النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: نظرية التوقع

  1. #1
    الصورة الرمزية HR Management
    HR Management غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,061

    نظرية التوقع

    نظرية التوقع: (فروم)
    تعتبر من أحدث نظريات الدافعية، وأكثرها قبولًا، وأكثرها وضوحًا ودقة في تفسير سلوك الفرد ودوافعه، وتقوم هذه النظرية على، أن الفرد يفاضل بين بدائل السلوك (القيام به، عدم القيام به، بدائل أنماط الجهد المختلفة)، على أساس مدى قدرتها على تحقيق نتائج أداء، ومدى قدرة هذه النتائج على الحصول على عوائد، ومدى قيمة العوائد لديه.
    مثلًا مهندس صيانة أجهزة تكييف هواء، يطلبه عميل؛ لكي يفحص له أحد الأجهزة، فالمهندس أمامه اختيار: · إما أن ينفق وقتًا وجهدًا كبيرًا في الفحص المتقن لهذا الجهاز. · وإما أن يفحصه بسرعة وعدم تدقيق. · وإما أن يعامله بإهمال شديد. وتتم عملية الاختيار أو المفاضلة بين البدائل على أساس: خصائص نظرية التوقع: 1. يميل الفرد إلى اختيار السلوك الذي يعظم به عوائده. 2. دافعية الفرد لأداء عمل معين هي محصلة للآتي: أ*. منفعة وجاذبية العوائد. ب*. اعتقاده بأن الأداء هو الوسيلة للحصول على العوائد. ت*. توقعه بأن نشاطه ومجهوده الشخصي؛ سيؤدي إلى هذا الأداء. 3. تعتمد العناصر الموجودة في النقطة رقم (2)، على عملية تقدير شخصية، وليست قياس موضوعي. 4. تفترض النظرية، أن الفرد سيقوم بالبحث عن العناصر الموجودة في النقطة رقم (2) في نفسه، قبل قيامه بسلوك معين. نموذج مبسط لنظرية التوقع: يقوم هذا النموذج على أن رغبة الفرد في الأداء، تعتمد على أهدافه الخاصة التي يسعى لتحقيقها، وعلى ادراكه للقيمة النسبية للأداء كوسيلة لتحقيق هذه الأهداف، كما موضح بالشكل: تتحدد دافعية الفرد بالاحتمالات التي يضعها بخصوص العلاقات التالية: مجهوده الذي يؤدي إلى الأداء، والأداء الذي يقود إلى العوائد، وهذه العوائد المحققة للأهداف الفردية أي التي تمكن الفرد من إشباع حاجاته. وهذه بعض النقاط التي أبرزها هذا النموذج: 1. يركز هذا النموذج على العوائد، وبالتالي وجب الاعتقاد بأن العوائد التي توفرها المنظمة، تتناسب مع ما يريده العامل. 2. يجب أن نهتم بجاذبية العوائد، والتي تتطلب تفهم ومعرفة بالقيمة، التي يعطيها الفرد للعوائد التي توفرها له المنظمة. 3. يبرز هذا النموذج السلوك المتوقع، هل يعلم الفرد ما هو متوقع منه؟ وكيف سيتم تقييمه؟ 4. يهتم هذا النموذج بالتوقعات، فهو يفترض أن المدير، يجب أن يوجه مرءوسيه؛ لمساعدتهم في التعرف على حقيقة إمكانياتهم وقدراتهم، وتنمية تلك المهارات التي تؤدي إلى رفع مستوى أدائهم.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ HR Management على المشاركة المفيدة:


  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    مدير موارد بشرية
    المشاركات
    1,629

    رد: نظرية التوقع

    موضوع رائع ومفيد ، كل الشكر والتقدير
    اللهم أجعلني كبيراً في أعين خلقك ، صغيراً في عين نفسي

موضوعات ذات علاقة
التوقع الايجابي للامور
التوقع الإيجابي للأمور. يذهب أهل المعرفة بالتفكير الإيجابي إلا أن التفكير في أمر ما والتركيز عليه هو أحد القوانين الرئيسة في توجيه حياة الإنسان سلبياً أو... (مشاركات: 0)

نظرية النظم
السلام عليكم .. أحببت أنقل لكم ملخص عن نظرية النظم للاستفادة .. إعداد: خالد محمد الحر المقدمة: تعد نظرية النظم إحدى أهم النظريات في التنظيم، والتي... (مشاركات: 2)

نموذج مبسط لنظرية التوقع
يقوم هذا النموذج على أن رغبة الفرد في الأداء، تعتمد على أهدافه الخاصة التي يسعى لتحقيقها، وعلى ادراكه للقيمة النسبية للأداء كوسيلة لتحقيق هذه الأهداف، كما موضح... (مشاركات: 2)

خصائص نظرية التوقع
يميل الفرد إلى اختيار السلوك الذي يعظم به عوائده. دافعية الفرد لأداء عمل معين هي محصلة للآتي: منفعة وجاذبية العوائد. اعتقاده بأن الأداء هو الوسيلة... (مشاركات: 0)

نظرية التوقع
تعتبر من أحدث نظريات الدافعية، وأكثرها قبولًا، وأكثرها وضوحًا ودقة في تفسير سلوك الفرد ودوافعه، وتقوم هذه النظرية على، أن الفرد يفاضل بين بدائل السلوك (القيام... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات