النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: عم عبد الحافظ والخواجة "تنوع العمالة"

  1. #1
    الصورة الرمزية د سامر عوض
    د سامر عوض غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    333
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ د سامر عوض

    عم عبد الحافظ والخواجة "تنوع العمالة"

    عم عبد الحافظ والخواجة
    "تنوع العمالة"

    أديني عقلك دقيقة واحدة:
    إننا وصلنا إلى أعلى درجات التقدم والرقي والسمو الاخلاقي في إدارة الاعمال فيكفي أن اقول لك أن هناك مفهوم إداري يسمى التنوع في القوى العاملة Workforce Diversity.
    ذلك المفهوم الذي يعني بإختصار "الاعتراف بالفروق الفردية وتقديرها"
    والفوارق الفردية تعني في هذا المقام ما يتعلق بـ :

    • السلالة
    • أو العرق
    • أو النوع
    • أو التوجه الجنسي
    • أو الوضع الاجتماعي والاقتصادي
    • أو العمر
    • أو القدرات النفيسة
    • أو المعتقدات الدينية
    • أو المعتقدات السياسية
    • أو غير ذلك من الأيديولوجيات


    وهذا بدوره يستلزم استكشاف والتعرف على الاختلافات والفروق بين العمال والموظفين في ظل بيئة تتسم بالأمان والإيجابية والرعاية.
    كما يعني فهم كل منا للآخر والقدرة على التسامح.

    وإلى هذا الجزء من المقال اشكرك فعلا أنك أديتني عقلك وقرأت ، وأطلب منك أن تديني عقلك وتقرأ وتحكم ... نواصل

    يسكن عم عبد الحافظ في إحدى الضواحي البعيدة عن المدن وكان له دكان يبيع بضاعته فيه ، ولإن عم عبد الحافظ حافظا لكتاب الله وسنه نبيه ويحيا بها حياته في المسجد وخارج المسجد كانت بضاعته التي يقدمها للناس طيبة وصحية ويتق الله فيهم.
    وشيئا فشيئا اصبح الدكان بقالة فمحل فسوبر ماركت فمركز تجاري للتسوق، ووسع الله علي عم عبد الحافظ في الرزق ولم يكن عم عبد الحافظ يكتفي بإن يبيع كل ماهو صالح وغير فاسد بل كان يعطي لمن لا يستطيع الشراء مايريده صدقة لوجه الله.

    ربما انت مشتاق مثلي لتذهب إلى محل ـ عفوا ـ إلى المركز التجاري لعم عبد الحافظ لتشاهده وتتعرف عليه وعلى بضاعته.
    يؤسفني أن أقول لك إنك لن تجده لإن الوضع تغير تماما.. هل لازلت مهتم لتعرف ما حدث .. سأقول لك.

    بينما عم عبد الحافظ يحقق نجاحا في مركزه ، حضر "الخواجه" هكذا ينادونه .. وسكن قريبا من المركز التجاري .. وتعرف على عم عبد الحافظ .. واصبح صديقة المقرب .. وعلم سر الصنعة .. وبعد العديد من الطرق الملتوية تمكن من ان ياخذ منه المركز التجاري مقابل "شهرية" بسيطة جدا يعطيها له ولا تفي احتياجاته.

    إن العجيب في الامر حقا والمضحك والمبكي أن عم عبد الحافظ الان يقول على الخواجة إنه رجل عظيم لإنه يعطيه تلك الشهرية كصدقة ، بل وينصح عم عبد الحافظ الناس ان يشتروا من الخواجة لحسن بضاعته ومعاملته.

    إن مفهوم تنوع العمالة Workforce Diversity الذي صدره لنا الخواجة صدره لنا بعد ان اقام حضارته على قتل وابادة الهنود الحمر ليبدء هو حياته على هذه الدماء لسكان البلاد الاصليين ليعلمنا المعنى الحقيقي بقبول واحترام التنوع.

    عم عبد الحافظ بالامس قبل أن يرضى بالشهرية:

    منذ اكثر من الف وربعمائة عام ظهر مفهوم أعظم من مفهوم التنوع الوظيفي وهو مفهوم ( إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ )
    والتقوى بالمعنى العامي هو ان تقي أوتحمي نفسك كمن يقول " الوقاية خير من العلاج"
    يعنى تأخذ ساتر تحمي به نفسك مما يغضب الله.


    • إن مفهوم تقوى الله "منهج حياة" ولكني سأخص منه ... "تقوى الله في العمل".


    • ومفهوم "تقوى الله في العمل" يعني البعد عن الرشوة ، والحفاظ على موارد العمل ، واتقان العمل واحترام الرؤساء وقضاء مصالح العملاء... الخ ... ولكني سأخذ منه "تقوى الله في تنوع العمل".


    مفهوم تقوى الله في تنوع العمالة Workforce Diversity
    هذا المبدأ الذي يقوم على (لا فضل لعربي على عجمي، ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى)
    هذا المفهوم الذي رفع من شأن ذو البشرة السوداء وجعل من بلالا العبد الحبشي مؤذنا للرسول .. في وقت كان العبيد وخاصة السود منهم حقهم أقل من البهائم ولم يحترمهم الخواجة أو يعترف بوجودهم كبشر أصلا.

