لماذا لا يتفاعل المتدربون؟

اشعر كثيرا بإن المتدربين لا يتفاعلون معي ولا اعرف لماذا؟
هذا ما قاله لي د. فلان مدير ادارة بشركة إنترناشونال ويعمل ايضا مدربا لإدارة الاعمال في تخصصه.
د. فلان زميل وصديق عزيز علي ولديه خبره مشهود له بها في مجال تخصصه وحاصل على شهادات علمية معتبرة.
ثم طلب مني أن احضر معه احدى المحاضرات لاجيب عن سؤاله "لماذا لا يتفاعل المتدربون؟"

عزيزي المدرب إن تمكنك من المادة العلمية ليس كافيا للتدريب بل يحتاج إلى العديد من المهارات والقدرات حتى تكون مدربا ناجحا، احد أهم هذه المهارات هو أن تعتمد في توصيل المعلومة على "خبرة المتدرب"

عزيزي المدرب إن خبرة المتدرب بالنسبة له ثروة معرفية ينبغي عليك ان تجعله يستدعيها في التدريب حتى يستطيع أن يتعلم ويتفاعل معك لإن تعليم الكبار يختلف عن تعليم الصغار عديمي الخبرة.

عزيزير المدرب لا تقوم بسرد مادتك التدريبية لإن الكبير يحتاج أن يطبقها ليختبرها لا أن يحفظها فليس لديه القدرة مثل الصغير على الحفظ حتى وإن أراد ذلك فحتما سينسى فلديه ما يكفي لشغل ذهنه من مهام الحياة ومهام العمل.

عزيزي المدرب اجعل المتدرب يشارك بخبرته الايجابية و السلبية فإن كانت إيجابية فاشكره وأثني على مشاركته وإن كانت سلبية فاشكره واطلب منه أن يوضح كيف سيقوم بها في المرات اللاحقة.

عزيزي المدرب اجعل المتدرب يعرض خبرته ـ سلبية أو إيجابية ـ في بداية التدريب قبل أن تشرح ليظل متيقظا ومنتظرا ما ستقوله له .

عزيزي المدرب احرص على تشجيع المتدرب ليشارك بخبرته اثناء وبعد عرضك لكل فقرة تدريبية ويفضل ان يستخدم اللاب توب أو يصمم نموذجا أو نحو ذلك.

صديقي وعزيزي د. فلان سعدت بحضوري معك واشكرك على علمك الغزير واتمنى لك مزيدا من النجاح.

سامر عوض/ استشاري موارد بشرية
باحث في الادارة العربية
لمزيد من الفيديوهات والمقالات https://www.facebook.com/sameraalawad