صفحة 5 من 5 الأولىالأولى ... 345
النتائج 41 إلى 43 من 43

الموضوع: مناهج بناء فريق العمل

  1. #1
    الصورة الرمزية فارس النفيعي
    فارس النفيعي غير متواجد حالياً مشرف باب السلامة المهنية وتقليل الأخطار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    السلامة المهنية
    المشاركات
    3,173

    مناهج بناء فريق العمل

    بالنظر إلى المناهج المختلفة لبناء الفريق العمل، نجد أنه من الممكن تمييز أربعة مناهج عامة يمكن تصنيف الأساليب المختلفة فيها، لكل منها سمات مفيدة، وبعضها يمكن أن يكون أكثر مناسبة لبيئة العمل الحديثة عن بعضها الآخر. (هاييس، 1426هـ : 90-117).
    1. المنهج ما بين الأشخاص: يركز هذا المنهج على تطوير مستويات مرتفعة جداً من الإلمام الشخصي، والاجتماعي بين أعضاء الفريق، مثال ذلك، مساعدة أعضاء الفريق في تعلم كيف ينصتوا لبعضهم بعضا، أو يصبحوا ملمين بالخبرات السابقة لأعضاء الفريق الآخرين. وتكون الفكرة أن الفهم الأفضل لشخصيات الآخرين، ومقدرتهم أفضل للاتصال والعمل مع بعضهم البعض بسهولة أكبر. ويشجع الناس على رؤية أعضاء الفريق الآخرين على أنهم "نحن" بدلا من كونهم مجموعة من الناس للعمل معهم ببساطة.
    2. منهج تعريف الدور: يركز المنهج الثاني لبناء الفريق على الأدوار والمعايير الموجودة في الفريق، أي على تعريف الدور كمهمة رئيسية، دور الفرد، ومعايير المجموعة ككل، والمسؤوليات المشتركة لأعضاء المجموعة المختلفين. يعني هذا أن الفريق يصبح ملما بنفسه كوحدة عمل. ويستطيع أن يعمل بكفاءة، وفعالية لأن لدي كل عضو فهم واضح لموقعه، ودوره، ومسؤولياته.
    3. منهج القيم: كما يركز هذا المنهج على تطوير فهم مشترك أيضا بين أعضاء الفريق. ويكون التركز في هذه المرة على الموقف الشامل الذي يتخذه الفريق تجاه ما يؤديه أعضاؤه، والقيم التي يتبنوها، بدلا من سمات الأفراد المكون منهم الفريق أو الأدوار التي يلعبونها. مثال ذلك، اقترح وست (1994م) نموذجا لبناء الفريق كان العامل الأكثر أهمية فيه أن الفريق يجب أن يطور فهما مشتركا واضحا لقيمه، وأهدافه، وفي هذا النموذج كان أحد أكثر السمات ضرورة لإدارة الفريق تطوير رؤية مشتركة واضحة للعمل. وبضمان أن يحتفظ كل عضو من أعضاء الفريق بقيم مشتركة، وأن أهداف العمل للفريق تعكس فعلا هذه القيم فيكون هناك شعور بأن أعضاء الفريق يستطيعوا العمل مع بعضهم بعضا بكفاءة، ويستطيعوا أن يدركوا كيف يساهم نشاطهم الشخصي في أهداف الفريق المشتركة، ويعكس قيمه المشتركة.
    4. المنهج المبني على المهمة: ويركز المنهج الرابع لبناء الفريق على مهمة الفريق، والطريقة الفريدة التي يمكن أن يساهم بها كل عضو في الفريق في إنجاز هذه المهمة. ففي هذا المنهج يكون التركيز كبيرا على مهارات الناس، وكيف يمكن أن تساهم هذه المهارات في الكل، وهذا المنهج يضع أيضاً تركيز كبيرا على تبادل المعلومات بين أعضاء الفريق المختلفين، كما يركز على التحليل الواقعي لمهمة الفريق بالنسبة إلى الموارد، والمهارات، والخطوات العملية التي يتطلب اتخاذها لأداء المهمة.

    وتستخلص معظم طرق بناء الفريق من أي من هذه المناهج الأربعة. وتعتمد فعاليتها على ثلاثة عوامل: البيئة التي يبني فيها الفريق، وطبيعة الناس المشمولين، وأنواع المهمة التنظيمية التي يتوقع للفريق تأديتها. إلا أن كل ما تشترك فيه هذه المناهج هو بالطبع، أنها تدخل في الآليات النفسية العميقة جداً للتعريف الاجتماعي .

  2. 12 أعضاء قالوا شكراً لـ فارس النفيعي على المشاركة المفيدة:

    ahmed_m_aly123 (9/1/2011), Free Lisco (26/5/2012), mancella (14/12/2011), mrsherif (7/12/2010), Tamer Al-Diasty (31/7/2013), الأخ محمد (23/4/2012), الريحانة (1/3/2013), المصري بهاء الدين (22/12/2010), حجازي (20/3/2011), خليل قاسم (17/7/2013), محمد رجب النجار (9/1/2011), محمود السيد محمد (20/3/2011)

  3. #41
    الصورة الرمزية خليل قاسم
    خليل قاسم غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    اليمن
    مجال العمل
    تجارة ومحاسبة
    المشاركات
    16

    رد: مناهج بناء فريق العمل

    شكرا جزيلا اخ فارس النفيعي
    وجزاك الله خيرا
    التعديل الأخير تم بواسطة خليل قاسم ; 17/7/2013 الساعة 12:38 سبب آخر: خطأ في الاسم

  4. #42
    الصورة الرمزية shefaaegy
    shefaaegy غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    مبيعات
    المشاركات
    65
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ shefaaegy

    رد: مناهج بناء فريق العمل

    شكرا اخي علي الموضوع المهم دة اعانك الله ووفقك

  5. #43
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    491

    رد: مناهج بناء فريق العمل

    جــــــــــــــــــــــــ ــــــــزاك الله كل خير
    قمـــر السنوســــى
    مدير موارد بشرية

صفحة 5 من 5 الأولىالأولى ... 345
موضوعات ذات علاقة
اسم الكتاب : بناء فريق العمل
حجم الكتاب : 176 صفحة (20×14.5 ) فهرس الكتاب : مقدمة الفصل الأول : المهمة الجديدة للقائد الإداري الفصل الثانى : فهم شخصيات الرجال الفصل الثالث :... (مشاركات: 16)

ماذا نعني بمسمى فريق العمل، ومسمى بناء فريق العمل ؟؟؟
أولا: مفهوم فريق العمل: لفريق العمل العديد من التعاريف منها أن فريق العمل "مجموعة من الأفراد يتميزون بوجود مهارات متكاملة فيما بينهم، وأفراد الفريق يجمعهم... (مشاركات: 21)

مراحل بناء فريق العمل
ما من شيء في الحياة إلا ويمر بعدد من المراحل التطورية التلقائية التي يتقدم من خلالها نحو النمو والكمال. وفريق العمل لا يختلف عن غيره في هذه الحياة من ناحية... (مشاركات: 11)

كيفيه بناء فريق العمل
عمليـة بنـاء الفريـق تعريف عملية بناء الفريق هي عملية إدارية و تنظيمية تخلق من جماعة العمل وحدة متجانسة، متماسكة، متفاعلة، وفعالة. وهي عملية مخططة... (مشاركات: 6)

بناء فريق العمل = Team Building =
يقصد به تحسين كفاءة فرق العمل (مثل موظفي الشركات ومدراء الاقسام ) من خلال الاستشاريين واجراء المقابلات والاجتماعات الخاصة ببناء فرق العمل. (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات