النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: معوقات نقل المعرفة

  1. #1
    الصورة الرمزية سارة نبيل
    سارة نبيل غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,052

    معوقات نقل المعرفة

    الصعوبة المتعلقة بالمعرفة الضمنية: فمعروف عن المعرفة أنه لا يمكن نقلها بالتعليم أو التدريب التقليدي وتحتاج لوقت طويل لتكرارها أمام الآخرين وتعلمها ببطء وممارستها، لذا فإن المنظمات تواجه صعوبة في الفترة الأولى من إنشاء المعرفة بسبب التعارض بين من يملكون المعرفة الضمنية وبين من لا يملكونها.
    المشكلات المتعلقة بأصحاب المعرفة الجديدة: حيث يميل هؤلاء الأفراد إلى عدم إشراك الآخرين بمعرفتهم كونها مصدر قوتهم وأهميتهم في المنظمة، ولا تستطيع الإدارات إجبارهم على ذلك، ويعتبر هؤلاء أصول هامة في الشركة يتوجب على الإدارات حسن التعامل معهم خوفاً من نقل معرفتهم للخارج إن لم يواجهوا وضعاً وظيفياً إيجابياً وصحياً.
    مشكلة التجاهل: فرغم أن تكنولوجيا المعلومات يسّرت من عملية الاتصال، إلا أن مشكلة التجاهل بين المرسل والمستقبل قائمة بسبب عدم معرفة أن كل طرف يملك المعرفة التي يبحث عنها الطرف الآخر.
    القدرة الاستيعابية للمستلم: فقد يتم نقل المعرفة وتقاسمها بين الأفراد، إلا أن القدرة الاستيعابية تحول دون مشاركة فعالة بها، وقد يرتبط ذلك بالمقدرة الذهنية للأفراد وكذلك بمدى توفر الموارد الكافية لتنفيذها أو توظيفها.
    ضعف العلاقات: إن غياب العلاقات الشخصية القوية التي تسمح بالإصغاء والحوار تعيق من عملية تبادل المعرفة، وبالتالي من تناقلها وتقاسمها.
    ففعالية مدير الموارد البشرية في نشر المعرفة وإدارتها يعتمد على قدرته في فهم بيئة المنظمة بعمق وفهم المعرفة الضمنية والعلنية فيها، فالبيئة أيضاً تحدد ما هو نظام الجودة الذي نستخدمه، وما هي أفضل الممارسات وما هو منهج إدارة المعرفة وما هي ممارسات إدارة الموارد البشرية، حيث لا يمكن تطبيق ما يعتبر ممارسة ناجحة في منظمة ما على منظمة أخرى بسبب الاختلافات الجوهرية في بيئات المنظمات.

  2. #2
    الصورة الرمزية Abdallah.Ber
    Abdallah.Ber غير متواجد حالياً أقدمية
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    37

    رد: معوقات نقل المعرفة

    ٍ
    مشكلة التجاهل : الشركات الصينية تعقد إجتماعات يحضر فيها المدير العام مع أقل الموظفين أهمية و العجيب أن المدير العام يعطي الكلمة للموظف مهما كانت درجته و حتى لو لم يكن له علاقة بالموضوع، فيدور الحوار بين كل أعضاء الحوار و النتيجة تكون بالتصويت

موضوعات ذات علاقة
معوقات إدارة المعرفة
أشار علواني (318-315:2001) إلى أربعة محددات تحول دون تطبيق إدارة المعرفة فيالمنظمات وهي : 1.الثقافة التنظيمية : فنجاح المنظمة يعتمد إلى حد كبير على الثقافة... (مشاركات: 0)

مساعدة بكتب بحث عن المعرفة التنظيمية ممكن اعرف ماذا تتضمن المعرفة التنظيمة
سلام عليكم بكتب بحث تخرج عن المعرفة التنظيمية ولما انزل بحوث من النت عن المعرفة التنظيمية بشوف ان البحوث تتكلم عن ادارة المعرفة ومش بفهم حاجه ممكن تنصحوني بشي... (مشاركات: 0)

مساعدة بكتب بحث عن المعرفة التنظيمية ممكن اعرف ماذا تتضمن المعرفة التنظيمة
(مشاركات: 0)

اقتصاد المعرفة وادارة المعرفة
السلام عليكم اليكم : الاقتصاد وادارة المعرفة الملف بالمرفقات اتمنى لكم الاستفادة (مشاركات: 0)

معوقات نقل المعرفة وتأثيرها على التعلم
الصعوبة المتعلقة بالمعرفة الضمنية: فمعروف عن المعرفة أنه لا يمكن نقلها بالتعليم أو التدريب التقليدي وتحتاج لوقت طويل لتكرارها أمام الآخرين وتعلمها ببطء... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات