تحديات عمالة المعرفة

عندما تطورت الصناعات واصبح هناك حاجة لعدد كبير من العمال والصناع للانتاج داخل المصانع او الورش الصناعية فكان مفهوم إدارة الافراد لتنظيم اجازاتهم وتعيناتهم وانهاء عملهم.

وعندما تطورت الصناعة اكثر اصبح اصحاب الصناعات يسعون لتقديم خدمات لمنتجاتهم الصناعية لضمان ولاء العميل والحفاظ عليه مما ادى إلى ظهور بعض الوظائف الخدمية ولم تكن احتياجات العاملين بالوظائف الخدمية مثل العاملين بالوظائف الانتاجية فتطور مفهوم إدارة الافراد إلى مفهوم إدارة الموارد البشرية ليتعامل مع قضايا جديدة لم يكن يتعامل معها من قبل كالتحفيز و تحقيق العدالة والرضا الوظيفي.

وتشهد اخر عشر سنوات حدة في المنافسة العالمية والعولمة وتخفيف القوانين والقواعد المنظمة للتجارة بين الدول والتجارة عبر الانترنت والتطور التكنولوجي الهائل إلى ظهور فئة من العاملين يعرفون بـ "عمالة المعرفة Knowledge Workers".

تمتلك العمالة المعرفية معلومات ومهارات غير ملموسة تؤثر مباشرة على استراتيجيات المؤسسة ، مما أدى إلى تزايد في وظائف عمالة المعرفة ، وظهور ما يعرف برأس المال البشري Human Capital والذي يدل على مجموعة المعارف والتدريب والمهارات والخبرات والؤهلات المتوافرة لدى العاملين بمؤسسة ما ، ولذلك هناك من ينادي بتحويل مسمى إدارة الموارد البشرية إلى إدارة الاصول البشرية وممارسة دورها كشريك استراتيجي بالمؤسسة.

ومن اهم التحديات التي تواجه إدارة الاصول البشرية صعوبة إدارة عمالة المعرفة فهم يختلفون عن اسلافهم من العمالة الانتاجية ، فهم يقاومون الاوامر والنظم الرقابية التقليدية ويعرفون قيمة ما معهم من معرفة ومهارات ويمكن ان يتركو العمل سريعا مالم يتم تحفيزهم.
ومع عدم تطوير بعض المؤسسات لطرق إدارتها التقليدية اصبحت تعاني من ضعف ولاء العاملين بها ، لاسيما وهناك شركات اخرى تستطيع جذب تلك العمالة كتلك التي تستخدم اسلوب "اصطياد العمال ـ Headhunting"

ولذلك وجب على مديري الموارد البشرية تطوير طرق الاستقطاب والاختيار والتعين لجذب تلك النوعية من العمالة ، وتحسين طرق التدريب والتطوير وربطها بالمسار والنمو الوظيفي بما يضمن ولاء العمالة.
استخدام الوسائل الحديثة في الادارة التي تضمن مشاركة العاملين في القرارت وإيجاد مساحة لهم للمارسة الوظيفة وتقليل القيود وتعديل طرق قياس الاداء بما يحقق العدالة.
تحسين برامج التحفيز والتعويضات والربط دائما بين احتياجات المؤسسة واحتياجات العاملين بها وإيجاد بيئة عمل صحية.

Samer Awad سامر عوض