دور الموارد البشرية في بناء فرق عمل منتجة

ادى ظهور التكنولوجيا والمنافسة العالمية والعولمة إلى التاثير في مؤسسات الاعمال فبعد ان كانت المؤسسة تعتمد على الهيكل التنظيمي المتعدد المستويات Hierarchy والذي يتمتع بخاصية المركزية وضمان وحدة القرار من اعلى إلى اسفل ، فاصبح ذلك التنظيم لا يناسب التغيرات السريعة السالفة الذكر فلا اقول التكنولوجيا تختلف من عام لعام بل في نفس الشهر قد يتم تحديث لتقنية معينة مما يستوجب ان تتعامل معها المؤسسات بما يناسب تلك السرعة حتى تحتفظ بمكانتها في سوق الاعمال.

ايضا المنافسة العالمية اوجدت نوع جديد من الثقافة داخل المؤسسات المنافسة فلم يعد مجال الانتاج او الخدمات حكرا على مؤسسة دون اخرى بل اصبح بامكان الجميع الدخول لسوق العمل لاسيما مع تخفيف القوانين المنظمة لذلك وظهور العديد من الاتفاقيات سواء العالمية أو الدولية.

وبات امام مؤسسات الاعمال خيار واحد وهو العمل بطريقة فرق العمل بدلا من الهيكل التقليدي لتسطيع مواجهه السرعة التي فرضتها التكنولوجيا والمنافسة العالمية.
ويتطلب وجود فرق عمل منتجة التدخل المباشر من ادارة الموارد البشرية ، وتلك بعض الارشادات التي تساعد الموارد البشرية في تلك المهمة:


  • اختيار الاعضاء بناء على ما يتوافر لديهم من مهارات : فلا يكفي ان يتم الاختيار على المؤهلات العلمية والشهادات الحاصل عليها بل يجب ان يتمتع بمجموعة من المهارات التي تمكنة من العمل بروح الفريق وعدم التقوقع في تخصص واحد فقط بل امكانية ممارسة بعض المهام الاخرى بجانبه ، وهنا يجب على الموارد البشرية مراجعة الخبرات السابقة للمترشح للتعرف على هذا الجانب في حياته المهنية ، وايضا اجراء بعض الاختبارات Test للتأكد ان المترشح يستطيع الاداء داخل فرق عمل.



  • تدريب الاعضاء ليكونوا مدربين اكثر من كونهم رؤساء : وهذا يتناسب مع فرق العمل والهياكل المسطحة Flatten حيث تقل المركزية المخولة للرئيس ليصبح العمل بشكل مجموعة منتجة.



  • تطوير معايير الاداء : والتي يمكن من خلالها رصد الانحرافات Divisions ومن ثم اتخاذ خطوات نحو التصحيح ، ولايخفى ان معايير الاداء ستركز اكثر على الانتاج الجماعي.



  • انسياب المعلومات Flow Information : فيجب ان يكون اعضاء الفريق على علم بالتحديات المستجدة حتى يستطيعون تقديم اداء يناسب تلك التحديات ، وتقدم لهم تلك المعلومات بشكل تحديثي دون الاستئثار بها.



  • الاهتمام بالتدريب بشكل مكثف : فتتأكد دائما الموارد البشرية من ان العاملين قادرين على اداء دورهم بالشكل المطلوب حسب المعايير الموضوعة ، ومن اهم البرامج التدريبية التي يجب تنفيذها "التدريب عبر الوظائف" Job Rotation مما يمكن العامل من التعرف على اداء الوظائف الاخرى ومدى ارتباط تلك الوظائف بوظيفته فيجعله اكثر تعاونا وانتاجا.



  • تعديل تقييم الاداء Performance Appraisal : فالتركيز فقط على ان يصبح الرئيس المباشر هو المقيم الوحيد لاداء الموظف لا يعتبر كافيا هنا ، بل يجب ان يعتبر الزملاء في فرق العمل ومدى تقيمهم للعامل ، وتعديل بنود التقييم لتكون اكثر تناسب مع الاداء داخل فريق.


سامر عوض Samer Awad