في الجزء الأول من المقال عرضنا نوعيات من مدربي الموارد البشرية كسبب في الأزمة.
على الرابط التالي
https://www.facebook.com/sameraalawa...)8542/?type=1
وفي الجزء الثاني من المقال عرضنا نوعيات من المراكز التدريبية كسبب في الازمة.
على الرابط التالي
https://www.facebook.com/sameraalawa...)5898/?type=1

وتجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد قانون منظم لهذه العملية سواء بوضع معايير لمن يمارس مهنة مدرب بشكل عام أو بما يدعم المراكز التدريبية لتقديم رسالة ترفع من المستوى المهني والثقافي للمجتمع.
وفي النهاية لا أملك إلا أن أوجه رسالتان عسى أن بنفع الله بهما:

الرسالة الأولى لمدربي الموارد البشرية:
عزيزي مدرب الموارد البشرية:اعلم أن كلمة واحدة قد تبني أو تهدم قد تقيم حربا أو سلاما قد تدخل جنة أو نارا فانظر في كلامك فإن كنت غير متخصص فاترك الأمر لأهله وابحث عما تتقنه.

وإن كنت متخصص في الموارد البشرية فاعلم أن علم الموارد البشرية يشبه الزئبق تراه وتدركه ولكن يصعب الامساك به فإن قمت بشرحه نظري لم ينتفع به المتدرب مطلقا واقصى استفاده ممكن يحصل عليها أن يحفظه وإن حولت العلم إلى أنماط وقوالب وأوراق ونماذج فقد العلم قيمته إذن ما الحل؟
الحل هو أن تعي أن علم الموارد البشرية مجموعة من الوظائف التي تمارسها الشركة لجذب ولتنمية ولحفظ الافراد وبالتالي فعلم الموارد البشرية يقف على ساقين:

الساق الاولى إجرائية: أي ان المؤسسة تقوم بوضع وتطوير إجراءات ونظم بما يلائم عملها تلك النظم يجب وضعها في كل الشركات وبالتالي تختلف في التطبيق من شركة إلى آخرى ومن مجال صناعي إلى آخر.

الساق الثانية سلوكية: إن الشركة وهي تطبق نظم الموارد البشرية لا تطبقها على ألات أو معدات صماء لا تتفاعل أو تشعر وإنما تطبقها على أفراد لهم سلوكيات متفاوتة من فرد لآخر بل من وقت لآخر وعلى ممارس الموارد البشرية أن يعي هذا الامر جيدا.

إن فهمك لهذا الامر يجعلك قادرا على بناء مهارة إداركية Conceptual Skills لدى المتدربين في مرحلة مبكرة من التدريب تجعلهم أكثر فهما عند نقل ما ستدربهم عليه إلى بيئة عملهم كل بما يناسب شركته ومجاله.

عزيزي مدرب الموارد البشرية: لا تبخل أن تعطي لمتدربيك النظم التي وضعتها في الشركات خلال مسارك المهني ليجعلهم أكثر فهما على تنفيذ وظائف الموارد البشرة وساعدهم أن يعيدوا تصميمها بما يلائم شركاتهم.

عزيزي مدرب الموارد البشرية: تذكر أن وظائف الموارد البشرية هدفها الاساسي تحقيق استراتيجيات الشركة فاجعل الألعاب الفكرية والادارية جزءا من الحقيبة التدريبية وساعدهم على إظهار ظروف عملهم حتى ينجحوا في نقل هذا التدريب إلى مكان العمل بشكل استراتيجي.

الرسالة الثانية لمراكز التدريب:
من المسلم به أن غالبية مراكز التدريبب تهدف إلى تحقيق أرباح.
كما أن من المسلم به أنه لا تعارض بين تحقيق الارباح وتحقيق رسالة هادفة نحو المجتمع لرفع مستواه المهني والثقافي.
السادة مسئولي مراكز التدريب
- عليكم بإعادة صياغة رسالاتكم وأهدافكم بوضوح بما يرفع من قدركم في المجتمع.
- عليكم بتعيين محترفي التسويق لإنهم سيعاونوكم في الحصول على الشريحة المستهدفة بما لا يخل بتصميم البرنامج وعدد ساعاته.
- عليكم بالاحتفاظ بالمدربين المحترفين والتعامل معهم بمبدأ مكسب مكسب حتى يدعموكم وتدعموهم.

مزيدا من مقالات الموارد البشرية على الرابط التالي
https://www.facebook.com/sameraalawad