    هذا المبدأ الذي جعل مدير مجلس إدارة المسلمين والقائد العام للمسلمين رسول الله صلى الله عليه وسلم يخص صنيع صهيب الرومي وغير العربي عندما هاجر ليذكره في حديث نبوي شريف ويقول صلى الله عليه وسلم "ربح البيع أبا يحي ...ربح البيع أبا يحي" فكان صهيب من الرابحين وذكره الرسول صلى الله عليه وسلم بكنيته "أبا يحي" ولم يقل "صهيبا" ليرفع من شأن ذلك الاعجمي الرومي .
    ها هو يرفع شأن ابا يحيا من قبل الف وربعمائة عاما ... واليوم يكتب الخواجة على محلات الطعام " ممنوع دخول العرب والكلاب"

    إن مبدأ التقوى جعل من سلمان الفارسي وغير العربي أحد مستشاري الرسول صلى الله عليه وسلم في الادارة الحربية ، ليأخذ منه الرسول صلى الله عليه وسلم ما أشار به ويحفر الخندق .. واليوم لا أقول لمن المناصب الاستشارية العليا عند الخواجة ؟ ولكن كل ما أقوله : ماذا عن حقوق الاقليات ـ اوحتى الاغلبية ـ المسلمة في جميع انحاء العالم .. ليت مؤسسات حقوق الحيوان التابعة للخواجة تعطيهم حق القطط أو الكلاب !

    وها هو رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع قدر المرأة ويجعل الرجال والعلماء يأخذون منها العلم فيقول صلى الله عليه وسلم ( خذوا شطر دينكم عن هذه الحميراء ) أي خذوا وتعلموا نصف دينكم من السيدة عائشة زوجة النبي صلى الله عليه وسلم.
    واليوم الخواجة يجعلها جزءا اساسيا من حملته التسويقية فلابد وان تكشف عن مفاتنها ، ولعجب العجاب إنها لا تظهر مفاتنها ففط في إعلانات كتلك الخاصة بالمرأة كصباغة الشعر وكريمات البشرة بل تظهر مفاتنها في اعلانات لاتمت بصلة للمرأة كحلاقة اللحية أو اطارات السيارات ومعدات البناء.

    إننا نقدر الفروق الفردية في السر والعلن .
    إننا لا نسخر من الفروق الفردية لإننا نخشى الله
    ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْراً مِّنْهُمْ وَلاَ نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْراً مِّنْهُنَّ وَلاَ تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلاَ تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ )

    عم عبد الحافظ اليوم بعد الشهرية:
    عم عبد الحافظ اليوم يطبق مبدأ تنوع العمالة ويحافظ على الشواذ في العمل .. عفوا أقصد المثليين حتى لا نخرج على مبدء تنوع العمالة .
    عم عبد الحافظ اليوم يطبق مبدأ تنوع العمالة ويطلب للعمل سكرتيرة حسنة المظهر ومتحررة ولا ترتدي الحجاب ولا يقبل في العمل من تعف نفسها.
    عم عبد الحافظ اليوم يطبق مبدأ تنوع العمالة ولا يقبل أن يعمل لديه من له لحية أو أي مظهر ديني.

    لم أفقد الامل ولازلت انتظر عم عبد الحافظ ليطبق مبدأ ( إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ )

    سامر عوض/استشاري ومحاضر إدارة اعمال
    لمزيد من الفيديوهات والمقالات https://www.facebook.com/sameraalawad
    د. سامر عوض
    استشاري ومدرب موارد بشرية
    متخصص بتصميم نظم الموارد البشرية للشركات العربية

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ د سامر عوض على المشاركة المفيدة:

    رمزة الزبير (9/3/2014)

موضوعات ذات علاقة
خبراء اقتصاديون لـ "سبق": "العمل" قتلت "حافز".. وقضت على جهود "السعودة"
ريم سليمان، دعاء بهاء الدين– سبق– جدة: لم ينكر خبراء الاقتصاد أن برنامج "حافز" يعد مشروعاً مميزاً، لكنهم اتفقوا أن وزارة العمل لم تحسن استخدامه كوسيلة لمواجهة... (مشاركات: 0)

رفع تكاليف استقدام العمالة الأجنبية "مسكنات" ولا تحل مشكلة "السعودة"
شرعت ثلاث وزارات معنية بدراسة رفع تكاليف استقدام العمالة الأجنبية، في خفض مزايا العمالة الوافدة، ورفع القطاع الخاص لتوظيف السعوديين. وأوضحت صحيفة "الوطن"... (مشاركات: 1)

"العمل" السعودية تلغي "ازدواجية" التوظيف بإنشاء 18 مكتباً لـ"العاطلين"
تتجه وزارة العمل السعودية إلى وقف خدمات التوظيف التي تقدمها مكاتب العمل والمؤسسات الحكومية التابعة لها، وإنشاء 18 مكتباً حكومياً خاصاً بالتوظيف تتوزع على... (مشاركات: 0)

"غوغل" يثير "النعرة القومية" للإيرانيين بسبب "الخليج العربي"
عادت إيران وهاجمت عبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، محمد علي حسيني، ومعه وسائل الإعلام الإيرانية أيضا، موقع "غوغل ايرث" العارض عبر الأقمار الصناعية... (مشاركات: 1)

تحت شعار "معاً وقت الأزمة" "كوني مطمئنة" حملة تطوعية تطلقها "الشقائق" لمتضررات سيول جدة
تحت شعار "معاً وقت الأزمة" "كوني مطمئنة" حملة تطوعية تطلقها "الشقائق" لمتضررات سيول جدة أطلقت جمعية الشقائق النسائية بجدة حملة "كوني مطمئنة"... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات