صفحة 4 من 6 الأولىالأولى ... 23456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 52

الموضوع: فريق العمل - مفهومه - تكوينه - اهميته - معوقات تكوينه - عبد الرحمن تيشوري

  1. #1
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,047

    فريق العمل - مفهومه - تكوينه - اهميته - معوقات تكوينه - عبد الرحمن تيشوري

    فرق العمل (مفهوم – تكوين اهمية )
    عبد الرحمن تيشوري
    شهادة عليا بالادارة

    مفهوم فريق العمل

    مجموعة من الأفراد يتميزون بوجود مهارات متكاملة فيما بينهم ، وأفراد الفريق تجمعهم أهداف مشتركة وغرض واحد ، بالإضافة الى وجود مدخل مشترك للعمل فيما بينهم
    مفهوم الجماعة و الفريق
    وفرق العمل هي "جماعات يتم إنشاؤها داخل الهيكل التنظيمي لتحقيق هدف أو مهمة محددة تتطلب التنسيق والتفاعل والتكامل بين أعضاء الفريق ، ويعتبر أعضاء الفريق مسئولين عن تحقيق هذه الأهداف ، كما أن هناك قدر كبير من التمكين للفريق في اتخاذ القرارات " ، والفريق في النهاية هو وسيلة لتمكين الأفراد من العمل الجماعي المنسجم كوحدة متجانسة ، وغالباً ما يستخدم لفظ الجماعة عندما نتحدث عن ديناميكية الجماعة ولكن عندما يكون الحديث عن التطبيقات العملية فأننا نستخدم لفظ فريق العمل .
    مفهوم الجماعة و الفريق
    والجماعة عدد من الأفراد لهم مجموعة مشتركة من الأهداف يعملون على تحقيقها ويتوفر الانسجام بينهم لوجود صفات مشتركة في الخلفية الثقافية أو التعليمية ، أو الحالة الوظيفية ، ويتوفر كذلك التفاعل والمشاركة ويكون العمل بصورة مستقلة عن التنظيم الرسمي للمنظمة .
    ومن هنا يتضح ان ما يميز فرق العمل عن الجماعة هو أهمية وجود المهارات المتكاملة لدى الفريق نظراً لأنه مكلف بأداء عمل متكامل يتطلب توافر هذه المجموعة من المهارات المختلفة والمتنوعة .
    أهمية فريق العمل
    يؤدي العمل بأسلوب الفريق تحقيق التعاون بين أعضاء المجموعة وهذه هي الفائدة الأساسية، حيث يرغب الأعضاء في العمل معاً، ومساندة بعضهم البعض لأنهم يتوحدون في فريق ويريدون له النجاح مما يقلل من المنافسة الفردية. كما يتيح أسلوب إدارة وبناء فرق العمل بفعالية فرص تبادل المعلومات المطلوبة بحرية وبطريقة انسيابية حيث تتدفق المعلومات بسهولة من أسفل إلى أعلى (من الأعضاء إلى الإدارة)، ومن أعلى إلى أسفل (من الإدارة إلى الأعضاء)، لأن الأفراد يدركون عند العمل بفرق فعّالة أهمية تبادل المعلومات المطلوبة والمشاركة بفعالية في تحقيق أهداف الفريق والمنظمة.
    أهمية فريق العمل
    ومن الفوائد أيضاً أن القرارات يتم اتخاذها في آن واحد، بدلاً من الطرق التقليدية في الإدارة والمتمثلة باتخاذ القرارات بالتتابع، وفي ذلك تأثير كبير على تحقيق السرعة في الإنجاز والاستغلال الأمثل لعنصر الوقت كأحد أهم عناصر العملية الإنتاجية والخدمية، ويولد اتخاذ القرارات بهذه الصفة الشعور العالي بالالتزام بهذه القرارات نظراً لمشاركة الأعضاء في اتخاذها.
    أهمية فريق العمل
    كما أن هناك مجموعة من الفوائد التي تترتب على الأخذ بمنهجية فرق العمل منها:
    خلق بيئة عالية التحفيز، ومناخ مناسب للعمل يقلل من شعور العاملين بالوحدة ويزيد من إحساسهم بالهوية المشتركة. إشعار العاملين بالفخر بأدائهم الجماعي لتقليل حالات الغياب والإهمال والكسل. الحد من الصراعات. الإحساس المشترك بالمسؤولية تجاه المهام المطلوب إنجازها، مما يؤدي إلى التركيز على الأهداف. تشجيع المبادرات، وتقديم الاقتراحات، مما يؤدي إلى تحفيز القدرات الإبداعية والمواهب الذاتية لدى الأفراد. استجابة أسرع للمتغيرات البيئة.
    تقليل الاعتماد على الوصف الوظيفي. التفويض الفعال من قبل المدراء.
    توقع المشكلات قبل حدوثها، وتقديم حلول لها.
    زيادة فعالية الاتصالات بين الأعضاء ومما يؤدي إلى تحسين وتنمية مهارات الاتصال لدى الأفراد.
    تكوين فريق العمل
    يمكننا القول بفعالية الفريق إذا تميز بما يلي:
    أهداف واضحة ومحددة، وتفهم تام من الأعضاء لأدوارهم ومتقبلون لها.
    اتصال واعي بين كل الأعضاء، يشجع على المناقشة الصريحة، والتعبير الصريح عن الآراء والأفكار.
    معرفة جلية بجوانب القوة والضعف لدى الفريق، وإدراك تام للفرص والتهديدات البيئية الخارجية.
    توفر نظام تحفيز على أساس جماعي وليس فردي.
    التحضير في التعامل مع الخلافات وتسويتها عن طريق التعاون.
    مناخ عمل مريح وغير رسمي، وبعيد عن التوتر والعداء والرسميات، يتيح للأفراد الاستمتاع بالزمالة والمرافقة.
    المشاركة الجماعية في اتخاذ القرارات وتكون بالإجماع وليس بالأغلبية.
    ممارسة الرقابة الذاتية.
    تكوين فريق العمل
    خصائص وسمات أعضاء الفريق التي تمكنهم من تحقيق فعالية وكفاءة الفريق ما يلي:
    المشاركة: أي مدى اهتمام أعضاء الفريق بالمساهمة في أنشطة الفريق بصورة فعالة.
    التعاون: وهو مدى توفر الرغبة لدى أعضاء الفريق للعمل الجماعي للوصول إلى النتائج.
    المرونة: وهي درجة تقبل كل عضو في الفريق لآراء الآخرين، والتنازل عن المواقف الثابتة لصالح الفريق.
    الحساسية: وهي درجة ميل أعضاء الفريق لعدم الإساءة لمشاعر بعضهم بعضاً، ومدى رغبتهم لتكوين جو نفسي مريح.
    تحمل المخاطر: وهو مدى استعداد أعضاء الفريق لمواجهة المواقف الصعبة التي تواجه الفريق، والعمل على تحدي نقاط ضعف الخطط والاستراتيجيات لحفز الأعضاء على مواجهتها وتذليلها.
    الالتزام: وهو مدى شعور الفرد للعمل بإخلاص لتحقيق أهداف المنظمة وهذا يتطلب انسجام أهداف المنظمة مع أهداف الفريق، والتقسيم العادل للمهام بين الأعضاء.
    التيسير: وهو مدى ميل أعضاء الفريق لتقديم مقترحات حل المشكلات، وتسوية النـزاعات ضمن الفريق وتوضيح مهام وقضايا العمل التي يواجهها الفريق.
    الانفتاح: وهي مدى ميل أعضاء الفريق لتقديم معلومات للآخرين عن التخطيط وحل المشكلات، وحرية التعبير عن المشاعر ووجهات النظر.
    أثر القيادة في بناء فرق العمل
    هنالك العديد من تعريفات القيادة ،فالبعض يعرفها على أنها "عملية يتم عن طريقها إثارة اهتمام الآخرين وإطلاق طاقاتهم وتوجيهها في الاتجاه المرغوب" ، وكذلك تعرف القيادة على أنها "النشاط الذي يمارسه شخص للتأثير في الناس وجعلهم يتعاونون لتحقيق هدف يرغبون في تحقيقه " ، ولقد تغيرت أدوار القادة في السنوات القليلة الماضية على نحو مثير ، ويأتي هذا التغير الى حد ما كنتيجة للمنافسة الشديدة ، ولتطبيقات الجودة في المنظمات وكذلك نشاطات إعادة الهيكلة والاندماجات ، ونشاطات إدارة التغيير وضرورة تحسين المناخ التنظيمي للعمل وأهم أسباب التغير بروز أهمية العنصر البشري وضرورة الاهتمام به من خلال التدريب وإلحاقه بفرق العمل ،ولكن يرجع ذلك ايضاً الى أن الأسلوب القديم في القيادة والإدارة لم يعد ملائماً للمرحلة الحالية بالقدر الذي يحقق بقاء المنظمات وقيامها بمهامها ومسؤولياتها على الوجه الأكمل .
    أثر القيادة في بناء فرق العمل
    أن القيادة الناجحة هي التي تعمل على بث روح التعاون والعمل بروح الفريق الواحد بين العاملين وتدرك اهمية رفع معنوياتهم والتعرف على شخصياتهم ورغباتهم وإنجاز الأعمال من خلال هؤلاء الأفراد لتحقيق الأهداف النهائية للفريق والقائد الناجح يؤمن أن المنظمة تتكون من كل فرد ينتمي اليها ويعمل فيها ، وأن نجاحها يعتمد على المدى الذي يمكن له كقائد أو كمدير إشراك أكبر عدد ممكن من الأفراد في حل المشاكل والأخذ بمقترحاتهم فيما تواجهه المنظمة من عقبات
    أثر القيادة في بناء فرق العمل
    و في فرق العمل على القائد ان يدرك الأمور والمفاهيم التالية :
    فهم الطبيعة البشرية ، والاختلاف بين الأفراد وتنوع احتياجاتهم ورغباتهم .
    حاجة الأفراد الى أعمال يقومون بها ويؤدونها وهو السبب في تشكيل الفريق .
    حاجة الأفراد الى العمل مع بعضهم البعض كفريق أن يتم تحفيزهم وخلق التماسك والرابط .
    كل فرد في الفريق له احتياجات شخصية يجب على القائد التنبه لها وإشباعها من خلال مشاركته مع الفريق .
    الأفراد يحبون كلمات المديح والثناء .
    المكافآت والعقوبات تشكل حساسية كبيرة لدى الأفراد ومع ذلك فهم يملكون حافزاً ذاتياً قوياً للعمل .
    جعل الأعمال بسيطة وسهلة لعدم قدرة الأفراد على التعامل مع العديد من الحقائق والأمور في آن واحد .
    يثق الناس بحدسهم وأحاسيسهم أكثر من البيانات .
    الناس لا تثق بالقائد إذا كانت أقواله لا تتطابق مع أفعاله .
    أثر القيادة في بناء فرق العمل
    القيادة الفعالة : وهذا النمط القيادي يهتم بالعمل والأفراد بشكل متوازن لكليهما ويعني ذلك إنجاز العمل بواسطة أعضاء فريق ملتزمين ومتعاونين وعلى أعلى درجة من الحماس من أجل تحقيق أهداف المنظمة ويحقق إشباع رغباتهم واحتياجاتهم في مناخ عمل يسوده الاحترام والثقة العالية والفعالية .
    إن شعار هذا القائد هو العمل كفريق عمل واحد بغرض الإنجاز
    ومن أهدافه توفير مناخ عمل مناسب لإيجاد التفاعل المطلوب بين أهداف المنظمة وأهداف الأفراد ، ويستخدم أساليب الشرح والإقناع والتسهيل وإزالة المعوقات في التوجيه ،كما أن أسلوبه الرقابي يتمثل في دراسة الأخطاء وأوجه القصور في الأداء وتوظيفها كدروس مستفادة وصولاً إلى مرحلة الرقابة الذاتية لدى الأفراد وتتسم اتصالاته بالمستمرة مع جميع أعضاء الفريق وتبنى على الثقة والتكاملية
    لذلك فإن القائد عليه القيام بالوظائف التالية :
    ان يشرح للفريق هدفه أو مجموعة الأهداف التي يسعى لتحقيقها ، ويحدد لكل فرد دوره في تحقيق الهدف وما ينتظر منه أداؤه والعمل على تحقيق الترابط بين أهداف المنظمة والأهداف الشخصية للعاملين .
    التشجيع على المشاركة ومتابعة تقييم التقدم نحو تحقيق الأهداف وإبداء التفهم لأفكار العاملين .
    استخدام أساليب العمل الجماعي في التفكير وحل المشكلات وترتيب الأولويات .
    المساعدة في وضع معايير عادلة وموضوعية للأداء .
    إعطاء توجيهات واضحة والتدخل في الوقت المحدد من أجل عدم خروج الفريق عن المسار المحدد .
    معوقات بناء فرق العمل:
    إن من أهم التحديات التي تواجه المنظمات وفقاً لمفاهيم فرق العمل يتمثل في تحدي ردم الفجوة بين متطلبات المنظمة ومهارات العاملين ، والاستخدام الأمثل للتقنيات المتطورة والحرص على الكفاءات الوظيفية المتميزة التي تحقق أهداف المنظمة ، ففي المنظمات الناجحة تعتبر العلاقة بين الرؤساء والمرؤوسين هي حجر الأساس لنجاح فرق العمل المختلفة ويلعب القائد أو المدير دور مهم في تطوير هذه العلاقة في مناخ من الثقة المتبادلة والاحترام والفهم الشامل لاحتياجات كل من المنظمة والفرد وذلك لخلق بيئة ملائمة لتحقيق أهداف وتوجهات الإدارة العليا للمنظمة وفي نفس اللحظة يتم تحقيق أهداف وتطلعات العاملين .
    معوقات بناء فرق العمل:
    المعوقات الثقافية :
    ثقافة المناخ التنظيمي قد يطغى عليها ثقافة الفردية والتنافس والتركيز على الإنجاز الشخصي ويكون الحديث عن فرق العمل كمفهوم حديث سطحي بعيد كل البعد عن الإلمام بفوائد المفهوم أو وجود الدافع للعمل به . إن إيمان القادة والمدراء ( صناع القرارات ) بمنهجية فرق العمل كأسلوب إداري يؤدي إلى اعتقادهم بأهميتها وهذا الاعتقاد يخلق الدافع للبحث بجدية عن الفوائد والمنافع ومن ثم تحدد الاحتياجات التي يمكن تحقيقها من خلال فرق العمل المختلفة ، وعلى العكس من ذلك فإن افتقار القادة والمدراء لهذا الأمر يوجد ثقافة تنظيمية تمنع العمل على شكل فرق عمل .
    التركيز على إنجاز العمل
    بمعنى التركيز على قبول الوظيفة كما هي والقيام بمهامها بدون النظر إلى العلاقات والمشاعر والاحتياجات الإنسانية للأفراد انطلاقا من قاعدة " أستطيع أن أعمل " فتنجز الأعمال الموكلة للأفراد إما بشكل جماعي أو بشكل فردي ويصرف النظر عن كل ما من شأنه تحقيق البناء الفعال لفرق العمل .

  2. 11 أعضاء قالوا شكراً لـ عبد الرحمن تيشوري على المشاركة المفيدة:

    amr abden (9/2/2014), haithamelmardi (11/3/2014), Mahmoud Turk (18/2/2012), mancella (14/12/2011), mrsherif (7/12/2010), حجازي (20/3/2014), سليمان الذويخ (7/10/2013), عاشق هاشم (3/11/2013), عبدالله العقيل (7/2/2012), فاطمة الجزائرية (26/12/2011), قمر السنوسى (28/10/2013)

  3. #31
    الصورة الرمزية medo84eg
    medo84eg غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    مدير مصنع
    المشاركات
    13

    رد: فريق العمل - مفهومه - تكوينه - اهميته - معوقات تكوينه - عبد الرحمن

    ما شاء الله ................................... جزاكم الله خيرا

  4. #32
    الصورة الرمزية نبيل عباس
    نبيل عباس غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    العراق
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    61

    رد: فريق العمل - مفهومه - تكوينه - اهميته - معوقات تكوينه - عبد الرحمن تيشوري

    نشكرك استاذنا الكريم على هذه الجهود القيمة سدد الله خطاك

  5. #33
    الصورة الرمزية SomeOneElse
    SomeOneElse غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1

    رد: فريق العمل - مفهومه - تكوينه - اهميته - معوقات تكوينه - عبد الرحمن تيشوري

    اكثر من رائع وكلام سليم % من تجربه

  6. #34
    الصورة الرمزية maudwan
    maudwan غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    سكرتارية
    المشاركات
    14

    رد: فريق العمل - مفهومه - تكوينه - اهميته - معوقات تكوينه - عبد الرحمن تيشوري

    يعطيك العافية إستاذيفريق العمل - مفهومه - تكوينه - اهميته - معوقات تكوينه - عبد الرحمن تيشوريفريق العمل - مفهومه - تكوينه - اهميته - معوقات تكوينه - عبد الرحمن تيشوريفريق العمل - مفهومه - تكوينه - اهميته - معوقات تكوينه - عبد الرحمن تيشوري
    "يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كلُّ المنافي لا تُبدِّدُ وحشَتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ .. بداخلي ! "




  7. #35
    الصورة الرمزية NOSOB
    NOSOB غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    15

    رد: فريق العمل - مفهومه - تكوينه - اهميته - معوقات تكوينه - عبد الرحمن تيشوري

    شكرا اخي عبد الرحمن جزاكم الله خيرا
    Nosob Fire Solutions
    Safety - Security

  8. #36
    الصورة الرمزية احمد الصغير
    احمد الصغير غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ليبيا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ احمد الصغير

    رد: فريق العمل - مفهومه - تكوينه - اهميته - معوقات تكوينه - عبد الرحمن تيشوري

    فريق العمل - مفهومه - تكوينه - اهميته - معوقات تكوينه - عبد الرحمن تيشوري المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسامة محمد عثمان #post117861" rel="nofollow">فريق العمل - مفهومه - تكوينه - اهميته - معوقات تكوينه - عبد الرحمن تيشوري
    بارك الله فيكم وجزاك الله خيرا
    احمد الصغير بارك الله فيك وزادك علما

  9. #37
    الصورة الرمزية HRM AUSTRALIA
    HRM AUSTRALIA غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    أستراليا
    مجال العمل
    ماجستير في ادارة الموارد البشرية
    المشاركات
    24

    رد: فريق العمل - مفهومه - تكوينه - اهميته - معوقات تكوينه - عبد الرحمن تيشوري

    الله يعطيك العافية اخوي عبدالرحمن على المعلومات المفيده لفريق ناجح.
    Best Regards,








    MOHAMMED AL-AQEELI








    Postgraduate study at Queensland University of Technology
    Brisbane, Australia



  10. #38
    الصورة الرمزية ام حسن الحسن
    ام حسن الحسن غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    السودان
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    1
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ ام حسن الحسن

    رد: فريق العمل - مفهومه - تكوينه - اهميته - معوقات تكوينه - عبد الرحمن تيشوري

    شكرا يا استاذ على هذه الاضافة

  11. #39
    الصورة الرمزية maryamalsayed
    maryamalsayed غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    3

    رد: فريق العمل - مفهومه - تكوينه - اهميته - معوقات تكوينه - عبد الرحمن تيشوري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كفيت ووفيت وجزاك الله خيراً اخي عبد الرحمن

  12. #40
    الصورة الرمزية essam elsherpiny
    essam elsherpiny غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    صاحب ومدير شركة الفراعنة للمنتجات الجلدية
    المشاركات
    11
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ essam elsherpiny

    رد: فريق العمل - مفهومه - تكوينه - اهميته - معوقات تكوينه - عبد الرحمن تيشوري

    الاستاذ الفاضل\عبد الرحمن
    جزاك الله خيرا على هذا الشرح الموجز والوافى

صفحة 4 من 6 الأولىالأولى ... 23456 الأخيرةالأخيرة
موضوعات ذات علاقة
معوقات ومشكلات تواجه فريق العمل
هناك معوقات ومشكلات تواجه فريق العمل وتحد من كفاءة العمل وفعاليته تتمثل في الآتي: (الصيرفي، 2009م: 196-197) 1. صعوبة تأقلم الأعضاء الجدد: وتحتاج عملية التأقلم... (مشاركات: 1)

معوقات نجاح فريق العمل
معوقات نجاح فريق العمل إن من أهم التحديات التي تواجه المنظمات وفقاً لمفاهيم فرق العمل يتمثل في تحدي ردم الفجوة بين متطلبات المنظمة ومهارات العاملين،... (مشاركات: 6)

انضمام الأخ عبد الرحمن تيشوري الى فريق الاشراف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخوة أعضاء المنتدى الكرام أزف لكم بشرى إنضمام أخيكم الاستاذ عبد الرحمن تيشوري الى فريق الاشراف بالمنتدى العربي لادارة... (مشاركات: 1)

" خصائص المنظمة النموذجية "- وجودة حياة العمل - عبد الرحمن تيشوري- شهادة عليا بالادار
" خصائص المنظمة النموذجية " وجودة حياة العمل عبد الرحمن تيشوري شهادة عليا بالادارة شهادة عليا بالاقتصاد - أهداف واضحة . - الاتصالات الفعالة والشعور... (مشاركات: 2)

أهمية تحديد الاحتياجات التدريبية في تحقيق أهداف منظمة العمل والاستراتيجية الشاملة للتدريب - عبد الرحمن تيشوري - شهادة عليا بالادارة
أهمية تحديد الاحتياجات التدريبية في تحقيق أهداف منظمة العمل والاستراتيجية الشاملة للتدريب الى كل العاملين في التدريب في الادارات السورية والعربية عبد الرحمن... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات