لماذا هو محترف موارد بشرية؟

ساجيب على هذا السؤال من خلال ماشاهدته من المحترفون أو غير المحترفون.

· إن المحترف يحب المهنة ولا يكتفي بالشهادة ، بل يتعرف على كل ماهو جديد في علم الموارد البشرية ويطلع على احدث النظريات والتطبيقات الحديثة لاسيما تلك التي ترتبط بمجال عمله وصناعته ، بينما يكتفي غير المحترفون بتلك الشهادة التي حصل عليها.

· إن المحترف يتعرف على طبيعة عمل كل قسم وكل إدارة داخل مؤسسته وما هي نقاط قوتها ونقاط ضعفها وما هي السمات التي تميز كل قسم عن الاخر ، بل إن غير المحترفون يجد أن مثل هذا يعتبر من باب تضيع الوقت فهذا امر لا يشغله.

· إن المحترف يكون على علم بالتخطيط الاستراتيجي والخطط التسويقية للمؤسسة فيكون على استعداد دائم لاي تغير فتجد دائما برامج الموارد البشرية على استعداد لمواجه هذا التغير سواء تعيين او طلب مهارات جديده او تدريب او تطوير ... الخ ، مما يجعله شريكا استراتيجيا لا غنى عنه ، بينما غير المحترفون ينتظر الاوامر ويعمل غالبا في الوقت الاخير مما يربك برامج الموارد البشرية وتكون دائما تحت ضغط.

· إن المحترف يكون على علم بالصناعة التي يعمل بها وبخفاياها مما يجعله يدير الموارد البشرية بمهارة فائقة وكثير من الاحيان نجد انه قد انتقل ليعمل مدير موارد بشرية من صناعة إلى اخرى دون عناء فهو يفهم اللغز والسر في كل صناعة ، بينما غير المحترفون لديه نظم ونماذج يصعب تغيرها.

· وبشكل عام ينظر المحترفون لللمناخ الذي يحيط بالموظفين والمؤسسة سواء داخليا أو محليا أو اقليميا أو دوليا ويتعرف على التشريعات والاتقاقيات والسياسة والاحوال الاجتماعية وتطور التكنولوجيا وطبيعة العملاء والموردين و المستهلكين فيطور ويصمم برامج الموارد البشرية بما يتناسب مع الوضع الحالي والمستقبلي بسهولة ويسر.

د. سامر عوض
استشاري ومدرب موارد بشرية
https://www.facebook.com/sameraalawad