إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خطوات التدريب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خطوات التدريب

    تعتمد نظرية التدريب، أو نظرية تطوير وتنمية العاملين على مكونات أساسية، وتظهر هذه المكونات في شكل خطوات، وهي كالآتي:

    1. تحديد الاحتياجات التدريبية:


    والتي تعني تحديد المهارات المطلوب رفعها لدى أفراد وإدارات معينة، والتي يتم تفصيلها في مجموعة من الأهداف المطلوب تحقيقها بنهاية التدريب، وهي عبارة عن تغيير في الاتجاهات، وزيادة في المعارف، وتطوير في المهارات في مجالات وظيفية محددة.

    2. تصميم برنامج التدريب:


    والذي يعني ترجمة الأهداف إلى موضوعات تدريبية (أو مادة ومحتوى تعليمي وتدريبي)، وتحديد الأسلوب الذي سيتم استخدامه بواسطة المدربين في توصيل موضوعات التدريب إلى المتدربين (مثل المحاضرة، والحالات، والتمارين، والمناقشة)، كما يتم تحديد المساعدات (أو المعينات) التدريبية (مثل الأقلام، والسبورة)، وكجزء من تصميم برنامج التدريب يجب تحديد المدربين في البرنامج، وأيضًا تحديد تكلفة (أو ميزانية) التدريب.

    3. تنفيذ برنامج التدريب:

    والتي تتضمن أنشطة مهمة، مثل تحديد الجدول التنفيذي للبرنامج (من حيث مواعيد الجلسات، والراحات وأزمنتها)، كما يتضمن ذلك تحديد مكان التدريب (وترتيبه، وإعداد تجهيزاته)، والمتابعة اليومية لإجراءات تنفيذ البرنامج خطوة بخطوة.

    4. تقييم كفاءة التدريب:


    ويتم ذلك من خلال تقييم أداء المتدربين محل التدريب، أو تقييم رأيهم حول إجراءات البرنامج، كما لا يجب أن ننسى أن تجميع نتائج التقييم في كل البرامج، قد يعني محاولة المنظمة إلى تقييم نشاط التدريب ككل.
يعمل...
X