النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: خطة عقد الاجتماعات

  1. #1
    الصورة الرمزية سمية-ريان
    سمية-ريان غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    طالبة في أختصاص تسيير الموارد البشرية
    المشاركات
    57

    خطة عقد الاجتماعات

    للاجتماعات غير المخطط لها حظ قليل من النجاح و هو امر واضح تماما بالنسبة للاجتماعات الكبرى الا ان الامر صحيح أيضا بالنسبة للاجتماعات الصغيرة، فبالنسبة للاجتماعات الصغيرة الغير رسمية قد تتضمن الخطة وضع قائمة الموضوعات المطلوب مناقشاتها والتي لها علاقة بهدف الاجتماع .
    أما بالنسبة للاجتماعات الكبرى فاتخطيط يصبح أكثر تعقيدا و بشكل عام فالخطة يجب أن تتضمن مايلي:
    - من يحضر ؟
    - من يتحدث ؟
    - أين يعقد الاجتماع ؟
    - متى يعقد الاجتماع؟
    - كم هي مدة الاجتماع والى متى سيستمر؟
    - ماهي الموضوعات التي سيطرحها الاجتماع؟
    - ماهي التسهيلات الضرورية اللازمة لعقده؟

    * - السيطرة والاشراف والادارة:
    لا اجتماع بدون سيطرة و اشراف وادارة جيدة فلا بد من وجود شخص يبدا الاجتماع و يسير جلساته و يجعله يسير وفق جدول أعماله، وأحيانا قطعه و ايقافه اذا احتاج الامر ذلك ، بالاضافة الى ضرورة وجودشخص لايكون بالضرورة ذات الشخص ليرى ماهو ضروري لادارة الاجتماع ادارة ناجحة.

    *- المكان:
    لابد أن تتسع قاعة الاجتماع لكافة الحضور وانتكون مهيئة بشكل مناسب .

    *- ترتيب الجلوس:
    بالنسبة لاجتماع الاستماع يمكن ترتيب الجلوس غلى شكل قاعة مسرح فالأمر الاساسي في هذا النوع في هذا النوع من الاجتماع هو أن يستطيع المشاركون مشاهدة المتحدث و الاستماع اليه أما بالنسبة لنوع الاجتماع الذي يجمع بين الاستماع و المشاركة فيمكن ترتيب الجلوس على شكل صفوف دراسية حيث توضع امام كل مشترك طاولة بحيث يستطيع تدوين الملاحظات علىالمواد المطروحة في الاجتماع و بالنسبة للنوع الآخر و هو اجتماع المشاركة فيرتب جلوس المشاركين حول طاولة دائرية حيث يستطيعون مناقشة احدهم الآخر.

    *-الدعوة على الاجتماعات و الموافقة على الحضور:
    لا تتطلب الاجتماعات التي تدعوا الجماهير الداخلية للمنظمة للمشاركة فيها الا الىاعلان بسيط عن الاجتماع قبل زمن مناسب بحيث يستطيع هؤلاء التهيء للحضورأما بالنسبة للاجتماعات الاخرى من الضروري اصدار دعوات و ابلاغ المدعويين بها و التاكد من حضورهم و متابعة ذلك و البحث عن اسباب عدم الحضور لمن لم يحضر.

    *- المتحدثون :
    يجب ترتيب المتحدثين قبل الاجتماع و لابد من متابعة حضورهم و التاكد من قابليتهم للحديث اما بالنسبة للمتحدثين القادمين من الخارج فلابد من القيلام بالحجوزات اللازمة لهم.

    *- التسهيلات:
    لابد من التأكد من كافة التسهيلات المادية الضرورية لانجاح الاجتماعو هي: الاضاءة ، اللوحات البيانية ، لوحات الكتابة ، الاقلام ، العارضات ، الشاشات ،التسجيل الصوتي، التسجيل التلفزيوني، توزيع برنامج الاجتماع ، وضع لوحات بأسهم تدل على قاعة الاجتماعات.

    *- التعريف:
    مالم يكن المشاركون جميعا على معرفة ببعضهم البعض فلابد من وضع لوحات للتعريف مكتوبةكتابة واضحة و مقروءة،اما المتحدثون فيجب ان توضع امامهم لوحة تعريفية بأسمائهم مكتوبة بحروف واضحةيمكن قراءتها عبر القاعة.

    *- البرنامج:
    لابد من اعداد برنامج لكل نوع من أنواع الاجتماعات حتى اكثرها ايجازا حيث تكمن اهمية البرنامج في انه يحدد الزمن الذي يتم فيه تغطية موضوع معين و مناقشته فيتيح الفرصة للمشاركين في الحضور و المشاركة.








    إزرع جميلا ولو في غير موضعه فلا يضيع جميل أينما زرع

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ سمية-ريان على المشاركة المفيدة:

    حجازي (10/11/2012)

موضوعات ذات علاقة
إن لم تكن لديك خطة .. فأنت جزء من خطة غيرك
حياتك تستحق اهتمامك ... عنوان أحببت أن أشارك به أصحاب الفكر والإبداع والتخطيط والتطوير ... هل حياتي تستحق الاهتمام .. أم عملي يستحق أكثر ... هل... (مشاركات: 6)

كيف تعد خطة عمل ؟ ولماذا تعد خطة العمل ؟ ولمن تعد ؟
كيفية اعداد خطة عمل لمشروع معين ؟ لماذا تعد خطة عمل ؟ ولمن تقوم بأعدادها ؟ اهداف خطه العمل - معيار (bench mark) يقاس عليه مدى نجاح الإدارة في تحقيق... (مشاركات: 50)

ادارة الاجتماعات
الاجتماعات ، أهميتها للعمل: الاجتماع هو عبارة عن مرحله عمليه أو خطوه من خطوات العمل(المشروع) وربما يكون أولى الخطوات أو حلقه من سلسلة حلقات العمل المجتمعي أو... (مشاركات: 1)

إدارة الاجتماعات
مقال بعنوان "إدارة الاجتماعات" أُناقش هنا كيفية إدارة الاجتماعات بنجاح. الاهتمام الأكبر في هذه المقالة هو باجتماعات العمل المقال بالمرفقات (مشاركات: 25)

إدارة الاجتماعات
إن الاجتماعات ليست أكثر من أداة من أدوات الإدارة إذ يجب أن تستغل لتحقيق الأهداف الصحيحة وأن تدار بالطريقة الصحيحة إذا كانت ستحقق ما هو مرجو منها. فإذا... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات