النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: تحديد الاحتياج التدريبي بسهولة

  1. #1
    الصورة الرمزية د سامر عوض
    د سامر عوض غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    333
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ د سامر عوض

    تحديد الاحتياج التدريبي بسهولة

    تحديد الاحتياج التدريبي بسهولة
    في احدى محاضرات إدارة الموارد البشرية كنت اتكلم عن مفهوم التدريب الفعال وطلبت من الحضور ان يكتب كل واحد منهم عن الصعوبات التي تواجهه اثناء ادارة التدريب.
    وكتب "حسن" الاتي: "اعمل مدرب ولقد اجتهدت بتجميع وتصميم المادة التدريبية، واحيانا ينبهر الحضور بتلك المادة اثناء التدريب، فأسعد بذلك، واحيانا اخرى عند تنفيذ نفس البرنامج التدريبي بنفس المواد مع مجموعة اخرى اشعر كأن لديهم فتور"

    في الواقع للتدريب اسرار:
    وأحد أهم هذه الاسرار يكمن في تشخيصك لمستوى المتدرب المعرفي والادائي وبالتالي اختيار الجرعة التدريبية الفعالة له.
    وبناء عليه انصح كل مدرب قبل بداية التدريب بخطوتين:
    الاولى التشخيص
    والثانية الجرعة

    الخطوة الاولى: "تشخيص" مستوى المتدرب المعرفي والادائي.
    ولكي تقوم بعملية التشخيص عليك ان تعلم ان المتدربين يتفاوتون في معارفهم وقدراتهم المتعلقة بالمادة التي ستقوم بتدريبهم عليها إلى خمس فئات.


    1. انعدام المعرفة والاداء: وهو الشخص المتدرب الذي ليس لديه ادنى علم أو معرفة، مثال ذلك عندما تعيين شركة شخص حديث التخرج من كلية اداب ليعمل كاشير، فيكون ليس لديه ادنى معرفة اوقدرة على اداء مهنة كاشير.



    1. نقص المعرفة والاداء: وهو أن يكون لدى الشخص معرفة عامة ولكن لا تكفي لاداء العمل المطلوب، ومثال ذلك لوفرضنا في المثال السابق أن الشركة قامت ايضا بتعيين حديث التخرج من كلية تجارة ليعمل كاشير، فربما دراسته في الكلية اعطته بعض المعارف عن مهنة كاشير غير انها لا تكفي لاداء مهامه الوظيفية.



    1. كفاية المعرفة والاداء: وتكون درجة المعرفة للشخص تجعله يؤدي العمل المطلوب منه ولكن ليس بفاعلية، فلو فرضنا في المثال السابق أن موظف الكاشير مر عليه فترة في العمل وعلم من خلالها مهام وظيفته ككاشير فاصبح يؤديها ولكن ليس بالمعايير المطلوبة.



    1. دقة المعرفة والاداء: فيكون الشخص على علم كاف ويحقق الفاعلية في اداؤه، فيصبح موظف الكاشير يقوم بمهام الوظيفة بالمعايير المطلوبة في العمل تماما وفي الوقت المحدد.



    1. الاتقان المعرفي والادائي: وهي المرحلة التي يؤدي فيها الشخص عمله بفاعلية إضافة إلى السرعة المصاحبة للاداء، فيستطيع ان يؤدي موظف الكاشير عمله بإتقان وينتهي منه قبل الوقت المحدد او يؤدي العمل بشكل اعلى من المعايير المطلوبة واداؤه هنا يشبه عملية الشهيق والزفير التي يقوم بها الفرد بشكل سهل وسلس.


    والان عليك كمدرب ان تشخص في اي فئة يقع المتدرب قبل بداية التدريب أو مع بداية أول محاضرة أو برنامج تدريبي أو توجيهي ويمكن ذلك من خلال توجيه بعض الاسئلة مثل:
    ماذا تتنوقع من دراستك لهذه الدورة؟
    لماذا التحقت بهذه الدورة التدريبية؟

    الخطوة الثانية: "الجرعة" المناسبة التي ستعطيها له من خلال التدريب.
    بعد ان شخصت المستوى المعرفي والادائي للمتدرب تقوم بإعطائه الجرعة المناسبة ، وتنقسم الجرعات التدريبية إلى ثلاث مستويات:

    1. مستوى تنويري أو تنقيفي: وهنا يكون المتدرب يجتاج إلى معلومات تثقيفية ومعرفية لزيادة وعيه وهم الاشخاص الذين تم تشخيصهم في الفئة الاولى "انعدام المعرفة والاداء" والفئة الثانية " نقص المعرفة والاداء" مثل الدورات التوجيهية التي تعقد للموظفين الجدد في بداية التعيين، أومثل الندوات والمؤتمرات التي يعقدها المترشحون للانتخابات للتعريف ببرامجهم الانتخابية.



    1. مستوى تشغيلي: يهدف إلى الوصول بالمتدربين في الفئتين الاولى والثانية السابقتين إلى الفئة الثالثة " كفاية المعرفة والاداء" بحيث يصبح المتدربون قادرين على اداء مهامهم المطلوبة.



    1. مستوى تطبيقي: وهذا المستوى يهدف إلى ان يقوم الشخص بمهامة ولكن بشكل احترافي، ويوجه إلى المتدربين في الفئة الثالثة " كفاية المعرفة والاداء" ليصل بهم إلى الفئة الرابعة " دقة المعرفة والاداء" أو حتى الخامسة " الاتقان المعرفي والادائي "


    فقلت له: عزيزي المدرب "حسن" الان عليك ان تشخص مستوى الحضور بين خمس مستويات ثم تحدد الجرعة التدريبية الملائمة تثقيفي أو تشغيلي أو تطبيقي لتزيد المادة القيمة والنفيسة التي جمعتها جمالا.
    عزيزي المدرب "حسن" أنت غالبا تستخدم مستوى واحد مع كل الحضور دون أن تدري فينبهر بها من كانت الجرعة مناسبة لحالته ، ولا يتفاعل معها من لا تناسب الجرعة حالته.

    سامر عوض/ استشاري ومحاضر إدارة اعمال
    لمزيد من الفيديوهات والمقالات https://www.facebook.com/sameraalawad
    د. سامر عوض
    استشاري ومدرب موارد بشرية
    متخصص بتصميم نظم الموارد البشرية للشركات العربية

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ د سامر عوض على المشاركة المفيدة:

    عاشق هاشم (26/6/2014)

موضوعات ذات علاقة
البرنامج التدريبي عرض عملية تحديد وتحليل وحصر الاحتياجات التدريبية
يعقد فالكون للتدريب والتطوير البرنامج التدريبي " عرض عملية تحديد وتحليل وحصر الاحتياجات التدريبية " خلال الفترة من 11– 14 أغسطس 2014 والمزمع... (مشاركات: 0)

البرنامج التدريبي تحديد الاحتياجات التدريبية والتخطيط باستخدام التقنيات الحديثة
يعقد فالكون للتدريب والتطوير البرنامج التدريبي " تحديد الاحتياجات التدريبية والتخطيط باستخدام التقنيات الحديثة " خلال الفترة من 04– 08 مايو 2014 ... (مشاركات: 0)

ماذا عن تقرير الاحتياج التدريبي؟
يضع محدد الاحتياج ما تم جمعه من معلومات في تقرير شامل. ويتكون شكل التقرير على العناصر التالية وهي: العنوان - المحتوى - جسم التقرير - النتائج التي تم ... (مشاركات: 0)

أهم صفات محدد الاحتياج التدريبي
المعارف..المهارات والسلوكيات من أهم صفات محدد الاحتياج التدريبي إن عملية تحديد الاحتياج تستلزم مهارات فنية وشخصية وسلوكية على درجة عالية من الدقة... (مشاركات: 0)

تقدير الاحتياج التدريبي
تقدير الاحتياج التدريبي: هي العملية التي يتم بها تحديد وترتيب الاحتياجات التدريبية واتخاذ القرارات ووضع الخطط بشأن تلبية هذه الاحتياجات. تحديد الفئة... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات