النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: ما هو تخطيط وتنمية المسار الوظيفي؟

  1. #1
    الصورة الرمزية مدرب 2014
    مدرب 2014 غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    375

    ما هو تخطيط وتنمية المسار الوظيفي؟

    يركز المعنى العام والأساسي لتخطيط وتنمية المسار الوظيفي، على تحقيق التوافق والتطابق بين الأفراد من جهة، وبين الوظائف التي يتقلدونها من ناحية أخرى، ويتم تحقيق هذا التوافق من خلال الوظائف المختلفة، التي تقوم بها إدارة الموارد البشرية، والتي أشرنا إليها في المرات السابقة، إلا أن الاهتمام التفصيلي بوظائف إدارة الموارد البشرية يجعلها تفقد روابطها مع هدف تحقيق هذا التوافق، مما قد يستدعي الاهتمام بذلك، من خلال وظيفة مستقلة تسمى تخطيط وتنمية المسار الوظيفي.


    من خلال التعريف السابق، نجد أن تخطيط وتنمية المسار الوظيفي يهم المنظمة، بنفس القدر الذي يهم كل فرد على حدة، وكلاهما يهتم في سعيه وسلوكه إلى تحقيق التوافق بين الفرد والوظيفة، ويزداد الاهتمام من كل منهما، إلى الدرجة التي يمكن القول إن هناك مدخلًا فرديًا لتخطيط وتنمية المسار الوظيفي، ومدخلًا تنظيميًا لتخطيط وتنمية المسار الوظيفي، وهما كالآتي:


    المدخل الفردي:
    ويركز هذا المدخل على جعل الفرد، الذي يهتم بتخطيط وتنمية مساره الوظيفي، يتبصر ذاتيًا بمستقبله وواقعه الحالي، أي أن يتعرف على طموحاته وآماله، ثم يتعرف على قدراته وإمكانياته ومهاراته، ثم يتعرف على ما إذا كانت هذه القدرات والإمكانيات والمهارات كافية لتحقيق طموحاته وآماله، وإذا كانت هذه القدرات والإمكانيات والمهارات غير كافية، فهل يمكن أن يكون هناك حل لذلك؟ وما هو هذا الحل؟
    ومن الحلول العامة، هي أن يتدرب الفرد على كتابة سيرته الذاتية، وأن يتدرب على مقابلات التوظف واختباراتها، وأن يتدرب على البحث عن وظيفة، وحينما يحصل على واحدة فعليه أن يجيد فيها.


    المدخل التنظيمي:
    ويركز هذا المدخل على تلك الأنشطة التي تقوم بها المنظمة؛ من أجل تحقيق التوافق بين الفرد والوظيفة، وهي تتكون تقريبًا من كل ممارسات إدارة الموارد البشرية، بدءًا بالتحديد الجيد لاحتياجات المنظمة من العاملين، والبحث عنهم في المصادر السليمة، وجذبهم إلى الالتحاق بالوظيفة، واختبارات ومقابلات الوظيفة، التي تجعل عملية الاختيار السليم ممكنًا.

    يلي ذلك توجيه العاملين الجدد في وظائفهم، وتدريبهم لشغل الوظائف الجديدة، ونقلهم، وترقيتهم، ورسم المسارات الوظيفية السليمة، والاستغناء عن العاملين غير المناسبين، وتأهيل العاملين لترك الخدمة والمعاش.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ مدرب 2014 على المشاركة المفيدة:

    mancella (30/11/2014)

موضوعات ذات علاقة
تخطيط وتنمية المسار الوظيفي
تخطيط وتنمية المسار الوظيفي – دورة تدريبية القاهرة مقدم الدورة : أكاديمية السادات للعلوم الادارية – القاهرة موضوعات الدورة o ماهية التخطيط وتطوير... (مشاركات: 17)

وسائل تخطيط وتنمية المسار الوظيفي
وسائل تخطيط وتنمية المسار الوظيفي: 1. التأهيل: بعد اختيار الموظف الجديد، يكون على المنظمة مسئولية تقديمه إلى الوظيفة الجديدة، وذلك من خلال تأهيله عمليًا... (مشاركات: 0)

وسائل تخطيط وتنمية المسار الوظيفي
التأهيل: بعد اختيار الموظف الجديد، يكون على المنظمة مسئولية تقديمه إلى الوظيفة الجديدة، وذلك من خلال تأهيله عمليًا وإجتماعيًا ونفسيًا، ويتم ذلك من خلال برنامج... (مشاركات: 0)

ما هو تخطيط وتنمية المسار الوظيفي ؟؟
يركز المعنى العام والأساسي لتخطيط وتنمية المسار الوظيفي، على تحقيق التوافق والتطابق بين الأفراد من جهة، وبين الوظائف التي يتقلدونها من ناحية أخرى، ويتم تحقيق... (مشاركات: 0)

هدف تخطيط وتنمية المسار الوظيفي
(فوض الشخص المناسب للوظيفة المناسبة، وفي الوقت المناسب، وكن مستعدًا للتغيير السريع) بريان تراسي فإن هدف تخطيط وتنمية المسار الوظيفي، هو التوافق بين الفرد... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات