النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: القولبة و إدارة الاعمال

  1. #1
    الصورة الرمزية د سامر عوض
    د سامر عوض غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    333
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ د سامر عوض

    القولبة و إدارة الاعمال

    القولبة و إدارة الاعمال

    لقد قام إبراهيم ببيع جهاز لاب توب لاحد العملاء بنظام التقسيط ، ولكن في هذه المرة لم يتبع كل الاجراءات التي يتبعها مثل المرات السابقة ، فاكتفى فقط بتصوير البطاقة الشخصية للعميل ، ولم يلتفت ان العميل لم يوقع بإمضائه على استلام اللاب توب.
    وعندما عاتبه رئيسه في العمل على هذا التصرف ، قال إبراهيم لمشرفه : لا تقلق فمن اشتراه يعمل طبيبا ، ولابد وأنه سيدفع الاقساط في موعدها.

    لا تعجب من رد إبراهيم.
    كثير ممن يعملون في إدارة الاعمال يتصرفون بهذه الطريقة بعد أن يقعون تحت هذا التأثير دون إن يعلموأ.

    إنه تأثير القولبة Stereo Typing.

    القولبة هي ان تسقط مجموعة من الاحكام ـ الجاهزة بدماغك ـ مباشرة على شخص ما عندما ترى صفة أو فعل معين فيه.


    • إنك بمجرد أن تعلم أن ماجد طبيبا .. فتسقط احكامك المسبقة أن ماجد أمينا وذكيا وعقلانيا وغالبا والده ووالدته اطباء ايضا.



    • محمد ملتحي .. لابد وانه شيخا ويتقي الله ويقيم الليل ويحفظ القرآن ولا مانع من ترشيحه لوظيفة محاسب لانه سيحافظ على أموال الشركة.



    • وربما تتم قولبة محمد الملتحي بطريقة اخرى .. إنه إرهابيا ومتشددا ولا يستطيع أن يتولى منصبا قياديا أو يتعامل مع الجمهور نظرا لرجعيته الشديدة وعدم قبوله للاخر.



    • وهذا محمود ينتمي لجماعة معينة .. إنه لا عقل له ويتبع الاوامر الصادرة له دون أدنى تفكير أو تدبر ... الخ ، ومن ثم لا وجود لمثل هذه الشخصيات الغير مبدعة بالمؤسسة.



    • وهذه نرمين تؤيد نظم الحكم التقليدية .. إنها تستبيح الدماء وانتهاك الاعراض ولا تحب الحرية .. الخ ، إن مثل هذه الشخصيات تسسب مشاكل داخل المؤسسة


    القولبة والعمل:
    وكما هو واضح أن القولبة تؤثر في حكمك على الاشخاص ، ولإن علم الإدارة يعتمد في جوهره على تحقيق الاهداف من خلال الآخرين ، فعلينا أن نتنبه لمثل هذا التأثير الخطير الذي يسبب تأثيرا ملحوظا عليك أثناء اتخاذك لبعض القرارات ومن ثم عرقلة العمل دون أن نلتفت لذلك.

    قد تتعرض للقولبة أثناء إجراء مقابلات الترشيح Comprehensive Interview ، فتقبل مترشح أو ترفضه ، وبالتبعية قد تكبد المؤسسة أموالا أو قد تضيع عليها فرصة للحصول على احد المواهب.

    قد لا تحقق العدالة الداخلية Internal Equity من خلال الحوافز والمكافأت ونظم التعويضات بسبب تلك القولبة التي تجعلك تصدر احكام مسبقة على الموظفين.

    كما تؤثر القولبة على تقييم اداء الموظفين Performance Appraisal فتقبل من هذا الموظف فعلا ولا تقبل نفس الفعل من موظف اخر.

    ويظهر هذا التاثير بجلاء ووضوح في خدمة العملاء ، يأخذ هذا العميل أفضل معاملة وخدمة ولا يحصل عليها العميل الاخر بسبب قولبة موظف خدمة العملاء للمستهلكين أو العملاء ، والمشكلة الكبرى عندما لا تتم القولبة من الموظف فقط للعميل ، بل من المؤسسة نفسها فتكون القولبة من المؤسسة تجاه أي عميل يظهر عليه الصفة أو الفعل المؤدي للقولبة ، إي ان القولبة تصبح من ثقافة المؤسسة Organizational Culture.

    وهذا رجل المبيعات يعطي خصومات خاصة لهذا العميل بمجرد أن يرى صفة معينه فيه ولا يعطيه للاخر لوجود صفة فيه.

    وعموما القولبة يمكن أن تظهر في أي قسم أو من خلال التعامل للمؤسسة داخليا أو خارجيا لذا وجب علينا أن نتحرر من هذا التأثير وأن نتنبه له ، ونحاول استخدام الادلة والمنطق للحكم واستخدام الوسائل العليمة كالاختبارات أو الاستقصاءات ، وان نكون دائما في فرضية العدم null hypothesis وعدم فرض أي حكم حتى مع ظهور تلك الصفة إلا بدليل يؤيد أو بدليل ينفي.

    سامر عوض/استشاري إدارة اعمال

    د. سامر عوض
    استشاري ومدرب موارد بشرية
    متخصص بتصميم نظم الموارد البشرية للشركات العربية

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ د سامر عوض على المشاركة المفيدة:

    رمزة الزبير (28/2/2014)

موضوعات ذات علاقة
MBA ماجستير إدارة الاعمال في خمس دقائق
MBA ماجستير إدارة الاعمال في خمس دقائق يسعى كثير من العاملين بمجال الادارة لدارسة ماجستير إدارة الاعمال MBA حتى يتمكنون من إدارة اعمالهم أو وظائفهم بشكل... (مشاركات: 6)

كتاب مبادىء إدارة الاعمال (الادارة وماهيتها )
كتاب مبادىء إدارة الاعمال (الادارة وماهيتها ) حيث يبحث هذا الكتاب في : معرفة الادارة ووظيفتها معرفة مفهوم الادارة وتعريفها معرفة هل الادارة علم ام فن... (مشاركات: 28)

دورة ماجستير إدارة الاعمال المهني المصغر
(مشاركات: 0)

دبلوم إدارة الاعمال المعتمد من بترلايف - لندن
Better Life Center UK مركز بترلايف للتدريب وتنمية الموارد البشرية - لندن بترلايف - ابوظبى ... (مشاركات: 4)

أحدث المرفقات