المسئوليات اليومية لمدير الموارد البشرية

كمدير للموارد البشرية، يمكنك الإشراف على جميع جوانب تطوير القوى العاملة و الإدارة لصاحب العمل الخاص بك، و ضمان أن الموظفين يعملون في الشركة على النحو المناسب. في حين أن المسئوليات تختلف على أساس يومي، فإنك تعمل بإنتظام كنقطة أساسية لجميع القضايا المتعلقة بنشاط الموظف.

التوظيف و إجراء المقابلات
يعمل مدير الموارد البشرية مع الإدارة التنفيذية لضمان وضع الموظفين الأكثر تأهيلا في الأدوار المناسبة. و عنما تتزايد إحتياجات التوظيف ، فإنها و ظيفتك لتطوير الوصف الوظيفي، و الإعلان عن الوظيفة، و فحص و مقابلة المتقدمين. يمكنك أيضًا فحص الخلفية، و معلومات الإتصال، و دعوة المديرين التنفيذيين الأخرين ليكونوا جزءًا من عملية إجراء المقابلة لضمان أن الوظيفة تتناسب جيدًا مع الموظف الجديد.

التوظيف و الفصل عن العمل
عند تعيين موظف جديد، يقوم مدير الموارد البشرية بتعبئة الأوراق التعاقدية اللازمة و يطلب من الموظف ملء استمارات الوثائق الضريبية ذات الصلة. و عندما يستقيل الموظف أو يتم فصله، تقوم أنت أو موظفيك بإجراء مقابلة إنتهاء العمل، كما تقوم بإصدار راتب نهائي و تضع الترتيبات اللازمة لتقديم الأوراق الضريبية النهائية نيابة عن الموظف. كما تستحوذ إدارة الموارد البشرية على مفاتيح الموظف ورموزه دخوله قبل الإنتهاء من إنهاء العمل.

التوجيه و التدريب
إذا لم يكن للشركة مدير تدريب للموظفين، فإن مدير الموارد البشرية هو المسئول عن توجيه الموظفين الجدد. و ينطوي ذلك على دليل الموظفين، و شرح سياسة و إجراءات الشركة، و تقديم الموظفين الجدد لزملائه في فريق العمل. كما يمكنك أيضًا إصدار المعدات المكتبية، والمفاتيح، و بطاقة الهوية، و كلمات السر الخاصة بالكمبيوتر.

إصلاح النزاع
في حالة نشوء نزاع بين الزملاء والموظفين والمديرين، يقوم مدير الموارد البشرية بدور الوسيط. في هذا الدور، يجوز لك إرشاد كل طرف على حدة، أو معا، ووضع حل توفيقي مقبول لجميع المعنيين. إذا كانت هناك ادعاءات بسوء السلوك، فإنك توصي بإتخاذ إجراءات تأديبية و توثيق جميع التفاعلات في ملفات الموظفين.
الرواتب و الإمتيازات
يشارك مدير الموارد البشرية في مفاوضات الرواتب، و الإشراف على إمتيازات الشركة، و مساعدة الموظفين على إختيار الخيارات المناسبة و شرح شروط التغطية. و إذا كانت المؤسسة لديها خطة للتقاعد، أو حساب ادخار صحي أو برنامج مشاركة الأرباح، فمن مهمتك تنسيق الجهود مع قسم المحاسبة والمالية لضمان تعويض الموظفين بشكل مناسب.


الإتصال التنفيذي
يعتمد القسم التنفيذي للشركة على مدير الموارد البشرية لتتبع التغييرات في قانون العمل والمساعدة في إستراتيجية خطط التوظيف طويلة الأجل. لذا، عليك التشاور مع الإدارة العليا حول إحتياجات الموظفين، و المساعدة في الإحتفاظ بالإستشاريين والمتعاقدين المستقلين، و تمثيل صاحب العمل في أماكن التوظيف.