النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: هل الادارة علم ولماذا ؟

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,843

    هل الادارة علم ولماذا ؟

    هل الادارة علم . ولماذا ؟
    العلم هو هيكل منهجى للمعرفة متعلق بمجال محدد من الدراسة والذى يشمل الحقائق العامة التى تفسر الظاهرة. فهو يوجد علاقة السبب والنتيجة بين إثنين او أكثر من المتغيرات ويؤكد على المبادئ التى تحكم العلاقة بينهما. تتطور هذه المبادئ من خلال الطرق العلمية للملاحظة والتحقق من خلال الإختبار.
    يتميز العلم بالخصائص الرئيسية التالية:
    1- مبدأ القبول العالمي— تقدم المبادئ العلمية الحقيقة الأساسية لمجال محدد من التحقيق. ويمكن تطبيق هذه المبادئ فى كل الحالات وفى كل الأوقات وفى كل الأماكن؛ على سبيل المثال – قانون الجاذبية الذى يطبق فى كل البلاد بصرف النظر عن الوقت.
    يشمل علم الإدارة على بعض المبادئ الأساسية التى يمكن أن تطبق عالمياً مثل مبدئ وحدة القيادة؛ مثل: رجل واحد, مدير واحد. ويمكن تطبيق هذا المبدأ لكل أنواع المنظومات التجارية والغير تجارية.

    2- التجربة والملاحظة---المبادئ العلمية مشتقة من خلال التحقيق والبحث العلمى؛ لأنها تعتمد على المنطق. على سبيل المثال: مبدئ بأن الأرض تدور حول الشمس مُثبت علمياً.
    تعتمد مبادئ الإدارة على البحث العلمى والملاحظة ولا تعتمد فقط على رأى هنرى فويل. فإنها تتطور من خلال التجارب والعديد من الخبرات العلمية للمدريين. مثلا لوحظ أن المكافأة العادلة تساعد فى إنشاء قوة عاملة تتميز بالرضا.

    3- علاقة السبب والنتيجة—تعتمد المبادئ العلمية على علاقة السبب والنتيجة بين المتغيرات المتعددة. عندما تتعرض المعادن للحرارة, فإنها تتمدد. السبب هو الحرارة والنتيجة هى التمدد.
    وينطبق نفس الشئ فى علم الإدارة, بحيث تعتمد أيضاً على علاقة السبب والنتيجة. فإن عدم التكافؤ (نقص التوازن) بين السلطة والمسؤلية يؤدى إلى عدم الفعالية. فإذا علمت السبب وهو نقص التوازن, فيمكن تحديد النتيجة بسهولة وهى عدم الفعالية. وبالمثل إذا أعطيت العاملين المكافأت والأجور العادلة سيعملون بجد ولكن عندما يتم معاملاتم بطريقة غير عادلة سيؤدى ذلك إلى خفض إنتاجية المنظومة.

    4- إختبار الصلاحية والقدرة على التنبؤ— يمكن إختبار صلاحية المبادئ العلمية فى أى وقت أو بدون عدد محدد من المرات. فهم يتوقفون أمام إختبار الوقت. وفى كل مرة تعطى هذه الإختبارات نفس النتيجة. ويمكن أن تتنبأ بالأحداث المستقبلية بدقة معقولة بإستخدام المبادئ العلمية؛ مثل: H2 & O2 تكون النتيجة H2O.
    تختبر أيضا صلاحية مبادئ علم الإدارة. فيمكن أن يختبر مبدئ وحدة القيادة بمقارنة شخصين- بأن شخص له مدير واحد وشخص اخر له مديرين. فإن أداء الشخص الأول أفضل من أداء الشخص التانى.

    لا يمكن أن نُنكر بأن علم الإدارة لديه هيكل منهجى من المعرفة ولكن ليس بدقة العلوم الفيزيائية مثل علم الأحياء وعلم الفيزياء وعلم الكيمياء وإلخ. والسبب الرئيسى فى عدم دقة علم الإدارة أنه يتعامل مع البشر وأنه من الصعب التنبؤ بأفعالهم بدقة.
    فإنه عملية إجتماعية ولذلك فهو يقع فى مجال العلوم الإجتماعية. هو علم مرن وذلك السبب أن كل نظرياته ومبادئه يمكن أن تنتج نتائج مختلفة فى أوقات مختلفة ونتيجة ذلك فهو علم سلوكى. حيث أن إرنست دال أطلق علية العلم اللين.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ فريق العمل على المشاركة المفيدة:

    ابو بدر فهد (16/12/2016)

  3. #2
    الصورة الرمزية abo mohab
    abo mohab غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    فلسطين
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    2

    رد: هل الادارة علم ولماذا ؟

    موضوع مفيد للغاية ولكن اعلم ان هناك فن في الادارة وان فن الادارة لا يدرس ولكن يجب توضيحه والتطرق اليه عموما بارك الله فيكم وبوركت جهودكم

موضوعات ذات علاقة
التغيير الإداري كيف ولماذا؟
التغيير الإداري كيف ولماذا؟ بات معروفاً لدى الجميع أن التغيير أمر محتوم في كل مؤسسة ونظام.. لأن الزمان متحرّك والكفاءات البشرية في تنامٍ، والحاجات والضرورات... (مشاركات: 0)

كيف تعد خطة عمل ؟ ولماذا تعد خطة العمل ؟ ولمن تعد ؟
كيفية اعداد خطة عمل لمشروع معين ؟ لماذا تعد خطة عمل ؟ ولمن تقوم بأعدادها ؟ اهداف خطه العمل - معيار (bench mark) يقاس عليه مدى نجاح الإدارة في تحقيق... (مشاركات: 50)

التغيير الاداري ..كيف ولماذا؟؟
بعض من منشورات مركز التميز للمنظمات غير الحكومية ( تصنيف ورقم الوثيقة: أدلة تدريبية، عدد (14)، أكتوبر 2002 ) بات معروفاً لدى الجميع أن التغيير أمر محتوم في... (مشاركات: 10)

هندسة التأثير.. ماذا؟ ولماذا؟ (الحلقة الأولي)
د. علي الحمادي ..مع بعض التلقيحات ما الذي نريده من هندسة التأثير؟ ولماذا هذا الموضوع من الأهمية بمكان، ولا يمكن للعقلاء الاستغناء عنه؟ هندسة التأثير هي... (مشاركات: 2)

هندسة التأثير.. ماذا؟ ولماذا؟ (الحلقة السادسة ) رجل.. ونصف رجل.. ولا شيء
من الطرق السهلة التي يمكنك بها هندسة التأثير أن تستفيد من شخص مؤثر، وذلك بالالتصاق به والاستفادة من علمه وموقعه ومهاراته وحماسه والفنون التي يجيدها وكذلك من... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات