صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 21 إلى 22 من 22

الموضوع: الفرق بين التركيز في المشكلة والتركيز على حل المشكلة

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الولايات المتحدة الأمريكية
    مجال العمل
    Managerial Consultant - Trainer & Mentor
    المشاركات
    870

    الفرق بين التركيز في المشكلة والتركيز على حل المشكلة

    الفرق بين التركيز في المشكلة والتركيز على حل المشكلة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    فرق كبير بين التركيز في المشكلة والتركيز على حل المشكلة

    (مثــال1)

    بينما كانت وكالة ناسا الفضائية تبدأ في تجهيز الرحلات للفضاء الخارجي واجهتهم مشكلة كبيرة، هذه المشكلة تتمثل في أن رواد الفضاء لن يستطيعوا الكتابة بواسطة الأقلام بسبب انعدام الجاذبية، بمعنى أن الحبر لن يسقط من القلم على الورق بأي حال من الأحوال فماذا يفعلوا لحل هذه المشكلة!!؟؟؟



    لـ حل المشكلة

    قاموا بدراسات استمرت حوالي 10 سنوات كاملة وأكثر من 12 مليون دولار ليطوروا قلماً جافاً يستطيع الكتابة في حالة انعدام الجاذبية، ليس هذا فقط بل والكتابة أيضاً على أي سطح أملس حتى الكريستال، وأيضاً الكتابة في درجة حرارة تصل إلى 300 درجة مئوية.


    الحل البديل

    عندما واجه الروس نفس المشكلة فإنهم ببساطة قرروا استخدام أقلام رصاص كبديل عن الأقلام الجافة


    مثــال2

    ذات مرة باليابان وبمصنع صابون ضخم واجهتهم مشكلة كبيرة وهي مشكلة الصناديق الفارغة التي لم تعبأ بالصابون نظراً للخطأ في التعليب فماذا يفعلوا لكشف الصناديق الفارغة من الصناديق المعبأة!!!؟؟؟؟




    لحل المشكلة

    قام اليابانيون بصناعة جهاز يعمل بالأشعة السينية مخصص للكشف عن الصابون بداخل الصناديق ووضعوه أمام خط خروج الصناديق بقسم التسليم، تعيين عمال جدد ليقوموا بإبعاد الصناديق الفارغة التي فضحها الجهاز



    الحل البديل

    في مصنع آخر أصغر من السابق عندما واجهتهم نفس المشكلة فإنهم أتوا بمروحة إليكترونية وضبطوا قوتها بما يناسب وزن الصندوق الفارغ وتم توجيهها إلى خط خروج الصناديق بقسم التسليم بحيث أن الصندوق الفارغ سوف يسقط من تلقاء نفسه بفعل اندفاع الهواء



    النتيجة المنطقية

    انظر لحل المشكلة ولا تنظر إلى المشكلة نفسها .. فكر في الحل البسيط والأيسر

    فأين المشكلة إذاً؟


    المشكلة أنه لا يوجد مشكلة.......!!!!!



    (الخلاصة)


    أنه هناك أناس بارعون في حل المشاكل بطرق سحرية وسهلة والبعض الآخر ( بارع في تكبير وخلق المشاكل من لا مشكلة)

    ركز على الأسلوب الأسهل في حل المشاكل و تجنب كل ما يعقد الأمور
    ***اذا أكرمت الكريم ملكته واذا أكرمت اللئيم تمردا ***
    اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا،واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا

  2. 5 أعضاء قالوا شكراً لـ د.وليد الديراني على المشاركة المفيدة:

    TAMER2003 (15/2/2011), ابوالنسيم (18/2/2011), احمدشروق (23/2/2011), حجازي (23/2/2011), فارس النفيعي (15/2/2011)

  3. #21
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الولايات المتحدة الأمريكية
    مجال العمل
    Managerial Consultant - Trainer & Mentor
    المشاركات
    870

