النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: فرق العمل ... لماذا؟

  1. #1
    الصورة الرمزية HR Management
    HR Management غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,061

    فرق العمل ... لماذا؟


    نشأت فرق العمل في المؤسسات؛ نتيجة لضغوط قوية نحو مزيد من الفعالية والكفاءة في الإنتاج، مع الأخذ بعين الإعتبار حاجات المتعاملين مع المؤسسة وطبيعة العاملين فيها وحاجاتهم. ولعلنا نجمل هذه الأسباب بالأمور التالية: 1. مواجهة الآثار السلبية للتخصص: فالأداء ضمن فرقة عمل يقلل الرتابة (الروتين)، ويتطلب من العامل أن يعمل على تطوير نفسه ومهاراته، وربما تتغير طريقة تعاطيه مع زملائه بحيث يتعرف إلى وجهات نظر أخرى وتتوسع آفاقه، ويتعلم أن حسن التعامل مع زملائه ضروري للإنجاز، وبالتالي تنغرس في نفسه روح العمل الجماعي، التي يرجى أن يكون لها دور إيجابي في أداء الفريق، وبالتالي أداء المؤسسة. 2. محدوديات الهيكليات الإدارية: إن الهيكلية الإدارية التقليدية العادية, والتي تُقَسِّم النشاطات الإدارية إلى أقسام لا تستطيع أن تفي بمختلف الحاجات الموجودة في المؤسسة، ولا تستطيع مواجهة مختلف التحديات التي تواجه المؤسسة من داخلها وخارجها. إن تخصص الوزارات والإدارات والهيئات الحكومية أمر مطلوب ومتوقع، حتى لا تتضارب الصلاحيات والمسؤوليات، ولكن هناك العديد من التحديات والمشاكل التي لا تنتمي إلى إدارة بمفردها، أو إلى هيئة لوحدها بل كثيرًا ما تتقاطع. فعلى سبيل المثال مشكلة مثل مشكلة البطالة لا تعني مؤسسة بعينها دون غيرها، فتتقاطع فيها وزارات وإدارات معينة بالواقع الإقتصادي، والشئون الإجتماعية، والتربية والتعليم، والتنمية الإدارية وغير ذلك، وهذا المثال بالطبع مثال واسع وشامل، غير أن المرء يستطيع ذكر العديد من التحديات، والتي هي ربما أقل حجمًا، ولكنها تستدعي جهودًا مشتركة من عدد الهيئات والإدارات العامة، وحينذاك يصبح دور فرق العمل وما يمكن أن تقدمه لتحليل المشكلة واقتراح الحلول لها أكثر بروزًا. أضف إلى ذلك أن فرق العمل تتميز بالمرونة، ولهذا فهي أكثر إستجابة للمتغيرات التي تطرأ في واقع المؤسسة من التشكيلات الإدارية التقليدية التي يغلب عليها الجمود في الكثير من الأحيان. 3. ظروف العمل: إن بعض الظروف التي تمر بها المؤسسة، أو بعض التحديات تتطلب مهارات مختلفة وخلفيات متنوعة وخبرات متعددة، وفي تلك الحالات تصبح الإستفادة من مواهب العاملين باختلاف مهاراتهم وخبراتهم ضرورية، ولا يمكن أن تتم بفعالية وكفاءة إلا من خلال جمعهم في فريق عمل متكامل بهدف مشترك. 4. مشاركة العاملين وتمكينهم: لا تقتصر فوائد فرق العمل على المزيد من الفاعلية والكفاءة، بل أن فرق العمل بحد ذاتها هي فرصة لتحفيز العاملين وتمكينهم، وإضفاء جو من الثقة والمشاركة، وهذا بدوره يساهم في رفع مستوى الأداء ويحسن في نوعية وجودة الخدمات التي يقوم العاملون بتأديتها. إن الإدارة التي تشكل فريق عمل لهدف معين، هي إنما تقول للموظفين والعاملين في ذلك الفريق: "إننا واثقون من قدرتكم ومهاراتكم، كما أننا واثقون من أمانتكم وحسن رعايتكم للمهمة الموكلة"، وفي هذه الرسالة غير المباشرة الكثير من التشجيع والتحفيز لمعظم العاملين. وهناك ثمة منافع أخرى لتشكيل فرق العمل، منها ما يأتي: - تحسن في الأداء ناجم عن وجود قاعدة عريضة من المعرفة والخبرات. - إبداع أفضل ونظرة أكثر شمولية وإزدياد في الفاعلية عند التصدي للمشكلات. - استعداد ورغبة في الإستجابة للتغيرات والمجازفة. - مسؤولية مشتركة في إنجاز المهام وإلتزام مشترك بالأهداف. - تفويض بالمهام أكثر فاعلية وأثرًا. - بيئة عمل لأعضاء الفريق تتسم بمزيد من التحفيز وخلق الدوافع.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ HR Management على المشاركة المفيدة:

    ربيع جابر (30/1/2013)

موضوعات ذات علاقة
لماذا تفشل بعض فرق العمل
فريد مناع يقول ديل كارنيجي: (غالبًا ما تفشل مباراة فريق النجوم الذي يضم أفضل اللاعبين من الفرق المختلفة, ورغم أنهم الأفضل إلا أنك قد تجد الهزيمة من... (مشاركات: 0)

لماذا يفضل البعض العمل المكتبي ؟
لماذا يفضل البعض العمل المكتبي؟ ولذلك أسباب عدة، من أهمها ما يلي: لأن العمل له نتائج واقعية ملموسة ومرئية بينما العلاقات الإنسانية ليس لها نتائج ملموسة.... (مشاركات: 1)

فرق العمل .. لماذا ؟
نشأت فرق العمل في المؤسسات؛ نتيجة لضغوط قوية نحو مزيد من الفعالية والكفاءة في الإنتاج، مع الأخذ بعين الإعتبار حاجات المتعاملين مع المؤسسة وطبيعة العاملين فيها... (مشاركات: 0)

السؤال العاشر : لماذا ترغب في العمل في شركتنا؟
السؤال العاشر : لماذا ترغب في العمل في شركتنا؟ تحتاج الاجابة عن هذا السؤال بعض التفكير والتركيز. وتعتمد بشكل أساسي على المعلومات التي تحصلت عليها من البحث... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات