ما افضل انواع مقابلات التوظيف في العمل؟
ما افضل انواع مقابلات التوظيف في العمل؟

في احدى الاستشارات الادارية لمدرسة خاصة لغات " حضانة حتى ثانوي" بمصر ، ابلغتني الادارة انهم يختارون افضل الكفاءات من المدرسين والمدرسات ولكن الاداء الخاص بالمدرسين لم يكن على المستوى المطلوب.
وعندما سألت عن الخطة الخاصة بالقوة العاملة وجدت أنهم في عملية الاختيار يعتمدون على مقابلة التوظيف الجماعي في شكل لجنة "Panel Interview" ومقابلة الضغط "Stress Interview"
أي ان المترشح في تلك المدرسة للوظيفة يجلس امام ثلاثة مدراء يجرون معه المقابلة وكانت نوعية الاسئلة التي توجه له استفزازية بحيث تختبره سلوكه وكيف يتصرف وهو تحت ضغط.


حدث بالفعل
وكان هناك وظيفة معلمة رياض اطفال شاغرة بتلك المدرسة تقدمت لها احدى الفتيات حديثة التخرج صغيرة السن وخجولة ، ولان المقابلة بطريقة اللجنة من ثلاثة مدراء ـ لهم هيبتهم ـ ولان المقابلة بطريقة ضعط عصبي ولان الفتاة صغيرة وخجولة كانت النتيجة ان الفتاة لم توفق في المقابلة .
وكان هناك احد معارف الفتاة ذو مركز مرموق ، توسط لها حتى تم قبولها كمعلمة رياض اطفال بتلك المدرسة.
في الواقع لم تنتهي القصة عند هذا الحد بل كانت هذه الفتاة من افضل المدرسات بالمدرسة على المستوى الفني مع الاطفال أو مع الزملاء ، وكان يرتبط بها اولياء الامور بسبب تعلق ابناؤهم بها.


ما معنى هذا؟
معنى هذا .. لقد اختارت المدرسة نوع من مقابلات التوظيف قد تجلب لها معلمات هي ليست بحاجة لهن ، واستبعدت معلمات قد تكون بحاجة لهن ويساعدونها في تحقيق اهدافها الاستراتيجية.
وحتى نختار المقابلة الشخصية المناسبة يجب التعرف على انواع المقابلات الشخصية ، والحقيقة ان هناك العديد من المقابلات الشخصية ، فسنعرض اهمها من خلال اربع طرق رئيسية:


انواع المقابلات الشخصية :


1. حسب هيكلة المقابلة:

  • · المقابلة الموجهه أو المباشرة: وتعمد على ان يتم اعداد قائمة بالاسئلة التي سيتم توجيها للمترشح ، مما يعني ان كل المترشحين سوف يوجه لهم نفس الاسئلة.
  • · المقالة غير الموجهة أو غير المباشرة : وهي عكس الطريقة السابقة وتعتمد على الحوار المفتوح دون التقيد باسئلة.




2. حسب الغرض من المقابلة:
· مقابلة الضغوط: ان يتعرض المترشح لعدة اسئلة استفزازية ممن يجري معه المقابلة.
· مقابلة تقييم الاداء: بين الرئيس والمرؤوس بهدف الوفوف على الوضع الحالي لاداؤه وكيفية تطويره في الفترة القادمة.


3. حسب نوعية الاسئلة في المقابلة:

  • · المقابلةالسلوكية : ويتم توجيه اسئلة للمترشح تتعلق بطريقة اداؤه السابقة بمؤسسات اخرى في الماضي ، لان طريقة سلوكة السابقة تدل على ان ما حدث في الماضي سيحدث مثله في المستقبل.
  • · المقابلة الموقفية: ويتم توجيه اسئلة تتعلق بطريقة الاداء المتوقعة في المستقبل مثل سؤال ماذا تفعل لو ... ؟ على اعتبار ان الانسان يتغير خلال مراحل حياته العملية و الخبراتية.




4. حسب طريقة ادارتها:

  • · المقابلة الفردية: وهي ان يجري المقابلة في العادة الرئيس المباشر بمفرده للوظيفة الشاغرة.
  • · المقابلة الجماعية : وهي ان يجري المقابلة اكثر من فرد في شكل لجنة ويكونون هؤلاء الافراد يشغلون وظائف لها علاقة مباشرة بالوظيفة الشاغرة .




والسؤال الان:
ما افضل انواع مقابلات التوظيف في العمل ؟
هناك بعض العوامل التي تؤثر في اختيار نوع المقابلة أهمها على الاطلاق ان تتعرف على "الوظيفة الشاغرة"
واعني انه يجب النظر في الوصف الوظيفي الخاص بالوظيفة الشاغرة المتقدم لها المترشح ويتم النظر ايضا في التخصص الوظيفي لتلك الوظيفي.
فالوصف الوظيفي يشير إلى المهام التي يتم تاديتها بغض النظر عن شاغل الوظيفة وإلى الظروف المحيطة بالموظف اثناء تأديته تلك المهام وما هي علاقات العمل الرسمية مع الزملاء والعملاء والموردين والمصالح الحكومية .. الخ
والتخصص الوظيفي يشير إلى الصفات الواجب توافرها في شاغل الوظيفية مثل القدرة على التواصل والقيادة والعمل تحت ضغط وماهي المؤهلات والرخص والشهادات واللغات الحاصل عليها...الخ
وبعد ذلك يتم اختيار طريقة / طرق من المقابلات السابقة بحيث تكون ملائمة للوصف و التخصص الوظيفي للوظيفة الشاغرة


مثال توضيحي:
إذا كان لدينا وظيفة "مندوب مبيعات" فستجد من بنود الوصف الوظيفي:
· التواصل الدائم مع الزبون والتعامل الجيد وتقديم المنتج بأفضل الطرق.
· ترويج منتجات الشركة إلى العملاء الحاليين وجذب عملاء جدد.
ومن بنود التخصص الوظيفي:
· قدرات عالية في التواصل مع الزبائن.
· معرفة جيدة بأساليب البيع الحديثة
· القدرة على حل المشاكل.
فيمكن ان نصمم له مقابلة التوظيف في شكل:
مقابلة موجهه : لتصاغ كل الاسئلة سلفا قبل اجراء المقابلة بحيث تكون الاسئلة حول كيفية تعامله مع العملاء وحل المشاكل واحتبار معرفته باساليب البيع الحديثة المشار اليها في الوصف الوظيفي.

مقابلة ضغط: حتى نتعرف على كيفية التواصل مع الزبائن صعبي المراث والتعرف على قدرته في حل المشاكل المشار إليها في التخصص الوظيفي.

سامر عوض/استشاري ومحاضر إدارة اعمال
لمزيد من الفيديوهات والمقالات https://www.facebook.com/sameraalawad