النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: الاتصال الذاتي

  1. #1
    الصورة الرمزية د سامر عوض
    د سامر عوض غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    333
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ د سامر عوض

    الاتصال الذاتي

    منذ عدة اعوام طلبت من مسئول الصيانة بالمؤسسة أن يحضر أحد الحرفيين لإصلاح بعض الابواب والشبابيك الألوميتال، وبالفعل حضر ذلك الحرفي.
    ولإني كنت قريبا من مكان الاصلاحات سمعت جزءا من الحوار بينه وبين مسئول الصيانة.
    مسئول الصيانة: شوف يا اسطى .. احنا عاوزين ...
    قاطعه الحرفي: لا تقل يا اسطى.
    مسئول الصيانة متعجبا: ماذا أقول يا اسطى؟
    الحرفي: انا لا احب هذه الكلمة.
    مسئول الصيانة: لكن هذه مهنتك وهكذا ننادي من يقوم بهذا العمل.
    الحرفي: أنا بكره الكلمة ديه وممكن تقولي "يا باشمهندس"

    يحدث مثل هذا الموقف بسبب تناقض في إدراك الذات.
    ولنفهم إدارك الذات ببساطة فيمكنك ان تتخيل أن الذات تتكون من ثلاثة ##### رقيقة جدا لها نفس الحجم واللون والتصميم وموضوعة على بعضها فتبدوا لمن يراها طبقا واحدا.
    والان حاول ان تفك هذه ال##### الثلاثة الرقيقة من بعضها ماذا تجد؟

    الطبق الاول: الذات المثالية Ideal Self
    يمثل هذا الطبق الصورة المثالية التي ترى فيها نفسك تعتقد أنك يجب ان تكون عليها، وتلك الصورة التي غالبا تتكون مع مراحل المراهقة فيرى الانسان نفسه مجموعة من الصفات والسمات: شجاعا قائدا زعيما ضابطا مهندسا .. الخ، وتتغير وتتبدل هذه السمات والصفات مع العمر وخبرة الفرد وممارسته.
    وطبعا تختلف تلك الروؤية من شخص لاخر ومن بيئة لاخرى فهذا يرى نفسه مثاليا في أن يكون محامي الغلابة وهذا يرى نفسه مثاليا في أن يكون كبير البلطجية.

    الطبق الثاني: الذات الشخصية Personal Self
    يمثل هذا الطبق الصورة الحقيقية التي ترى بها نفسك، فبعض الناس يعرف نفسه تماما وعلى النقيض بعضهم لا يعرف الاسباب والدوافع الخاصة لبعض تصرفاته وافعاله مما يسبب له عدم الثقة بالنفس، ولذلك فهي تخضع لمعايير شخصية صرف.

    الطبق الثالث: الذات الاجتماعية Social Self
    وهذا الطبق يمثل كيف يراك الاخرون، مما يجعلك تتأثر شعوريا أو لا شعوريا بنظرة المجتمع لك.

    أين المشكلة؟
    في الحقيقة أنه لا يوجد مشكلة طالما تطابقت ال##### ومن يراها يظن أنها طبقا واحدا مما يدل على الانسجام والتوافق، ولكن تظهر المشكلة فعلا عندما يختلف احد أو كل ال#####. /> فبدلا من ان تبدوا طبقا واحدا ـ مما يعني عملية توافق وانسجام ـ تبدوا اكثر من طبق، وهذا ما يفسر ان الحرفي عندما كان يكره لفظة "اسطى" لان طبقه المثالي كان "باشمهندس" ولم يعي أن حقيقته ـ الطبق الثاني ـ ليست "باشمهندس" ولذلك حدثت مشادة بينه وبين مسئول الصيانة ـ الطبق الثالث ـ لانه قال له "اسطى" ولم يقل له "باشمهندس"

    إن ادراك مثل هذه الامور يساعدنا في فهم انفسنا ومن ثم تحسين قدرتنا ومهارتنا ومعرفة مناطق الضعف والقوى لدينا وتطوير ذاتنا بصورة سليمة وصحيحة.
    كما يجعلنا أكثر قدرة على التواصل مع الزملاء والعملاء والروؤساء والمرؤوسين، غير أنه يجب علينا الممارسة والتأمل حتى نكتسب الخبرة ونصيب الحكم.
    وعلى المؤسسات بذل قصارى جهدها في عمليات الاستقطاب والاختيار والاختبار للحصول على الافراد الناضجين القادرين على تحقيق الاهداف الااستراتيجية من خلال عمليات واتصالات سهلة وسلسة.
    التنمية البشرية على الرابط التالي
    https://www.facebook.com/sameraalawad/
    د. سامر عوض
    استشاري ومدرب موارد بشرية
    متخصص بتصميم نظم الموارد البشرية للشركات العربية

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ د سامر عوض على المشاركة المفيدة:

    محمدبدر (7/1/2017)

موضوعات ذات علاقة
التدريب الذاتي
سؤال أخذ يطاردني لسنوات طويلة حول السبب الرئيسي لتقدم وتأخر الشعوب والدول والمنظمات والأفراد، لمعرفة ما هو الفرق بين كل منهما؟ وعبر فترة ليست بالقصيرة قضيتها... (مشاركات: 0)

دورة مهارات الاتصال و الحوار و الاستماع و مفهوم الاتصال و اهميتة في استمرارية المؤسسات بالاردن لبنان دبي تركيا ماليزيا و
Almjd Quality & HR Developmen المجد للجودة و تطوير الموارد البشرية www.almjd-hr.com: الموقع الالكتروني hussein@almjd-hr.com : البريد الالكتروني :... (مشاركات: 0)

التطوير الذاتي
ما معنى التطوير الذاتي ؟ التطوير الذاتي هو ان تطور وتأهل نفسك عقلياً وجسدياً وروحياً لتعيش حياة افضل بمعنى .. كما تطور انت كمبيوترك ببرامج تجعلة ذي قيمة... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات