النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: مدرسة المشاغبين والتوظيف

  1. #1
    الصورة الرمزية د سامر عوض
    د سامر عوض غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    333
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ د سامر عوض

    مدرسة المشاغبين والتوظيف

    مدرسة المشاغبين والتوظيف

    المسرحية الشهيرة "مدرسة المشاغبين" والتي كانت تحكي عن مجموعة من الطلاب المشاغبين ، ويجد دائما المدرسون صعوبة في التعامل معهم ، وكان مما يفعله هؤلاء الطلاب ضرب المدرسين ومعاكسة المدرسات والتدخين بالفصل وغير ذلك من الافعال غير المقبولة داخل المدرسة .

    ولا نختلف على أن تلك الافعال التي يقوم بها هؤلاء الطلاب المشاغبون مرفوضة اجتماعيا واخلاقيا ، ولكن لان المسرحية قام ببطولتها من يتقنون حرفة التمثيل ولان كاتبها و مخرجها وباقي العاملين يتقنون هذه الصنعة كانت كمن يضع السم في العسل ، وحققت نجاحا كبيرا.
    وكانت الجرائد تطالعنا بشكل اسبوعي عن مواقف تحدث من الطلاب بالمدارس الحفيقية مقتبسة من مدرسة المشاغبين الخيالية ، في الفترة التي كانت تعرض بها تلك المسرحية.

    التوظيف ومهنة التمثيل:
    يخطيء من يظن ان ادارة الاعمال تعمل بعيدا عن المجتمع ، ولان عملية التوظيف والتعيين هي وظيفة اساسية في ادارة الاعمال فتتأثر بالتغيرات الاجتماعية ، ومما يؤثر في المجتمع كما هو ملاحظ مهنة التمثيل.
    فتكون المحصلة كالتالي:

    • المؤسسة تحتاج لعمالة وموظفين ..
    • من أين تحصل عليهم ؟ ...
    • غالبا من نفس المجتمع المحلي ..
    • وهذا المجتمع يتأثر أفراده بما يعرض عليه ويشاهده في السينما والمسرح و الاعلام...
    • فتحصل الموسسة على موظف متأثرا بما شاهده وسمعه.


    تتجه الافلام والمسلسلات في آخر عشر سنوات تقريبا لعرض الحياة المبالغ في رفاهيتها من:

    • مسكن
    • وملبس
    • وطعام
    • وطريقة حياة

    والتي يحياها بالفعل فئة لا تمثل غالبية المجتمع.
    فمعظم خريجين الجامعات كانوا يدرسون بمدارس حكومية ويعيشون في مستوى معيشي اقتصادي ، ولا يخفى على عاقل كم يتكبد الاباء لتعليم ايناؤهم حتى يكملون تعليمهم الجامعي.

    التوظيف والتحدي:
    إن العاملون بمجال التوظيف يعلمون جيدا كم هو صعب الحصول على الكفاءات والمواهب القادرة على تحقيق استراتيجيات المؤسسة ولكن الظاهرة المثيرة حقا ان من يتقدمون للعمل ليس لديهم خبرات أو علم أو حتى مهارات ويفاوضون على الراتب والحوافز حتى يحصلون على دخولات مرتفعة لا تتناسب مع خبراتهم ومهاراتهم.

    ومن اهم اسباب تلك الظاهرة ـ في رأيي ـ تأثير مهنة التمثيل عليه بالسلب ، فهو يريد ان يسكن في قصر من القصور التي يسكنها البطل في التمثيل لاسيما البطل صغير السن مثله.
    وان يرتدي ملبس له ماركة وغالي الثمن ويحمل بيده التاب أو احدث اصدار من الجوال ويتباهى بالمطاعم التي يتناول بها افخر انواع الطعام.
    وبدلا من أن يطور المترشح للوظيفة من قدراته ومعارفه ومهارته حتى يستحق دخل مرتفع ، يحمل المؤسسة مسئولية الدخل ويظهر هذا جليا مع حديثي التخرج.
    وكأنه أصبح لزاما على المؤسسة ان توفر دخولات للموظف تناسب الحياة التي يشاهدها في التلفاز أو السينما أو المسرح.

    Samer Awad سامر عوض

    د. سامر عوض
    استشاري ومدرب موارد بشرية
    متخصص بتصميم نظم الموارد البشرية للشركات العربية

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ د سامر عوض على المشاركة المفيدة:

    ابو بدر فهد (28/12/2013)

موضوعات ذات علاقة
سكربت مدرسة
سكربت مدرسة سكربت مدرسة يشمل كل ما يخص المدرسة رابط التجربة :: Badr Alislam Language Schools :: للدخول كطالب (مشاركات: 0)

مدرسة ادارة الغضب
مدرسة ادارة الغضب Anger Management School تدعوكم بترلايف لندن للتدريب و التنمية البشرية و بكل الحب للانضمام لمدرسة ادارة الغضب و هى المدرسة... (مشاركات: 1)

مدرسة ادارة الغضب
(مشاركات: 0)

مدرسة ادارة الغضب
مدرسة ادارة الغضب Anger Management School تدعوكم بترلايف لندن للتدريب و التنمية البشرية و بكل الحب للانضمام لمدرسة ادارة الغضب و هى المدرسة الاولى... (مشاركات: 0)

مدرسة إدارة الغضب
بترلايف الخرطوم : تم تاسيس مدرسة إدارة الغضب بمراكز بترلايف و يمكنك المشاركة بالمدرسة بمراسلتنا على موقعنا www.betterlife-uk.com للمزيد عن الخبر :... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات