دور المحاسبة الإدارية في التخطيط واتخاذ القرارات:


التخطيط هو عملية اختيار ومفاضلة بين مجموعة من البدائل للوصول إلى مجموعة من الإجراءات الممكنة التنفيذ في ضوء العملية التخطيطية والموارد المتاحة على أن ينتج عن هذه الإجراءات المختارة العائد الأمثل المستهدف تحقيقه.
ومما لاشك فيه أن المعلومات والبيانات المحاسبية التي توفرها المحاسبة الإدارية تعد أداة نافعة في إعداد الخطط واتخاذ القرارات, وتقوم الإدارة بإعداد خطة عامة للمنشأة في صورة موازنة تخطيطية تبين الأهداف المطلوب تحقيقها والسياسات والإجراءات الواجب تنفيذها لتحقيق الأهداف.
• فتخدم المحاسبة الإدارية في توفير المعلومات الخاصة عن مجموعة البدائل المتاحة لمساعدة الإدارة في اختيار البديل الأمثل ويتم ترجمة قرارات التخطيط في صورة موازنة تخطيطية, وهنا يبرز دور المحاسبة الإدارية في إعداد الموازنة التخطيطية.
• أحد المهام الرئيسية التي يقوم بها المحاسب الإداري هو توفير البيانات والمعلومات المناسبة للإدارة لأغراض اتخاذ القرارات (يلاحظ أن المحاسب الإداري لا يتخذ القرار).
والمحاسب الإداري يقدم للإدارة المعلومات والبيانات التي ترشدها عند اتخاذ القرارات الإدارية حيث أن البيانات والمعلومات التي توفرها المحاسبة المالية تاريخية تتعلق بالماضي وعملية اتخاذ القرارات تتعلق بالمستقبل, ومهمة المحاسب الإداري توفير المعلومات حتى لو كانت خارج نطاق السجلات المحاسبية.