النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: تقييم الأداء وكيفية مواجهة حالات الترك الاختياري للخدمة

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    هام تقييم الأداء وكيفية مواجهة حالات الترك الاختياري للخدمة


    تقييم الأداء وكيفية مواجهة حالات الترك الاختياري للخدمة

    بقلم/ العميد د. حمد الرفاعي

    اعتادت الأجهزة الشرطية أن تقوم بصفة دورية بتقييم الأداء الفردي للعاملين فيها ، ولأن هذا التقييم يعد أساسا لاتخاذ القرارت الوظيفية، ويسهم في اختبار مدى صلاحية أساليب وطرق الاختيار والترقيات ، لذلك من الضروري أن يقوم التقييم على نظام فاعل ويكون سبيلا هاما للحافز الإيجابي تقديرا ، وللحافز السلبي مؤاخذة عندما يثبت التقصير .

    ومن المهم أيضا أن يكون التقييم وفقا لمعاييرموضوعية متجردة وليست شخصية متحيزة ، فإذا توفرت تلك المسلمات أسهمت بشكل إيجابي في زيادة درجة رضاء العاملين، وقللت من الميل إلى الترك الاختياري للخدمة الذي أصبح سبيلا لبعض مما قد تكون معه ظاهرة في المستقبل تؤثر على الإنتاجية إذا لم نسعى لتداركها من خلال إيجاد هيكل متكامل وفعال لنظام الحوافز المادية والمعنوية، المباشرة وغير المباشرة تزيد درجة الرضا ويقل الميل للتفكير في الترك الاختياري للخدمة .

    وحتى يمكن للإدارة الشرطية أن تخفض من حالات ترك العمل يتعين أن تعالج مسبباته وأن تهيئ بقدر الإمكان بيئة وظروف عمل مناسبة وأن سبل الحافز المادي والمعنوي والتقدير الأدبي بما يعوض ظروف العمل غير العادية التي يواجهها العاملون بالشرطة والتي تميزهم عن غيرهم من العاملين بمواقع العمل الأخرى .

    إ
    ن الحل الأمثل للمقاييس الموضوعية في مواجهة المقاييس الشخصية هو تشغيل أو توظيف العديد من مقاييس الأداء الوظيفي ومن بينها الأساليب الفنية التي يمكن توظيفها لتقييم الأداء الشرطي في الأجهزة الشرطية من أهمها أسلوب الإنتاجية كأسس للحكم على كم وكيفية أداء العمل من حيث تحديده وتعريفه وتصنيفه، والوقت المستهلك في إنتاجه، ثم أسلوب المراجعة الدورية للبيانات من خلال إحصاءات حقيقية منتجة، والقاعدة الأساسية في جمع هذه البيانات هي الدقة والملائمة لأن صدق المخرجات تعتمد أساسا على دقة الدخلات .
    لذلك نرى أنه كلما كان التقييم والاختيار للترقية يعتمد على الكفاءة والموضوعية كان لذلك أثره في مختلف مستويات العاملين بما يعطيهم الثقة بأن العمل والكفاءة هما سبيل الوصول للمناصب القيادية، وهذا بلاشك أهم مقومات رفع مستوى الأداء فضلا عما يحققه ذلك من القضاء على السلبية والتراخي والغموض الذي يحيط عملية الاختيار ويعالج إلى حد كبير ظاهرة الترك الاختياري للخدمة والارتقاء بمستوى إنتاجية العمل الشرطي
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  2. #2
    الصورة الرمزية لبيب
    لبيب غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الإمارات العربية المتحدة
    مجال العمل
    المشاركات
    5

    رد: تقييم الأداء وكيفية مواجهة حالات الترك الاختياري للخدمة

    أحسنت مصادر قيمة شكرررررا

موضوعات ذات علاقة
تقييم الذات ...(تقييم الأداء )
دخل فتى صغير إلى محل تسوق و جذب صندوق إلى أسفل كابينة الهاتف . وقف الفتى فوق الصندوق ليصل إلى أزرار الهاتف و بدأ باتصال هاتفي... انتبه صاحب... (مشاركات: 7)

سياسة تقييم الأداء + مؤشرات الأداء لموظفي الموارد البشرية + دليل الكفاءات والقدرات للفئات الوظيفية
الإخوة الأعضاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته استكمالاً للمشاركة السابقة بعنوان "نماذج تقييم الأداء إحترافية ومميزة جدا" على الرابط التالي ... (مشاركات: 42)

أهمية تقييم الأداء
باستطاعتنا تفهم أهمية تقييم أداء العاملين كأحد أبعاد تنمية الموارد البشرية في المنظمة، من خلال التعرف على مدى الفائدة التي تعود على المنظمة بشكل عام وعلى... (مشاركات: 2)

مفهوم تقييم الأداء
تهتم كل منظمة تقريبا بتقييم أداء موظفيها ويتم ذلك من خلال أساليب معينة وغالبا ما تقوم بتقسيم الرؤساء المباشرين بهدف التعرف على الكفاءة العامة للعاملين وبغرض... (مشاركات: 5)

تقييم الأداء وكيفية مواجهة حالات الترك الاختياري للخدمة
اعتادت الأجهزة الشرطية أن تقوم بصفة دورية بتقييم الأداء الفردي للعاملين فيها ، ولأن هذا التقييم يعد أساسا لاتخاذ القرارت الوظيفية، ويسهم في اختبار مدى صلاحية... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات