النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: مفهوم عملية الاختيار

  1. #1
    الصورة الرمزية HR Management
    HR Management غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,061

    مفهوم عملية الاختيار

    تمثل عملية الاختيار:


    • الامتداد الطبيعي لوظيفة تخطيط الموارد البشرية في المنظمة بحيث أن النتائج المترتبة عن عملية التخطيط كما سبق وذكرنا لا تخرج عن حالتين: وجود فائض أو عجز في الموارد البشرية،وبالتالي يتطلب الأمر اتخاذ قرارات بشأن هذه النتائج،فوظيفة الاختيار تمارس فقط في حالة وجود عجز في الموارد البشرية والمطلوب توفيرها.

    مفهوم وظيفة الاختيار:

    وظيفة الاختيار هي العملية التي بمقتضاها تستطيع إدارة الأفراد أن تفرق بين الأفراد المتقدمين لشغل وظيفة معينة من حيث درجة صلاحيته لأداء هذه الوظيفة،بمعنى آخر ينطوي المفهوم على تحقيق التوازن والتوافق بين متطلبات وواجبات الوظيفة من ناحية وبين سمات،مؤهلات وخصائص الفرد المتقدم للوظيفة وفقا لما هو منصوص عليه في توصيف كل وظيفة من ناحية ثانية.من هذا المنطلق لا يمكن الفصل بين وظيفتي تخطيط القوى البشرية و وظيفة التوصيف من جهة وبين وظيفة الاختيار من جهة أخرى،وبالتالي فإن عاملاً أساسيا من عوامل نجاح خطة الموارد البشرية هو مدى نجاح إدارة الأفراد في القيام بوظيفة الاختيار بطريقة سليمة.

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    674

    رد: مفهوم عملية الاختيار

    الشكر والتقدير للمجهود المبذول
    فوزى عبد الشافى عبد العزيز
    محاسب قانونى وخبير ضرائب
    زميل جمعية المحاسبين والمراجعين العرب
    زميل الجمعية المصرية للمالية العامة والضرائب
    زميل الجمعية المصرية للمحاسبين القانونيين
    زميل جميعة الضرائب المصرية
    عضو البنك المركزى والجهاز المركزى للمحاسبات

موضوعات ذات علاقة
خطوات عملية الاختيار
1. الإعلان عن الشاغر الموجود لدى المنظمة 2. تلقي الطلبات والسير الذاتية 3. تصفية الطلبات وحصر المناسب منها 4. إجراء مقابلات مبدئية 5. إجراء اختبارات تتفق... (مشاركات: 2)

خطوات عملية الاختيار
إن المسار العملي لهذه المرحلة قد يختلف من منظمة لأخرى، كما و أن مستوى الوظيفة المطلوب شغلها قد تحدد إلى درجة كبيرة مدى التفصيل و الدقة في عملية الإختيار، و... (مشاركات: 0)

مراحل عملية الاختيار
من غير الممكن الإعتماد على المصادر الداخلية فقط في التوظيف مما يضطر المنظمـــة للبحث عن مصادر خارجية و التي تتمثل بما يلي : 1* تقديم طلبات التوظيف و السير... (مشاركات: 0)

مراحل عملية الاختيار
مراحل عملية الاختيار: ترتبط عملية الاختيار بالعمليات السابقة لإدارة الموارد البشرية، فمن الطبيعي أن يتم الاختيار بعد عملية تخطيط الموراد البشرية وعملية... (مشاركات: 0)

خطوات عملية الاختيار
الإعلان عن الشاغر الموجود لدى المنظمة .2 تلقي الطلبات والسير الذاتية .3 تصفية الطلبات وحصر المناسب منها .4 إجراء مقابلات مبدئية .5 إجراء اختبارات تتفق مع طبيعة... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات