النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: حرب المواهب .. "حدث بالفعل"

  1. #1
    الصورة الرمزية د سامر عوض
    د سامر عوض غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    333
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ د سامر عوض

    حرب المواهب .. "حدث بالفعل"

    حرب المواهب .. "حدث بالفعل"

    بينما كان المدير العام يمد يده ليفتح باب غرفة الاجتماعات مرة اخرى ، تناهى إلى سمعه صوت رئيس قسم التخطيط : إنها كارثة ، بلا شك.
    فتسمر مكانه للحظة وسحب يده عن مقبض الباب حتى يستجمع أفكاره الهاربة ، قبل أن يعود ليرأس الاجتماع بعد انقضاء فترة الراحة.

    قال لنفسه : تمهل ! إين كنا ؟ نعم .. نعم . نحن في دالتون جورجيا في الولايات المتحدة عاصمة السجاد في العالم ، حيث ينافسنا أكثر من 250 مصنعا ، وقد استقال مدير التسويق بالامس ، واليوم تتفاوض معه شركة دالتكس أكبر منافسينا لتوظفه لديها .. فهل هذه كارثة؟

    جاءه صوت مدير قطاع الانتاج يرد على مدير التخطيط : نعم كارثة.

    استرسل المدير العام يكلم نفسه : هيا فكر بسرعة ، قبل أن يراك أحدا .. ثم : حسنا الفكرة الاولى : الشركة لا تقوم على فرد واحدا ولا حتى أنا.

    وقبل أن يصل إلى الفكرة الثانية ، سمع مدير الموارد البشرية يقول : أعتقد أن المشروع الجديد سيتوقف تماما ، ومضى المدير العام مسترسلا في أفكاره خلف الباب ومحدثا نفسه : إذا قالوا لي ذلك فسأجيب بأني لن أسمح لأحد بابتزازي بعد الان!

    وقبل أن يصل إلى الفكرة التالية اتاه صوت مدير الموارد البشرية بالداخل : لقد طلب زيادة في راتبه ولكني تقاعست عن توصيل طلبه إلى المدير العام ، فأنتم تعلمون أنه لا يحبذ الحديث عن الزيادات ؟

    ثم سمع المدير صوت نائبه يقول : بالتأكيد كان سيرفض أيه زيادات لهذا الموظف بالذات ، فقد كانت بينهما خلافات في الرأي ، وأنتم تعلمون أن مديرنا يمقت أن يختلف معه أحد ، حتى ولو كان ذلك في صالح العمل.

    هنا توقف المدير العام عن إعداد ما يجب ان يقوله واكتفى بالانصات : مديرنا كان يأخذ مسألة الخلافات بشكل شخصي ، لأن أفكار هذا المؤظف بالذات كانت عبقرية لدرجة مثيرة وقد طلبت منه أكثر من مرة أن يكتفي بالتنفيذ دون أن يطرح أي اقتراحات كي لا يثير حنق المدير ولكنه لم يستجب وكأنه لا يستطيع أن يمنع نفسه من التطوير على منصبه في الشركة ، ومن مصلحته أن يفكر وأن يبادر بتقديم أفكاره المبتكرة ليتم التعلم منها.

    عند هذه الكلمات لم يطق المدير العام النتظارا ففتح الباب ودلف إلى الغرفة بسرعة وقال : أعتقد أن منافسينا قد كسبوا معركة أخرى بعد استقالة مدير التسويق .. لكنهم لم يكسبوا الحرب .. وسأطرح بعض الافكار لاستعادة زمام المبادرة. لقد افتنعت بأن الشركة تقوم على مواهب ومهارات موظفيها ، وأننا بحاجة إلى برنامج إدارة أصحاب المواهب الخاصة من الموظفين الممتازين وحفزهم على البقاء في الشركة بدلا من التسرب إلى المنافسين. فكيف يمكننا ذلك ؟

    المفارقة الغريبة يا سادة هي أن القطاع الخاص هو المكان الرئيسي لتنمية مواهب ومهارات الموظفين ، ولكنه لا يتمكن من الاحتفاظ بهم نظرا لسرعة دوران العمالة.
    ولكي نرد على ضربة منافسنا يجب أن نتحرك نحن أيضا للتعاقد مع أهم موظفيهم ، ولنبدأ حرب المواهب ، بدلا من حروب التسويق.

    سامر عوض Samer Awad

    د. سامر عوض
    استشاري ومدرب موارد بشرية
    متخصص بتصميم نظم الموارد البشرية للشركات العربية

  2. 3 أعضاء قالوا شكراً لـ د سامر عوض على المشاركة المفيدة:

    Tamer Al-Diasty (25/1/2014), عبدالله محمود احمد (24/1/2014), عمرو (26/1/2014)

  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    283
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ عبدالله محمود احمد

    رد: حرب المواهب .. "حدث بالفعل"

    الاهتمامات تغيرت
    عمليا تم اضافة ادارات لاتقل اهميه عن باقى الادرات التى حفظناها عن ظهر قلب
    هناك ادارة المواهب
    ادارة التغيير
    ادارة التطوير
    ادارة الصراعات
    ادارة الضغوط
    ادارة الوقت
    ادارة المعرفه
    ادارة التنوع
    ومازال يوجد من يقول مين عليه الدور

موضوعات ذات علاقة
خبراء اقتصاديون لـ "سبق": "العمل" قتلت "حافز".. وقضت على جهود "السعودة"
ريم سليمان، دعاء بهاء الدين– سبق– جدة: لم ينكر خبراء الاقتصاد أن برنامج "حافز" يعد مشروعاً مميزاً، لكنهم اتفقوا أن وزارة العمل لم تحسن استخدامه كوسيلة لمواجهة... (مشاركات: 0)

"الموارد البشرية" يطلق برنامج "هايبو" لتطوير المواهب القيادية
أطلق صندوق تنمية الموارد البشرية برنامج "هايبو" لتطوير المواهب والقيادات، وتنفذه إحدى الشركات الوطنية، وذلك في خطوة تهدف إلى تعزيز فاعلية جهودها في مجال... (مشاركات: 24)

"غوغل" يثير "النعرة القومية" للإيرانيين بسبب "الخليج العربي"
عادت إيران وهاجمت عبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، محمد علي حسيني، ومعه وسائل الإعلام الإيرانية أيضا، موقع "غوغل ايرث" العارض عبر الأقمار الصناعية... (مشاركات: 1)

" دورة إدارة المواهب المؤسسية "
يسر مركز الرسالة للاستشارات و البحوث و التدريب بدعوتكم لحضور البرنامج التدريبي " إدارة المواهب المؤسسية " التاريخ : 31 مارس - 4 ابريل ( خمس أيام تدريبية... (مشاركات: 2)

تحت شعار "معاً وقت الأزمة" "كوني مطمئنة" حملة تطوعية تطلقها "الشقائق" لمتضررات سيول جدة
تحت شعار "معاً وقت الأزمة" "كوني مطمئنة" حملة تطوعية تطلقها "الشقائق" لمتضررات سيول جدة أطلقت جمعية الشقائق النسائية بجدة حملة "كوني مطمئنة"... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات