هل تحب أن تقرأ النشرة الداخلية للدواء؟
إن كنت من هواة قرأة النشرة الداخلية للدواء فاستمر معي في هذا المقال.
وإن لم تكن ممن يهوى قرأة النشرة الداخلية للدواء فتوقف حالا عن قرأة هذا المقال حتى تفتح أي علبة دواء قريبة منك .. وأقرأ النشرة الداخلية للدواء.
- هل لاحظت الاثار الجانبية والاعراض لهذا الدواء؟
- هل لاحظت الحالات التي يمتنع فيها استخدام هذا الدواء؟

إن النظم الإدارية تماما مثل الأدوية.
تلك النظم تعالج مشاكل بالمؤسسة وتجعلها أكثر تطورا تماما مثل الدواء ولكن لازال هناك احتمال أن يكون لها أثارا جانبية تظهر مع تطبيق النظم.
وفي الوقت نفسه قد يكون بعض النظم الإدارية سببا في تطوير شركات وقد تكون سببا في إفشال شركات آخرى حال تطبيقها.

والآن إن كنت ستضع نظاما بشركتك سواء كان نظاما للتعيين أو لتقييم الأداء أو التدريب أو حتى التتسويق أو التشغيل أو الإنتاج يجب عليك أن تسأل سؤالين:
1. هل يناسب هذا النظام شركتي؟
2. هل له أثار وأعراض جانبية حال تطبيقه؟
وبذلك تكون في مرحلة مبكرة على علم إن كان هذا النظام فعالا فتطبقه وإن لم يكن فعالا تركته وفي حال تطبيقه تكون على علم بالاثار والاعراض المترتبة عليه فتحتاط.

وأخيرا لا يسعني إلا أن أقدم لك نشرة دواء
عند وضعك لنظام إداري بالشركة عليك مراعاة الأتي:
- أن يكون نظاما مرنا ومحفزا ويدعم الاهداف الاستراتيجية للشركة فمثلا النظام التسويقي لشركة استراتيجيتها تلتزم بخفض التكلفة بهدف تخفيض اسعار منتجاتها يختلف عن النظام التسويقي لشركة استراتيجيتها تمييز وتفرد منتجاتها.
- أن يكون هذا النظام متسقا مع حدة المنافسة بالصناعة فنظام تعيين موظفين بالقطاع العام تختلف تماما عن تلك التي بالقطاع الخاص.
- أن يكون هذا النظام مراعيا لطبيعة المجال الصناعي فمثلا اللائحة التي تنظم حضور وانصراف الموظفين بالمجال التعليمي كالمدارس تختلف عن تلك التي تنظمها بمجال البيع العقاري.
- أن يكون هذا النظام مناسبا لحجم الشركة فنظام تقييم أداء شركة بحجم جوجل يختلف عن نظام تقييم اداء لشركة عدد موظفيها مائة موظف.
- ان تكون على بينة باحتمالية الاثار التي ستظهر عند التطبيق فتحترز لها قبل أن تظهر كمن يعيد الهيكل التنظيمي للشركة فسوف يتم مقاومة هذا التغيير من قبل بعض الموظفين فنكون على بينة بطريقة التعامل المناسبة.

واخيرا لا يجوز تناول هذا الدواء في حال وجود إدارة عليا بيروقراطية.

موارد بشرية على الرابط التالي
https://www.facebook.com/sameraalawad