النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: نظرية الدافعية أو الصيانة

  1. #1
    الصورة الرمزية HR Management
    HR Management غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,061

    نظرية الدافعية أو الصيانة

    نظرية الدافعية أو الصيانة (الوقاية) أو نظرية العاملين: (فردريك هرزبرج)
    استطاع أن يفرق بين نوعين من المشاعر الدافعة: الرضا والاستياء، وأن العوامل المؤدية إلى الرضا تختلف تمامًا، عن العوامل المؤدية إلى الاستياء.
    العوامل الدافعة:
    هي مجموعة العوامل التي تزود الأفراد بالدافعية، وتتشابه مع حاجات المستويات العليا في هرم ماسلو، مثل: الإنجاز – التحصيل – التقدير – العمل نفسه – المسئولية – التقدم والترقية. العوامل الوقائية: ووظيفة هذه العوامل هي منع "عدم الرضا"، ولكنها لا تؤدي في حد ذاتها إلى الرضا، أو بمعنى آخر، هي تصل بالدافعية إلى درجة الصفر النظري، وتعتبر "حد أمان" لمنع أي نوع من أنواع الدافعية السلبية، وتتشابه مع حاجات المستويات الدنيا في هرم ماسلو، مثل: الأجور والأمن – شروط وظروف العمل – العلاقات داخل المنظمة – سياسات المنظمة - الإشراف. وطبقًا لهذه النظرية، لابد أن يكون الفرد مقتنع بمحتويات عمله (بمعنى أن يتضمن العمل نوع من التحدي والصعوبة)، حتى يمكن دفع الفرد؛ لبذل الجهد لديه. مزايا نظرية هرزبرج: تلقي هذه النظرية ضوء جديد على دوافع العمل، فحتى ظهور هذه النظرية، كانت الإدارة تهتم بالعوامل الوقائية، فإذا واجهت الإدارة مشكلة انخفاض الروح المعنوية؛ فإنها تلجأ إما إلى رفع الأجور، أو زيادة المزايا العينية، أو تحسين ظروف العمل، ومثل هذه الحلول لم تؤدي ثمارها؛ فجاء هرزبرج ليفسر هذه الظاهرة، إذ يقول إن الإدارة بتركيزها على العوامل الوقائية فقط، تفقد قدرتها على دفع العمال. ويقول هرزبرج بأن العوامل الوقائية ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها؛ لمنع عدم الرضا، ولكن بمجرد توافرها، فإن الفرد يتطلع إلى حاجات أخرى كالإنجاز، والتقدير، والمسئولية، والترقية. وعلى الرغم من الانتقادات الشديدة التي تعرضت لها هذه النظرية، إلا أن قليلون هم من أنكروا مساهمتها الفعالة في دراسة دوافع العمل، فقد توسع في مبدأ الهيراركية (الذي أنشأه ماسلو) وطبقه بكفاءة على دوافع العمل، كما أنه جذب الانتباه إلى عوامل محتويات العمل.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ HR Management على المشاركة المفيدة:


  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    مدير موارد بشرية
    المشاركات
    1,656

    رد: نظرية الدافعية أو الصيانة

    موضوع رائع ومفيد ، كل الشكر والتقدير
    اللهم أجعلني كبيراً في أعين خلقك ، صغيراً في عين نفسي

موضوعات ذات علاقة
برنامج ادارة شفتات الصيانة-شركات الصيانة والفنادق والمستشفيات
برنامج من انتاجي وبرمجتي لادارة جدولة الصيانة الدورية في المؤسسات المتعاقدة مع الفنادق للصيانة هذا النظام مستخدم حاليا في فندق اريحا بفلسطين المحلتلة... (مشاركات: 12)

اثر الإشراف على على الدافعية حسب نظرية دافيد ماك ليلاند
اريد مساعدة لبحث خاص باثر الإشراف على دافعية الإنجاز وفق نظرية دافيد ماك ليلاند وهل هناك نمودج لإستمارات خاصة بأثر الإشراف على الدافعية لّذى المرؤسين (مشاركات: 0)

نظرية ماسلو ( الدافعية )
نظـريـة ماسلو Maslow يقّـدم عالم النفـس الأمريكي " ماسلو " عدداً من الفروض الأخاذة فيما يتعلق بالطبيعة الإنسانية . إن للإنسـان طبيعيـة فطـريـة خيّرة فى جوهرها... (مشاركات: 0)

نظرية الدافعية
استطاع أن يفرق بين نوعين من المشاعر الدافعة: الرضا والاستياء، وأن العوامل المؤدية إلى الرضا تختلف تمامًا، عن العوامل المؤدية إلى الاستياء. العوامل الدافعة:... (مشاركات: 0)

نظرية الدافعية
مقدمـــــــــــة Introduction إذا سألت شخصا ما لماذا تعمل ؟ فقد يجيبك بعفوية " لأحصل على المال " . وإذا بحثنا الأمر بتفصيل أعمق، فإنه يتبين لك ولى ولكثير من... (مشاركات: 9)

أحدث المرفقات