النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: أخطاء تجنبها عند كتابة السيرة الذاتية

  1. #1
    الصورة الرمزية يسرا كامل
    يسرا كامل غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    البهاما
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4

    أخطاء تجنبها عند كتابة السيرة الذاتية

    أخطاء تجنبها عند كتابة السيرة الذاتية

    أخطاء تجنبها عند كتابة السيرة الذاتية
    إنالتقدم لوظيفة من خلال مواقع التوظيف على شبكة الانترنت مثل موقع أخطبوط هو مسألة تخضع للمنافسة حيث تتنافس مع عدد كبير من الباحثين عن عمل على نفس الوظيفة المُعلن عنها ويستقبل مديري التوظيف الآلاف من السير الذاتية، وربما يستغرق الوقت أياماً أو أسابيع لمراجعة الواحدة تلو الأخرى حتى يصلوا إلى الشخص المناسب للوظيفة المُعلن عنها.

    لذا تأتي سيرتك الذاتية في المقام الأول حيث تضعك في مقدمة المرشحين الآخرين وتؤهلك لإجراء مقابلة العمل لتظهر مدى توافقك مع الوظيفة المُعلن عنها، لهذا فإنه من الهام جدا أن تعطي سيرتك الذاتية نفس الاهتمام الذي توليه لمظهرك وللأسلوب الذي تتحدث به.

    وفيما يلي نقدم لك بعض النصائح حول ما يجب تجنبه عند كتابة السيرة الذاتية، لكي تعطي عنك انطباعا مؤثرا:

    1-تجنب القطع النصية الكبيرة :-

    - من الأمور التي يجب عليك الالتفات إليها عندما تصف مسئوليات وظيفتك أنه من الصعب قراءة القطع النصية الكبيرة، لذا من الأفضل أن تكتب فقط سطرين عن كل مهمة أو دور تقوم بها في وظيفتك وترفق معه تسجيل صوتي قصير لك يسهل فهمه.

    - من الأفضل أن تتبع نظام القائمة المقسمة إلى نقاط لكي تُظهر أمثلة ثرية عن الأسلوب الذي ساعدت من خلاله الشركة في توفير النفقات أو الوقت.

    - لكي تتأكد من أن سيرتك الذاتية قد نجحت في الفحص الأول سواء من خلال مسئول الموارد البشرية نفسه او من خلال برامج الموارد البشرية على أجهزة الكمبيوتر، لابد و أن تتضمن سيرتك الذاتية الكلمات الرئيسية الهامة المتعلقة بالوظيفة أو بالمجال المتعلقة به.

    2-تجنب استعمال الخط صغير الحجم :-

    - تجنب استخدام الخط ذو الحجم اصغر من 10 في اللغة الإنجليزية و12 في اللغة العربية عند في كتابة السيرة الذاتية الخاصة بك لأنه سيجعل القراءة صعبة خاصة عندما تكون مطبوعة .

    - إن أردت ان تدمج مزيد من النصوص في صفحة واحدة ، عليك وأن تضبط الهوامش ، أو أن تستخدم حجماً آخر من الخط ومن أفضل أحجام الخط لمديري التوظيف هو حجم 12 حيث يسهل قرائته.

    ضع في اعتبارك دائماً أنه لا أحد سيضيع الوقت في إحضار عدسة مكبرة من أجل قراءة سيرتك الذاتية .

    3- تجنب استخدام الخطوط الفنية :-

    بالطبع يوجد من الخطوط ما يصعب قراءته، لذا فإنه فمن الأفضل أن تتجنب الخطوط التي تبدو فنية أو مخصصة لنصوص معينة كما عليك أن تتجنب استخدام الخطوط الغير مألوفة التي ربما تظهر مختلفة على جهاز من يقرا سيرتك الذاتية .

    - ومن أفضل الخطوط التي يمكنك استخدامها في كتابة السيرة الذاتية هي
    (Arial, Times New Roman and Trebuchet MS)
    وكذلك يجب عليك التأكد أنه في حالة إلقاء مديري التوظيف نظرة سريعة على سيرتك الذاتية ، فإنهم سيكونون قادرين على معرفة مدى توافر ما يبحثون عنه في خلال السبع ثواني الأولى .

    4-مراعاة المسافات بين الفقرات: -

    - من الأمور الواجب عليك مراعاتها لكي تكتب سيرة ذاتية مؤثرة هي المسافات، لذا عليك وأن تترك مسافات مناسبة وسليمة العناوين الرئيسية والفرعية و باقي الفقرات.

    - إن الحفاظ على المسافات الثابتة بين الكلمات يسهل على القاريء رصد الفواصل والأقسام الرئيسية .

    5 - اجعل سيرتك الذاتية قصيرة وشيقة:-

    إن القاعدة العامة المتعارف عليها، أنه إن كان عمرك أقل من 30 سنة فإن سيرتك الذاتية تتألف من صفحة إلى صفحتين حيثلا يفضل مديري التوظيف السير الذاتية ذات المحتوى الطويل الذي لا يتعلق بالوظيفة المُعلن عنها، لذا عليك وأن تتذكر دائماً أن سيرتك الذاتية هي لمحة سريعة عنك لذا اجعلها مختصرة وثرية بالمعلومات دون الإشارة إلى أشياء غير متعلقة بالوظيفة أو من الممكن أن تؤثر عليك بالسلب أكثر مما تفيدك .

    وبالرغم من أن كتابة السيرة الذاتية في حد ذاتها ليست بالأمر الصعب، إلا إنه في أغلب الأحيان قد يسترسل أصحابها في الكتابة بشكل يجعلها مملة وطويلة جداً.

    إن من أهم الأمور التي يجب عليك إداركها أن السيرة الذاتية الجيدة، هي تلك المكتوبة بأسلوب جيد ومباشر إلى النقاط الرئيسية وتكون حسنة الترتيب وصادقة المعلومة، كما يجب ألا تحتوي السيرة الذاتية على أي أخطاء املائية أو نحوية .

    - وأخيراً فإن السيرة الذاتية هي لمحة سريعة عنك، فعليك وأن تعاملها كأداة تسويقية رائعة.
    الصور المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة يسرا كامل ; 5/5/2014 الساعة 17:03

  2. #2
    الصورة الرمزية الترهوني
    الترهوني غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ليبيا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    27

    رد: أخطاء تجنبها عند كتابة السيرة الذاتية

    بارك الله فيك علي المعلومات المهمة

  3. #3
    الصورة الرمزية يسرا كامل
    يسرا كامل غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    البهاما
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4

    رد: أخطاء تجنبها عند كتابة السيرة الذاتية

    بارك فيمت و اياكم ، نتمنى للجميع التوفيق

موضوعات ذات علاقة
دورة تدريبية فى فن كتابة السيرة الذاتية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دورة تدريبية فى فن كتابة السيرة الذاتية كنت ابحث عن بعض المعلومات فى كتابة السيرة الذاتية ، وتذكرت ان هذه المعلومات... (مشاركات: 20)

طريقة و نصائح و كيفية كتابة السيرة الذاتية
http://www.hrdiscussion.com/imgcache/17676.imgcache ما دمت حياً ... فأنت بحاجة الى عمل سيرة ذاتية < ما هي السيرة الذاتية ؟ > هي تعريف سريع بصاحبها... (مشاركات: 0)

ملاحظات عند كتابة السيرة الذاتية Curriculum Vitae او Resume
ملاحظة لكل واحد يريد كتابة السيرة الذاتية (Curriculum Vitae) 1. لا تكتب في البداية بسم الله الرحمن الرحيم لان السيرة الذاتية يمكن رميها وهنا تكون قد اثمت... (مشاركات: 2)

كتابة السيرة الذاتية والمقابلة الشخصية
يتشرف مركز تدريب الاتحاد العام بتنفيذ البرنامج التدريبي كتابة السيرة الذاتية والمقابلة الشخصية ضمن الخطة التدريبية للمركز يقوم المهندس / اسامة الجوادي... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات