النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: إتخاذ القرارات بطريقة "المتوسط الحسابي"

  1. #1
    الصورة الرمزية د سامر عوض
    د سامر عوض غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    333
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ د سامر عوض

    إتخاذ القرارات بطريقة "المتوسط الحسابي"

    إتخاذ القرارات بطريقة "المتوسط الحسابي"

    إتخاذ القرارات بطريقة "المتوسط الحسابي"

    في أواخر التسعينات كنت احضر كمستمع جلسة نقاش بين اعضاء منتدبين من شركة إيطالية واخرى مصرية لتنفيذ احد المشروعات بمصر وكان من ضمن البنود التي سيتخذ بشأنها قرارا راتب احد المسئولين التنفيذيين لهذا المشروع، وحسب الدراسة المعدة لهذا الغرض كان الراتب إما 10 قروش أو 12 قرش.
    وكان هناك فريقان فريق يؤيد أن يكون الراتب 12 قرش، والفريق الثاني يؤيد أن يكون الراتب 10 قروش، وكل منهم يعرض حججه وتأثير ذلك بالايجاب على المشروع ومدى ارتباط الراتب بسعر السوق ونوع الصناعة وكفاءة المسئول .. الخ

    إلى ان تدخل أخيرا أحد الحضور في النقاش قائلا: أنا أرى أن يكون الراتب 11 قرشا.
    وأعقب ذلك فترة صمت قصيرة ونظر له الحضور في إندهاش، ثم سأله أحدهم: لماذا ؟ّ!!

    يظن البعض أن مثل هذه القرارات هي نوع من ارضاء جميع الاطراف وان هذا حل وسطي، ففي المثال السابق، قد تمت ابحاث بالفعل وتوصلت إلى أن الراتب إما أن يكون 10 قروش فيكون له مزايا كيت وكيت، أو أن يكون 12 قرشا فيكون له مزايا كيت وكيت، وعلى متخذي القرار تحديد أي المزايا يريدون، فتحديد الراتب مبني مسبقا على اسس علمية، وعندما تحدث العضو بإن يكون الراتب 11 قرشا لم يوضح ما هي الاسس العلمية لهذا القرار والمزايا التي تعود على المؤسسة أو المشروع من هذا القرار، وإنما تصرف كمن يحاول أن يدخل في شجار بين اثنين ويحاول تهدئة النفوس.

    كان أحد الموظفين العاملين تحت إشرافي، إختار أن يقوم بعمل إضافي ليس من وصفه الوظيفي، وكانت الشركة اتخذت قرارا بإن ترصد مكافأة لمن يقوم بهذا العمل تطوعا، وكنت أعتمد له المكافأة بشكل مستمر لقيامه بذلك العمل، إلى أن جاء هذا اليوم ولم يقم بهذا العمل، فلم اعتمد بدوري تلك المكافأة، وقال لي أحدهم: عدم صرف المكافأة سيؤثر على هذا الموظف وعائلته وأن لديه إلتزامات ... الخ، وفي النهايه اقترح علي أن أصرف له نصف المكافأة.

    والسؤال: ماهي الفائدة من هذا الحل؟! إن المكافاة معدة بناء على اداء عمل إضافي وغير ملزم للموظف، إن قام به أخذ المكافاة وإن لم يقم به ـ وهذا هو الاصل ـ لم يأخذ المكافأة.. وإن كان لديه أزمة مالية فهناك سياسة خاصة بطلب السلفة.

    وأثناء الاجتماع الخاص بتحديد موعد افتتاح احد المشاريع هل سيكون أول شهر ابريل أو اخره، اقترح احدهم أن يكون منتصف الشهر.. إن الامثلة في العمل كثيرة ولا تنتهي وحاولت أن أتعرف على السبب الحقيقي لمن يقترح مثل هذه الاقتراحات والتي تشبه "المتوسط الحسابي" وعلى ما يبدو أنها ثقافة الفرد التي إكتسبها من المجتمع العربي وتربي عليها قبل أن يلتحق بالوظيفة، فتجعله يظن أن في تطبيق احد الحلول دون الحل الاخر سيسبب صراعات بين الاطراف ، فيقوم بمعادلة حسابية يعرف من خلالها المتوسط الحسابي للرأيان ، فيخرج ذلك الرأي المايع.

    وقد يفسر هذه الثقافة ما نراه في المجتمع العربي، كالخوف من الفتنة الدينية جعل المسئولين في المجتمع بدلا من علاج الامر بحكمة قاموا بإنشاء ما يسمى "مجمع الاديان" ليحل المشكلة بطريقة "المتوسط الحسابي" وارضاء كل الاطراف بهذا المجمع مع الصورة الاعلامية الشهيرة التي تجمع بين الشيخ والقسيس وربما الحبر.
    والحقيقة أنك ستكون مسلما أو مسيحيا أو أي ديانة أخرى أو حتى بلا دين ولكن لا يمكن أن تجمع كل هذه الاديان بقلبك. !

    وهذه جامعة الدول العربية تكتفي بالتقاط الصور التي تظهر لقاءات القادة العرب وأنهم على قلب رجل واحد، ولم تصدر قرارا واحدا ليحل مشكلة من مشكلات العرب الرئيسية والمرتبطة بمستقبل الامة.

    على المدير أو القائد أن يعلم جيدا أن هناك ثوابت وقيم، تلك الثوابت تنتج عن دراسات علمية أو عقيدة دينية أو خبرات عملية و لا يجب مخالفتها، وتحتاج في حلها لطرق تتناسب مع طبيعتها كثوابت وقيم فتكون حلولا واضحة ودقيقة وليس بها لبس.

    وعلى المدير أن يعلم أن طبيعة اتخاذ القرارات هي في الاصل الاختيار بين البدائل، وكل بديل له مزايا تجعل البعض يؤيده وله عيوب تجعل البعض يرفضه، ويبقى على جميع الافراد الالتزام بالقرار النهائي حتى وإن لم يدعمه من البداية.

    سامر عوض/ استشاري ومحاضر إدارة اعمال
    لمزيد من الفيديوهات والمقالات https://www.facebook.com/sameraalawad
    د. سامر عوض
    استشاري ومدرب موارد بشرية
    متخصص بتصميم نظم الموارد البشرية للشركات العربية

  2. #2
    الصورة الرمزية غازي المعمري
    غازي المعمري غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    3

    رد: إتخاذ القرارات بطريقة "المتوسط الحسابي"

    بالفعل ... ثقافة المجتمع احيانا قد توثر في القرارات العلمية ... فعندما يكون البائع عربي والمشتري عربي .. يصبح سعر السلعة مثل ان الاكون او لا اكون ... البائع يرفض النزول للسعر اللذي طلبه المشتري والمشتري يرفض الصعود للسعر اللذي يطلبه البائع نظيرا للسلعة .. ولو كان الفرق فقط رقم فردي واحد

موضوعات ذات علاقة
خبراء اقتصاديون لـ "سبق": "العمل" قتلت "حافز".. وقضت على جهود "السعودة"
ريم سليمان، دعاء بهاء الدين– سبق– جدة: لم ينكر خبراء الاقتصاد أن برنامج "حافز" يعد مشروعاً مميزاً، لكنهم اتفقوا أن وزارة العمل لم تحسن استخدامه كوسيلة لمواجهة... (مشاركات: 0)

مدرس ريا ضيات " باللغة العربيه و الانجليزيه" للمرحلة المتوسط والثانوية وطلاب الجامعة للتواصل 0561251972
مدرس رياضيات " باللغة العربية و الانجليزية " بالدمام للمرحلة المتوسطة والثانوية وطلاب الجامعة للتواصل 0561251972 (مشاركات: 0)

الـــآن .:: " 250 مــهــارة ذهــنــيــة " ::. تعينك على التنظيم والتفكير بطريقة رائعة .. للدكتـــور | روبيــر هوفمــان
9092 في هذا الكتاب ستجد عزيزي القاريء أكثر من 250 مهارة ذهنية تعينك على تنظيم حياتك وعلى التفكير بطريقة رائعة وكذلك الإرتفاع بتفكيرك إلى مستويات لم... (مشاركات: 9)

"غوغل" يثير "النعرة القومية" للإيرانيين بسبب "الخليج العربي"
عادت إيران وهاجمت عبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، محمد علي حسيني، ومعه وسائل الإعلام الإيرانية أيضا، موقع "غوغل ايرث" العارض عبر الأقمار الصناعية... (مشاركات: 1)

تحت شعار "معاً وقت الأزمة" "كوني مطمئنة" حملة تطوعية تطلقها "الشقائق" لمتضررات سيول جدة
تحت شعار "معاً وقت الأزمة" "كوني مطمئنة" حملة تطوعية تطلقها "الشقائق" لمتضررات سيول جدة أطلقت جمعية الشقائق النسائية بجدة حملة "كوني مطمئنة"... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات