النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: الرسول يعلمنا الادارة الاستراتيجية

  1. #1
    الصورة الرمزية د سامر عوض
    د سامر عوض غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    332
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ د سامر عوض

    الرسول يعلمنا الادارة الاستراتيجية

    الرسول يعلمنا الادارة الاستراتيجية

    من المعلوم أن الشركات والكيانات حتى تستطيع البقاء على المدى الطويل وتقدر على مواجهة الصعاب والمنافسة فينبغي عليها صياغة خطة إستراتيجية تلك الخطة التي تعتمد على:

    • دراسة وتحليل البيئة الخارجية التي تعمل بها المؤسسة كالسوق والمنافسين والمجتمع وغير ذلك، وبذلك تتعرف الشركات على الفرص والتهديدات ببيئتها المحيطة.
    • ثم دراسة وتحليل الشركة نفسها داخليا، وتحديد نقاط القوة والضعف لديها.
    • وبعد أن تتعرف الشركة على الفرص والتهديدات بالبيئة الخارجية وتحدد نقاط قوتها وضعفها تستطيع أن تصيغ خطتها الاستراتيجية على المدى الطويل، وأول ما يتم صياغته رسالة الشركة تلك الرسالة التي تعلن فيها الشركة عن اسباب وجودها.


    تعالى لنتعرف ماذا حدث عندما هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة لبناء الدولة الاسلامية.

    • إن أول ما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم بناء المسجد النبوي الشريف قبل حتى تحليل البيئة الداخلية أو الخارجية في إشارة إلى رسالة الدولة وهي "الاسلام"، أي أنه مهما كان تحليل البيئة الداخلية أو الخارجية فلن يؤثر على الرسالة تلك الرسالة الصحيحة والتي ستظل باقية.
    • ونتج عن تحليل البيئة الداخلية وجود ضعف بالدولة عند تفشي العصبية "تلك المنتنة" فقام الرسول صلى الله عليه وسلم بالصلح بين الاوس والخزرج، والمؤاخاة بين المهاجرين والانصار.
    • ثم نتج عن تحليل البيئة الخارجية أن المدينة يسكنها المسلمين واليهود، أما المسلمون فيخضعون لاحكام الشريعة، وأما اليهود فقام الرسول صلى الله عليه وسلم بإبرام معاهدة معهم لتحكم العلاقة بين المسلمين واليهود.


    وكأن هناك إشارة إلى أهمية أن تأتي صياغة الرسالة في المقام الأول لإنها اساس الوجود للشركة وينبغي أن تكون مؤمنة بها، ثم يليها تحليل الشركة داخليا لزيادة قوتها وقلة ضعفها لإن الشركة هي القادرة على تحقيق الرسالة مهمها كانت التهديدات، واخيرا فهم البيئة المحيطة لتسير الشركةعلى بينة دون تخبط.

    سامر عوض/ استشاري موارد بشرية
    باحث في الادارة العربية
    لمزيد من الفيديوهات والمقالات https://www.facebook.com/sameraalawad


    د. سامر عوض
    استشاري ومدرب موارد بشرية
    متخصص بتصميم نظم الموارد البشرية للشركات العربية

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ د سامر عوض على المشاركة المفيدة:

    رمزة الزبير (27/12/2014)

موضوعات ذات علاقة
الرسول يعلمنا اسس الحوار الحديثة
الرسول يعلمنا اسس الحوار الحديثة إنني أعلم مايقول هذا الموظف فلا استطع سماع حديثه كاملا حتى ينتهي. ذلك العميل يتكلم بطريقة تخالف العرف والتقاليد... (مشاركات: 0)

الرسول يعلمنا التوظيف
الرسول يعلمنا التوظيف تسعى المنظمات والمؤسسات إلى تحقيق اهدافها الاستراتيجية ، ولتحقيق تلك الاهداف تحتاج المنظمات إلى توظيف فريق عمل يتمتع بالمهارات... (مشاركات: 1)

الادارة الاستراتيجية
الإدارة الاستراتيجية كيف تكون مدير استراتيجي تحسن إدارة منظمتك استراتيجيًا وتحدد بدقة مكامن القوة والضعف لديك؟ وكيف تعرف معنى الفرصة وخطورة التهديد وتعرف... (مشاركات: 11)

الادارة الاستراتيجية
السلام عليكم اليكم الادارة الاستراتيجية تحميل الملف بالمرفقات اتمنى لكم الاستفادة (مشاركات: 0)

الادارة الاستراتيجية
تعرف الإدارة الإستراتيجية بأنها «رسم الاتجاه المستقبلي للمنظمة وبيان غايتها على المدى البعيد، واختيار النمط الاستراتيجي المناسب لتحقيق ذلك في ضوء العوامل... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات