النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: وظيفة الإختيار

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    وظيفة الإختيار

    وظيفة الإختيار :
    تمثل عملية الإختيار الإمتداد الطبيعي لوظيفة تخطيط الموارد البشرية فـي المنظمة بحيث أن النتائج المترتبة عــن عمــــلية التخطيــط و التي لا تخرج عن حالتين : وجود فائض أو عجز في المــــوارد البشرية، وبالتالي يتطلب الأمر إتخاذ قرارات بشـــأن هذه النتائج، فوظيفة الإختيار تمارس فقط في حالة وجود عجز في الموارد البشرية و المطلوب توفيرها .
    مفهوم وظيفة الإختيار :
    وظيفة الإختيار هي العملية التي بمقتضاها تستطيع إدارة الأفراد أن تفرق بين الأفراد المتقدمين لشغل وظيفة معينة من حيث درجــة
    صلاحيته لأداء هذه الوظيفة، بمعنى آخر ينطوي المفهـوم على تحقيق التــوازن و التوافق بين متطلبات وواجبات الوظيفة مـن ناحيـــة و بين سمات، مؤهلات و خصائص الفرد المتقدم للوظيفة وفقا لما هو منصوص عليه في توصيف كل وظيفة من ناحية ثانية. من هذا المنطلق لا يمكن الفصل بين وظيفتي تخطيط القوى البشرية ووظيفة التوظيف من جهة وبـــين وظيفة الإختيــــار من جـــهة أخـــرى، و بالتالي فإن عاملا أساسيا من عوامل نجاح خطة الموارد البشرية هو مدى نجاح إدارة الأفراد في القيام بوظيفة الإختيار بطريقــــة سليمة وتبدأ عملية الإختيار فور الإنتهاء من التحديد الكمي و النوعي لكافة الموارد البشرية اللازمة للمنظمة الناتج عن عملية تخطيط الموارد البشرية، و من ثم عبر توصيف كامل لكافة الوظائف المطلوبة، و من الناحية العملية لا يمكن أن تبدأ هذه الـــمرحلة إلا بعــد إتمام كافة الإجراءات المتعلقة بالتوظيف خاصة ما يتعلق بالوظائف الجديدة الناتجة عن مقتـــضيات التخطيـــط أي تخطيط المـــوارد البشرية .
    ولاشك أن هناك تكاليف تتحملها المنظمة في حالة الخطأ في الإختيار الذي يتمثل في فصل الموظف أو تركه للخدمة، وقد يكــون من الصعب قياس هذه التكاليف على وجه الدقة، و مع ذلك يمكن إبراز بعض هذه التكاليف كمايلي :
    1* تكاليف التعيين بما في ذلك الوقت و التسهيلات اللازمة للتجنيد أي البحث عن الأفراد المرتقبين و المقابلات و الإختبارات .
    2* تكاليف التدريب بما في ذلك الوقت الضائع لإدارة الأفراد .
    3* الأجر الذي يحصل عليه الفرد الجديد ( المتدرب ) عادة يفوق ما يقدمه من إنتاج.
    4* إرتفاع معدلات الحوادث في الغالب بالنسبة للموظف الجديد .
    5* فقدان الإنتاج في الفترة مابين فصل الفرد القديم و تعيين فرد جديد.
    6* عدم إستخدام معدات الإنتاج بالكامل خلال فترتي التعيين و التدريب .
    7* إرتفاع معدلات الضياع و الفاقد في حالة الفرد الجديد .
    8* دفع أجور إضافية في حالة زيادة حالات الفصل، و ما قد ينجم عن ذلك من تأخير في مقابلة مواعيد التسليم .
    9* تكلفة البحث عن فرد بديل و إختياره ( المقابلات و الإختيارات و إستيفاء النماذج و غيرها ) و تدريبه ( الوقت غيرالمنتج للفــرد البديل
    و الإنتاج المرفوض ووقت الدرب و ما إلى ذلك ) .
    10* تكلفة إنهاء خدمة الفرد مثل التعويضات و التقارير الكتابية و المقابلة النهائية .

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Amira ismaiel على المشاركة المفيدة:

    amqs (10/6/2011)

موضوعات ذات علاقة
2300 وظيفة شاغرة في جده و 520 وظيفة في الرياض و 180 وظيفة في الدمام
إخواني الكرام توجد وظائف في شركة كبرى عن طريق التعاقد برواتب عالية تبدأ من 5500 ريال إلى 7500 ريال ويوجد فيها حوافز و يونص سنوي وتأمين طبي لك وللأسرة الخاصة... (مشاركات: 12)

إجراءات الإختيار
ما هي إجراءات الاختيار؟ تتطلب عملية الاختيار، القيام بإجراءات أو خطوات معينة، حتى يتم اتخاذ قرار باختيار أحد المرشحين للوظيفة، وهذه الخطوات كالآتي: أولًا:... (مشاركات: 3)

الإختيار والتعيين
السلام عليكم .. أعضاء المنتدى و زواره .. أقدم لكم عرض تقديمي عن : الإختيار والتعيين . أتمنى لكم الإستفادة .. إليكم بالمرفقات .. (مشاركات: 3)

مقابلات الإختيار والتوظيف
تعتبر المقابلات إحدى طرق الاختيار والتعيين والتي من خلالها يتم التعرف على مدى صحة ومطابقة المعلومات التي قدمها الشخص من معلومات وخبرات من خلال المراحل التي... (مشاركات: 0)

الإستقطاب و الإختيار
السلام عليكم .. أقدم لكم ملخص عن مفهوم الإستقطاب والإختيار أتمنى لكم الإستفادة .. إليكم بالمرفقات .. (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات