النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: مبدأ "بدلة ابن عمي "

  1. #1
    الصورة الرمزية د سامر عوض
    د سامر عوض غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    333
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ د سامر عوض

    مبدأ "بدلة ابن عمي "

    مبدأ "بدلة ابن عمي "

    انتهى عبد العال من دراسته بكلية التجارة القريبة من قريته واليوم ينتقل إلى القاهرة لاول مرة ليقيم عند أ / محسن ابن عمه المحاسب باحد البنوك ليبحث عن عمل كمحاسب ، لعله ينال من حظ الدنيا كما نال ابن عمه أ / عبد المحسن.
    ولان طبيعة عمل أ / عبد المحسن تفرض عليه أن يلبس بدله فكان يذهب ويعود دوما من العمل مرتديا بدلته والتي يزيدها اناقة بطوله وعرض منكبيه كما كان يراه ابن عمه عبد العال.
    اليوم تم تحديد موعد لعبد العال لمقابلة التوظيف باحد البنوك ، ونصحه ابن عمه أ / محسن أن مثل هذه المقابلات يفضل ان يرتدي المترشح بدلة.

    لم يكن لدى عبد العال بدلة ولكنه طلب من ابن عمه أن يعيره بدلته.
    صحيح لم يكن عبد العال طويل أو عريض المنكبين مثل أ / عبد المحسن ابن عمه .. لكن المهم أن البدلة فعلا انيقة.. إنها بدلة ابن عمه.
    صحيح لم تكد يده تظهر من اكمام البدلة .. لكن المهم أن البدلة فعلا انيقة .. إنها بدلة ابن عمه.
    صحيح ان جاكيت البدلة يصل إلى ركبه .. لكن المهم أن البدلة فعلا انيقة.. إنها بدلة ابن عمه.
    صحيح انه قام بثني رجل البنطلون حتى يناسب طوله .. لكن المهم أن البدلة فعلا انيقة.. إنها بدلة ابن عمه.

    يتعامل كثير من المدراء والقادة بالوطن العربي بمبدأ "بدلة ابن عمي "
    فيكتفون بنقل التجربة من مؤسسات أخرى إلى مؤسساتهم كما هي تماما ظنا منهم انها ستحقق نفس النجاح الذي حققته في المؤسسة الاصلية صاحبة التجربة.

    ها هو احدهم كان يعمل مسئولا عن منفذ لبيع الملابس ولم تحل مشاكل الموظفين إلا عندما احضر إلى مقر العمل جهاز التوقيع الاليكتروني ثم طبق لوائح الحضور والانصراف والخصم لمن يتأخر.. واليوم ينقل معه نظامه الناجح إلى مؤسسة اخرى ليطبقه على موظفي مبيعات خدمات سياحية Out Door طبيعة عملهم تتطلب ان يعمل خارج الشركة معظم الوقت .. واليوم الشركة تحقق خسارة 35% بعد أول شهر من تطبيق نظامه الناجح.

    والاخر يعاني من ضعف مستوى اداء موظفيه الذي ظهر فجأة ولم يكن موجودا من قبل ، واخيرا وجد الحل .. إن الشركة المنافسة اعتمدت برنامجا تدريبيا مميزا لموظفيها وكان له الفضل في زيادة حصتها من السوق .. فاعتمد البونامج التدريبي الناجح لشركته ، وبعد فترة من الزمن وتكلفة من المال لم يتحسن اداء الموظفين.

    وهذا له تجربة ناجحة كمدير حازم وصارم بقطاع الحكومة محققا لانجازات كرمته عليها الدولة .. واليوم يقف عاجزا عن إدارة مشروعه الخاص بعد ان خرج من العمل معاشا.

    والاخير ادار العديد من المشاريع الناجحة بدولة اوربية .. ليحقق فشلا عند إدارته نفس النشاط بدولته العربية.

    لا مانع من ان تطبق مبدا "بدلة ابن عمي" بشرط واحد فقط ان ترتدي نفس المقاس ، وحتى تتجنب هذا المبدأ فيجب مراعاة الاتي:

    • تحليل المشكلة التي تواجهك والتعرف على اسبابها وليس اعراضها Symptoms ويمكنك استخدام الاستقصاءات والتحليل الاحصائي وعقد المقابلات الشخصية مع المعنيين.
    • فهم طبيعة الصناعة التي تعمل بها ، لان كل صناعه لها تقاليدها واعرافها التي قد تختلف احيانا كثيرة بشكل جذري من صناعه لاخرى.
    • التعامل مع القضايا من خلال مبدأ التوجه بالاستراتيجيه Strategic Oriented فيؤدي ذلك إلى الاداء الفعال والكفء الذي يحافظ على موارد المؤسسة.
    • واخيرا فهم ثقافة المؤسسة وخاصة تلك الغير مكتوبة ، لان كثيرا من التجارب الناجحة لو طبقت في مؤسسات اخرى بنفس الصناعة لم تنجح لولا ثقافة المؤسسة.


    سامر عوض Samer Awad

    د. سامر عوض
    استشاري ومدرب موارد بشرية
    متخصص بتصميم نظم الموارد البشرية للشركات العربية

  2. 3 أعضاء قالوا شكراً لـ د سامر عوض على المشاركة المفيدة:


  3. #2
    الصورة الرمزية deyamag
    deyamag غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    382

    رد: مبدأ "بدلة ابن عمي "

    أحسنت ، شكراً لك جهدك .....
    Innovate or Evaporate.

موضوعات ذات علاقة
خبراء اقتصاديون لـ "سبق": "العمل" قتلت "حافز".. وقضت على جهود "السعودة"
ريم سليمان، دعاء بهاء الدين– سبق– جدة: لم ينكر خبراء الاقتصاد أن برنامج "حافز" يعد مشروعاً مميزاً، لكنهم اتفقوا أن وزارة العمل لم تحسن استخدامه كوسيلة لمواجهة... (مشاركات: 0)

نبوءة "باولو كويلهو" وحلم "دلبوسكي" وأسطورة "كاسيلاس"
نبوءة "باولو كويلهو" وحلم "دلبوسكي" وأسطورة "كاسيلاس" هل ما زلتم تذكرون قصة "السيميائي"؟ الرواية التي جسد بطولتها الفتى الأسباني الذي سافر إلى أفريقيا... (مشاركات: 0)

"العمل" السعودية تلغي "ازدواجية" التوظيف بإنشاء 18 مكتباً لـ"العاطلين"
تتجه وزارة العمل السعودية إلى وقف خدمات التوظيف التي تقدمها مكاتب العمل والمؤسسات الحكومية التابعة لها، وإنشاء 18 مكتباً حكومياً خاصاً بالتوظيف تتوزع على... (مشاركات: 0)

"غوغل" يثير "النعرة القومية" للإيرانيين بسبب "الخليج العربي"
عادت إيران وهاجمت عبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، محمد علي حسيني، ومعه وسائل الإعلام الإيرانية أيضا، موقع "غوغل ايرث" العارض عبر الأقمار الصناعية... (مشاركات: 1)

تحت شعار "معاً وقت الأزمة" "كوني مطمئنة" حملة تطوعية تطلقها "الشقائق" لمتضررات سيول جدة
تحت شعار "معاً وقت الأزمة" "كوني مطمئنة" حملة تطوعية تطلقها "الشقائق" لمتضررات سيول جدة أطلقت جمعية الشقائق النسائية بجدة حملة "كوني مطمئنة"... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات