إن العديد من التسميات قد تستخدم اليوم للدلاله على رأس المال الفكري ، ومنها رأس المال المعرفي ورأس المال اللاملموس أو الأصول غير المادية.فما هو رأس المال الفكري ؟



  • تعرف منظمة ( OECD ) : رأس المال الفكري بأنه القيمة الإقتصادية لفئتين من الأصول غير الملموسة هي رأس المال التنظيمي ( الهيكلي ) ورأس المال البشري .




  • ويعرف ( Stewart ) : رأس المال الفكري بأنه المادة – المعرفة الفكرية ، المعلومات ، الملكية الفكرية ، الخبرة التي يمكن وضعها بالإستخدام لتنشئ الثروة .




  • يعرف ( Awad & Ghaziri ) يتضمن خبرات العاملين في الشركة ، النظر الخاصة بالشركة والملكية الفكرية .

ويرى الكاتبان أن رأس المال الفكري لا يمكن تقييمه لأنه ذلك النوع من الموجودات الذي يمكن أن يستخدم من قبل أكثر من شركة وبأكثر من طريقة في ذات الوقت .


  • يعرف ( Despres & Chanvel ) : أن رأس المال الفكري يعود للموجودات الفكرية للمنشأة والتي على أساسها تحصل المنشأة على الحماية القانونية .

ويضيف الكاتبان على أن رأس المال الفكري مبني على فكرة تقول عندما تصل المعرفة إلى مستوى متماسك وملموس يكون فيها التفاعل الإنساني متواصل بصورة طبيعية وموصوف بدقة ، فإن ما يبدو إمتياز معرفي لا يتجزأ قد يجعله قابل للقسمة والتجزئة وما يمكن أن يبدو واضحا ظاهريا من طبيعتها المكتشفة يجعلها إبتكارا وإبداعا .


  • يعرفه ( Stewart 98 ) : بأنه إجمالي قيمة الموارد الفكرية للمنشأة التي يمكن وضعها موضع الإستخدام من أجل خلق الثروة .



إن التعاريف أعلاه مبنية أساسا على المعرفة الإنسانية والإبداع البشري والخبر والمهارات التي توضع موضع الإستخدام لخلق قيمة مضافة . بذلك فإن رأس المال الفكري يرتبط بالقدرات الإبداعية التي يمتلكها العاملين في شركة ما والتي يمكن وضعها موضع التطبيق . هذا يؤشر أن مولد رأس المال الفكري هو الإنسان العامل في الشركة وأن هذه العملية لا تتوقف عند حد معين خاصة في الشركات المعرفية .
تجدر الإشارة إلى أن هناك تسميات عديدة لرأس المال الفكري تتداولها أدبيات الموضوع حاليا كرأس المال الفكري ورأس المال اللاملموس ... الخ . وكل هذه التسميات يقابلها مفهوم رأس المال المادي أي أن الأصول الفكرية تقابلها الأصول المادية ويمكننا التفريق بين الاثنين من خلال الجدول التالي ( الجدول 1 ) .


الجدول رقم ( 1 ) : المقارنة بين رأس المال المادي ورأس المال الفكري
البيان رأس المال المادي رأس المال الفكري
الميزة الأساسية مادي ملموس غير مادي - أثيري - غير ملموس
موقع التواجد ضمن البيئة الداخلية للشركة في عقول الأفراد العاملين في الشركة
التمثيل النموذجي الآلة ، المعدة ، المباني الأفراد ذوي المعارف والخبرات
القيمة متناقصة بالإندثار متزايدة بالإبتكار
نمط خلق الثروة بالإستخدام المادي بالتركيز والإنتباه والخيال الواسع
المستخدمون له العمل العضلي العمل المعرفي
الواقع التشغيلي يتوقف عند حدوث المشاكل يتوقد عند حدوث المشاكل
الزمن له عمر إنتاجي وتناقص بالطاقة ليس له عمر مع تزايد في القدرات الإبداعية