إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذا توصيف الوظيفة ؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا توصيف الوظيفة ؟



    يستخدم الوصف الوظيفى فى عدد من وظائف الموارد البشرية مثل التعويضات و التوظيف و التدريب و تنمية اداء العاملين لتحديد أجر الموظف , فإن توصيف الوظيفة يستخدم لغرضين : في تقييم الأداء , المعلومات من مواصفات الوظيفة , مهام الوظيفة والمهام المطلوبة . وطلبات الوظيفة والمستخدمة لتحديد الملائمة المستحقة للوظيفة . وكعلاقة بالوظائف الأخرى في المنظمة فإن توصيف الوظيفة يستخدم أيضا لإدارة مقارنة المرتبات للمنظمات الأخرى . هنا نحن نستخدم المعلومات في توصيف الوظيفة للتاكد من أننا نقارن الوظائف المتشابهه ببعضها البعض


    مواصفات الوظيفة هي صورة مختصرة وحقيقية عن الواجبات ونشاطات العملال متضمنة في الوظيفة , المهارات المطلوبة لأداء هذه الوظيفة , طبيعة الوظيفة وظروف العمل المتعلقة بالوظيفة .


    توصيف الوظيفة يجب أن يكون ملخصا أبعد ما يكون عن التفاصيل والاجراءات المطلوبة لأداء العمل

    توصيف الوظيفة يجب أن يكون مطولا بما فيه الكفاية ليصبح معلوماتيا , وقصيرا بما فيه الكفاية كي يكون قابلا للاستخدام


    توصيف الوظيفة يجب أن يحتوي على حقائق وليست آراء , على الرغم من انه من الممكن استحالة تجنب استخدام حكم وشهادات الأفراد


    الغرض هو توصيف الوظيفة وليس أداء الوظيفة في الحال


    توصيف الوظيفة ايضا يستخدم في عملية التوظيف واختيار الموظفين . عندما نقوم بتقييم الموظفين الحاليين أو مقدمي طلبات العمل لملئ وظائف جديدة , فإن المدير المعين والعاملين بالموارد البشرية يحتاجوا ان يحددوا ما إذا كان طالب العمل يحقق المهارات المهمة لأداء الواجبات والمسؤوليات المنوطة بهذه الوظيفة . لهذا السبب فإن توصيف الوظيفة يتضمن مجموعة من المهارات كي يقوم بانجاز هذا العمل .


    لتطوير التدريب من المهم ان نعرف ما المهارات المطلوبة للوظيفة . اذا كان التدريب فعال فلابد من التركيز على المهارات المطلوبة لتادية الوظيفة في المنظمة . توصيف الوظيفة هو المصدر للحصول على المعلومات اللازمة .


    بينما تدير انت تقييم عملا رسميا او مراجعة غير رسمية لأداء الموظفين , فإن توصيف الوظيفة يكون مهما . ما تقيمه انت هو أداء الموظف للمهام الموكلة إليه . مجموعة من هذه المهام مهمة . إذ ان أداء الموظف يحتاج للتطوير فإن مجموعة من المهارات مطلوبة لأداء الوظيفة من الممكن ان تكون مفيدة في تحديد أي المهارات يجب على الموظف ان ينميها أو يطورها .


    لكل تطبيقات الموارد البشرية , فإن المعلومات التي نحتاجها عن الوظيفة تتضمن المهام . مهارات العمل , وخصائص أخرى للوظيفة . وهكذا فإن توصيف الوظيفة يجب ان يشمل معلومات عن الواجبات الواجب توافرها فى العاملين, المعرفة , المهارات و الإمكانيات الضرورية لأداء هذه الوظائف وأي معلومات أخرى متعلقة بالعمل .



يعمل...
X