النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: مقابلات الاختبار والتوظيف

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    مقابلات الاختبار والتوظيف



    تعتبر المقابلات إحدى طرق الاختيار والتعيين والتي من خلالها يتم التعرف على مدى صحة ومطابقة المعلومات التي قدمها الشخص من معلومات وخبرات من خلال المراحل التي تمت في عملية الاختيار. وبالمقابلة يتم التعرف على الشخص وصفاته التي قد لا يتم بالطرق الأخرى وبالتالي يمكن اخذ قرار فيما إذا كان الشخص مناسب أم لا.


    أنواع المقابلات:

    المقابلة التمهيدية:

    يجري هذا النوع من المقابلات للحصول على بيانات ومعلومات أولية ويمكن أن يتم تعبئة طلب التوظيف الخاص بالمنظمة خلال هذه المقابلة.
    المقابلة النموذجية:
    تجري هذه المقابلة عن طريق استخدام نموذج يحتوي على أسئلة صممت للحصول على معلومات ضرورية وهذا النموذج يقدم لجميع المتقدمين للوظيفة ويحقق المساواة للجميع.
    المقابلة الفردية:

    يتم اللقاء بالمقابلة بين كل من المتقدم للوظيفة وموظف من قبل المنظمة وفي الغالب ما يميز هذا النوع من المقابلات التفاعل والتركيز الجيد من قبل الطرفين.

    المقابلة الجماعية:

    لا يقتصر العدد في هذه المقابلة على شخصين كما في المقابلة الفردية بل يتكون من مجموعة من الأفراد والتي تمثل أحد الأشكال الثلاثة التالية.
    • متقدم واحد للوظيفة مع اثنين أو اكثر من طرف المنظمة (ممثلين للمنظمة).

    • مجموعة (اثنين أو اكثر) من المتقدمين للوظيفة مع شخص واحد من طرف المنظمة.

    • مجموعة (اثنين أو اكثر) من المتقدمين للوظيفة مع مجموعة (لجنة) من
    الأشخاص من طرف المنظمة.

    المقابلة الانفعالية:
    يستعمل هذا النوع من المقابلات لخلق جو من التوتر لدى الأفراد المرشحين ليتعرف على مدى تحمل وطبيعة تصرف الشخص أثناء جو من التوتر وفي ظل وجود مشاكل.

    المقابلة الموجهة:
    حيف يتم التركيز في هذا النوع من المقابلات على توجيه الأسئلة من المقابل (ممثل المنظمة) وعلى المتقدم الإجابة عن هذه الأسئلة وبالتالي لا يتوفر في هذا النوع من المقابلات المرونة في المقابلة.

    المقابلة الغير موجهة:
    يتسم هذا النوع من المقابلات بالمرونة في الأسئلة ولا يوجد تقيد بمعلومات محددة يجب الحصول عليها. وهذه الطريقة على العكس من المقابلة الموجهة

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Amira ismaiel على المشاركة المفيدة:

    mamq (24/9/2011)

موضوعات ذات علاقة
ماذا تفعل قبل الاختبار مباشرة ووقت الاختبار
· ابدأ بدعاء اللهم إنى اسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين اللهم اجعل السنتنا عامرة بذكرك وأسرارنا بطاعتك وقلوبنا بخشيتك إنك على كل شئ قدير".... (مشاركات: 0)

دورة مهارات إجراء مقابلات الإختبار والتوظيف
يتشرف مركز تنوير للتدريب والإستشارات بدعوتكم لحضور دورة " مهارات إجراء مقابلات الإختيار والتوظيف" من الفترة 10 - 14 يوليو 2011 (مشاركات: 0)

مقابلات الإختيار والتوظيف
تعتبر المقابلات إحدى طرق الاختيار والتعيين والتي من خلالها يتم التعرف على مدى صحة ومطابقة المعلومات التي قدمها الشخص من معلومات وخبرات من خلال المراحل التي... (مشاركات: 0)

دعوي من عامل تحت الاختبار للمطالبة بالأجر
دعوي من عامل تحت الاختبار للمطالبة بالأجر انه في يوم بناء علي طلب السيد / المقيم ومحله المختار... (مشاركات: 2)

الاختبار والتعيينSelection and placement
الاختيــار و التعيـين Selection and placement أ.وائل محمد جبريــــل 1- المقدمة : تُعد عملية التوظيف Staffing إحدى أهم الوظائف التي يجب أن تنجزها إدارة... (مشاركات: 3)

أحدث المرفقات