    رد: الفرق بين التركيز في المشكلة والتركيز على حل المشكلة

    الفرق بين التركيز في المشكلة والتركيز على حل المشكلة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abousamra3a #post103203" rel="nofollow">الفرق بين التركيز في المشكلة والتركيز على حل المشكلة
    جزاك الله خيرا د/ وليد ,,,,
    وتفيدنا دائما بعلمك ,,,,
    بالفعل يجب التركيز فى حل المشكلة اكثر من المشكلة نفسها .
    واحيانا حل المشكلة يكون باهون الاسباب واصغرها ؛؛؛؛
    واليك مثال رائع على ذلك :-
    ذات يوم كانت تسير امراة باحد شوارع القاهرة المعروفة وفى يدها ابنها وهو لايتعدى الخامسة من عمره ، واذا بهذه السيدة ترى تجمع كبير من الناس عند مدخل احد الانفاق الشهيرة هناك ، واذا بسيارات الاسعاف وسيارات المطافى وسيارات الانقاذ وكثير من اجهزة الامن يقفون وسط هذا الزحام الشديد ، فعندما اقتربت منهم وسألت احدهم عما يجرى هنا ، فرد عليها قائلا : ان هناك احد السيارات التى تكون بها صندوقا عاليا من الخلف ، ويريد قائد السيارة ان يعبر بها النفق حيث ان النفق لايتعدى ارتفاعه الاربعة امتار ، ولكن ارتفاع صندوق السيارة يكون اربعة امتار وخمس سنتيمترات ، واذا بقائد السيارة يرى نفسه محشورا داخل النفق ولا يستطيع التحرك للامام او للخلف ، وعند استدعاء الاجهزة الامنية لحل هذه المشكلة واخراج السيارة من داخل النفق لا يستطيع احد منهم ايجاد الحل للخروج من هذا المأذق ،،،،،،،،،،،
    ولكن المفاجأة ان حل المشكلة كان بسيطا جدا عندما فاجأهم الطفل الذى يمسك بيد امه قائلا : ان الحل هو ان نفرغ الهواء من داخل الاطارت الاربعة فبالتالى سوف يهبط مستوى ارتفاع السيارة للاسفل ويكون بعيدا عن سقف النفق المحشور فيه ونخرج السيارة بسهولة .

    مشكور على المرور والقصة المميزة "Abousamra3a" , نعم من الأفضل أن نفكر دائما بالحلول البسيطة وأن لا نستهين بفكرة أي شخص...
    تحياتي

  4. #22
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الولايات المتحدة الأمريكية
    مجال العمل
    Managerial Consultant - Trainer & Mentor
    المشاركات
    870

    رد: الفرق بين التركيز في المشكلة والتركيز على حل المشكلة

    الفرق بين التركيز في المشكلة والتركيز على حل المشكلة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حجازي #post103227" rel="nofollow">الفرق بين التركيز في المشكلة والتركيز على حل المشكلة
    جزاك الله خيرا دكتور وليد طريقة التفكير ضرورية لايجاد الحلول الفعالة لاي مشكلة والتبسيط امر هام بسرعة الحل اما الذهاب بعيدا والغوص في بحر الاحتمالات يعقد المشكلة ويديم الحيرة وقد يكون الحل بين يديك واقرب مثال على ذلك حل الطفل المبدع رغم صغر سنه الا انه استعمل فكره بما هو موجود على ارض الواقع والحال فكان حله منطقي وواقعي وابداعي في نفس الوقت ادعو الله ان يلهمنا الفطنة والكياسة وعمق البساطة في التفكير .

    بارك الله فيك أخ حجازي ووفقنا الله واياكم لما فيه خير, وما يقول المثل الأميريكي "Keep it easy" ومن الأفضل دائما أن نفكر بالحلول البسيطة
    دمت بخير

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
موضوعات ذات علاقة
كبت المشاعر .... المشكلة والعلاج
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كبت المشاعر ..... المشكلة والعلاج دخل رجل سيارته فوجد فيها رائحة كريهة تزداد يوما بعد يوم، فبحث عن السبب حتى وجد أن... (مشاركات: 10)

قد تكون المشكلة معنا ونحن لا نعلم
وهي أن رجلاً كان خائفاً على زوجته بأنها لا تسمع جيداً وقد تفقد سمعها يوماً ما. فقرر بأن يعرضها على طبيب أخصائي للأذن.. لما يعانيه من صعوبة القدرة على... (مشاركات: 0)

ارجوا مساعدتى فى حل هذه المشكلة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا مسئول تدريب بمستشفى طب نفسى احنا بنعمل برامج تدريبية عديدة للموظفين وذلك بناءاً على خطة تدريبية موضوعة من قبل كل مدير... (مشاركات: 0)

كيف يتم صياغة المشكلة في البحوث العلمية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أدرس دبلوم الدراسات العليا في العلوم الادارية وهذا الدبلوم يؤهلني للبدء في تحضير رسالة الماجستير ومن بين مقررات الدراسة مقرر... (مشاركات: 1)

الآرق المشكلة والعلاج
ما الأسباب العضوية والنفسية للأرق وسائل بسيطة للتخلص من الأرق قبل استخدام أدوية النوم الأقراص المنومة أكثر العقاقير استخداماً يعرف الأرق Insomnia في... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات