صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 11 من 11

الموضوع: اول موسوعة تدريب متكاملة باللغة العربية للدكتور محمد عبد الغني حسن هلال

  1. #1
    الصورة الرمزية ADAM201
    ADAM201 غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    27

    اول موسوعة تدريب متكاملة باللغة العربية للدكتور محمد عبد الغني حسن هلال

    اول موسوعة تدريب متكاملة باللغة العربية

    للدكتور محمد عبد الغني حسن هلال

    يصدرها مركز تطوير الأداء والتنمية

    لقد أصبحت صناعة التدريب من الصناعات الثقيلة التي تحتاج الي مدخلات محددة ، ويجب أن تتوافر لهذه المدخلات معايير محددة ايضاً من الجودة حتي نستطيع أن نحقق المفهوم الصحيح للتدريب ، ونعدل المفاهيم القديمة ، وهو أن التدريب ليس مجرد مصؤوف ولكنه استثمار عالي القيمة .
    ولم تعد الأساليب العشوائية وحتي إن كان يصحبها قدر كبير من الإجتهاد أو الحماس ، كافية لإددارة أنشطة وبرامج التدريب. لقد بحثت كثيراً عن الكتب أو المراجع والمصادر العلمية التي يمكن أن تكون سنداً لي في عملي في مجال التدريب وفي دراستي الأكاديمية ، وكنت أجد ماريد غالباً في المراجع الأجنبية التي كانت تحتاج الي وقت وجهد كبير في البحث عنه أو الوصول اليه ، ثم ترجمتها بعد ذلك الي العربية لتعظيم امكانية الإستفادة بها .
    لقد كانت سعادتي كبيرة أن أجد في المكتبة العربية موسوعة التدريب المكونة من اربعة عشر كتاباً تشمل كل مايتعلق بالتدريب ، وقد لفت نظري في هذه الموسوعة ليس فقط شموليته كل كل الموضوعات والأنشطة التدريبية ، ولكن ايضاً وجدت فيها التبسيط الرائع للمفاهيم والمعلومات بجانب الرسومات التوضيحية والنماذج والأمثلة .
    وقد اكتشفت أن وراء هذا العمل الكبير عالم من العلماء المتميزين والمتخصصين في هذا المجال حيث بدأ حياته اخصائياً للتدريب وتدرج حتي وصل الي اعلي المناصب الإدارية والإستشارية في مجال التدريب والموارد البشرية والإدارة في المنظمات الحكومية وغير الحكومية في مصر، كما استطاع أن يحصل هلي أعلي الشهادات العلمية ( الدكتوراه ) في هذا المجال ، كما عمل خبيراً ومستشاراً للتدريب في الأمم المتحدة وبعض المنظمات الدولية العاملة في مصر والدول العربية .
    ويقول الكاتب المتميز والمبدع الدكتور محمد عبد الغني حسن هلال في بداية الكتاب الأول فتقديمه للموسوعة ، لقد ظلت فكرة إخراج موسوعة للتدريب تراودنى منذ سنوات عديدة مضت، حيث إننى أري الرغبة الشديدة للكثير من الشباب للانخراط فى هذا المجال المتميز ، الا أنهم كانوا يصطدمون بعدم توافر المصادر والمراجع العلمية المبسطة والمسلسلة التى يمكنهم أن يتعلموا من خلالها ويكتسبوا المعرفة الصحيحة والمهارة المناسبة والاتجاه الإيجابى نحو هذا النشاط .
    ويستطرد المؤلف قائلاً ... والذى كان يمنعنى من البدء فى إخراج هذه الموسوعة إلى النور هو الخوف من المسئولية ، فالتدريب مازال لدى الكثير من المنظمات نشاط عشوائي كما أن كل قائد إدارى، أو من قارب على نهاية حياته الوظيفية ، أو حصل على بعض الدرجات العلمية يعتبر نفسه خبيراً فى التدريب ومن حقه أن يوجه الآخرين فى هذا المجال .
    ومع يقينى الشديد بأن ما يحدث يمثل خطورة على الأفراد أنفسهم والمنظمات التي يعملون فيهاإلا أننى حاولت أن اجمع تحت يدى المراجع والخبرات المختلفة حتى تكون البداية . وكم كانت البداية أصعب عندما حاولت التبسيط والتركـيز على تسلسل المعلومات ، بحيث يمثل تراكمها خبره حقيقية للقارئ ولمن يسعى لأن يعمل فى مجال التدريب .
    وقد فرض على هذا الاتجاه أن أسعى إلى مساعدة القارئ والمستهدف بهذه الموسوعة إلى أن تكون لديه الفرصة لتحويل ما أكتبه إلى التطبيق دون جهد أو عناء كبير .
    ومع علمى بأن الكثيـرين مـن الـذين يعملون فـى هـذا المجـال لـديهم معلـومات كثيرة ومهارات متعدده ، إلاأن الكثير منهم أيضاً يعانى من تشتت ما لديه من معلومات ومهارات وعدم تنظميها بشكل يمكن الاستفادة منها، ولذلك كان تركيزى أيضاً على مساعدتهم على إعادة تنظيم المعلومات والمهارات التى لديهم بصورة تساعدهم على تطوير أدائهم التدريبى ، حيث يمكنهم السيطرة على ما لديهم لاستخدامه فى الوقت والمكان المناسب وعندما يكونون فى حاجة إليه .
    لقد ساعدتنى ظروف كثيرة بتوفيق من الله سبحانه وتعالى فى أن أجمع خلال ممارستي العملية والأكاديمية للتدريب في السنوات الماضية ، الخبرة العلمية والتطبيقية فى مجال التدريب ، حتى تحولت إلى عاشق لهذا النشاط ، وهذا ما أعطانى قوة وطاقة كبيرة لأن أتخذ القرار بالبدء فى إصدار هذه الموسوعة حينما حان وقتها.
    وتتكون هذه الموسوعة من اربعة عشر كتاباً تقريباًتمثل فى تتابعها وتسلسلها مصدراً لمعارف وخبرات ومهارات متتالية ، وتراكمها يساعد الراغبين والمهتمين والعاملين فى مجال التدريب على الوصول بأدائهم إلى درجة متميزة .
    وقد لاحظت أن المؤلف مع كل طبعة جديدة لآي كتاب يضيف اليه الكثير من المعلومات الحديثة كما يحرص علي اجراء التحديث أو التغيير اللازم بما يتماشي مع التطورات الحادثة في هذا المجال .
    وأدعو جميع المهتمين أو العاملين في مجال التدريب الي قراءة هذه الموسوعة والإستفادة بما جاء بها من خبرات ،وسوف تكون هذه الموسوعة التدريبية بأجزائها الأربعة عشر مرجعاً ودليل عملياً لهم .
    الكتب الت تشملها الموسوعة :
    الكتاب الأول : أسس ومبادئ التدريب BASICS AND PRINCIPLES OF TRAINING

    الكتاب الثاني: دراسة الاحتياجات والتخطيط للتدريب TRAINING NEEDS&PLANING
    الكتاب الثالث :المعينات السمعية والبصرية AUDIO VISUAL AIDS

    الكتاب الرابع : المشاركة الفعالة في التدريب
    Effective participationtechniques in training.
    الكتاب الخامس:تصميم وإعداد المناهج التدريبة

    Curriculum Preparing & Designing Training

    الكتاب السادس: إنتاج وكتابة المواد التعليمية والتدريبية.

    Writing & Production ofEducational & Training Materials.

    الكتاب السابع: الإشراف على البرامج التدريبية Training Supervision

    الكتاب الثامن :إدارة وحدات ومراكز التعليم والتدريب.

    Management and 0f training units and Centers

    الكتاب التاسع : مهاراتالتدريب أثناء العمل On the Job Training Skills
    الكتاب العاشر :متابعة وتقييمالتدريب Training Follow up & Evaluation
    الكتاب الحادي عشر : مهارات إدارة الجودة الشاملة في التعليم والتدريب(تطبيقات ISO 9000 في التعليم والتدريب) T. Q. M Skills in Training .
    الكتاب الثاني عشر :مهارات المدرب(الإتجاهات الأكثر تأثيراً في الآخرين) Trainer Skills
    الكتاب الثالث عشر : تسويق التدريب Training Marketing
    الكتاب الرابع عشر : التدريب بين النظرية والتطبيقTraining from Theory to practice
    في حالة وجود اي استفسارات أو طلب معلومات نرجوالإتصال بالمؤلف أو دار النشر – مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع علي 0114003463 - 0020226323887 E-mail:dpicmoh2@yahoo.com- Site:Welcome to DPIC Website

  2. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ ADAM201 على المشاركة المفيدة:

    reembadr (6/11/2012), حجازي (21/2/2011)

  3. #11
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    5

    رد: اول موسوعة تدريب متكاملة باللغة العربية للدكتور محمد عبد الغني حسن هلال

    شكرااااااااااااااااا على هذا الجهد هل يمكن تحميلها ومن اى رابط

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
موضوعات ذات علاقة
أول موسوعة متكاملة للتدريب للدكتور محمد عبد الغني هلال
اول موسوعة تدريب متكاملة باللغة العربية للدكتور محمد عبد الغني حسن هلال يصدرها مركز تطوير الأداء والتنمية لقد أصبحت صناعة التدريب من... (مشاركات: 12)

الجنرال محمد عبد الغني الجمسي قائد عمليات حرب أكتوبر
بعد انتهاء إحدى جلسات مفاوضات فض الاشتباك الأول (الكيلو 101) التي أعقبت عبور القوات المصرية لقناة السويس في حرب أكتوبر 1973، خرج الفريق عبد الغني الجمسي -رئيس... (مشاركات: 4)

السيره الذاتيه للدكتور عبدالله محمد الشامي
لسيره الذاتيه للدكتور عبدالله الشامي المؤهلات الأكاديمية:o بكالوريوس تربيه- كلية التربية- جامعة صنعاء1994o دبلوم في تاريخ اورباء في العصور الوسطى 1995،جامعة... (مشاركات: 0)

برنامج التسويق السياسي للدكتور / محمد محمود عبد ربه جامعة عين شمس بالقاهرة
مركز البحوث والدراسات التجارية والاحصائية بكلية التجارة جامعة عين شمس بجمهورية مصر العربية يقدم برنامج التسويق السياسي المحاضر / د . محمد محمود عبد... (مشاركات: 0)

موسوعة الادارة-كتاب الادارة الحديثة-د/محمد عبد الغنى حسن هلال
موسوعة الإدارة الإدارة الحديثة Modern Management بعض الناس يظن أنه لايستطيع إنجاز تغيير في حياته لأن محاولاته قد باءت بالفشل , أو يتعلل بأن التغيير يتطلب... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات