النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: 25 عادة يومية لها الفضل في زيادة نسبة الذكاء عندك

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    25 عادة يومية لها الفضل في زيادة نسبة الذكاء عندك

    هل تريد زيادة إدراكك وأن تصبح شخصًا أذكي؟ ربما مجهود قليل يوميا قد يؤدي إلى نتيجة مذهلة، في استطلاع للرأي على شبكة الإنترنت بشأن الأشياء الصغيرة التي يفعلها الناس وتسهم في زيادة إدراكهم بشكل مستمر أجاب المشاركون في الاستطلاع بأكثر الأشياء المؤثرة في هذا الأمر بالنسبة لكل منهم، نعرض لكم 25 طريقة بسيطة تساعدك على زيادة إدراكك ويمكنك فعلها يوميا:
    1- فكر في عشر أفكار جديدة كل يوم

    فكر يوميا في حلول للمشاكل التي تراها في حياتك أو في حياة الآخرين، حاول إيجاد حل لتقليل الفقر على سبيل المثال، أو في حل مشكلة تواجهك يوميا، حاول إيجاد فكرة فيلم ذكية، أو أية أفكار أخرى، لا يهم الموضوع الذي تجد أفكارا وحلولا له طالما كانت النتيجة هي تشغيل عقلك وإخراج الأفكار الجديدة، ربما ينتج عن طريقة التفكير هذه شركة ناشئة جديدة أو ربما مقال تكتبه نتيجة هذه الأفكار.
    2- اقرأ جريدتك المفضلة يوميا

    يساعد هذا الأمر على زيادة وعيك بما يحدث من حولك ومتابعة الأمور الهامة التي تحدث في العالم، ستتعلم من ذلك تكوين رأيك الخاص، وتستطيع ربط الأحداث والأمور التي قد تبدو غامضة لك في بعض الأحيان، ربما سيخلق ذلك مواضيع للنقاش مع دائرة أصدقائك وعائلتك.
    3- فكر بطريقة انتقادية

    فكر على سبيل المثال في موضوع ما قد عرفت عنه حديثا، وكوِّن رأيك الشخصي فيه دون تسرع، حاول بناء رأيك الشخصي بناءً على أدلة وحجج قوية، واجعل عقلك متفتحا لقبول الأفكار المخالفة لرأيك والاقتناع بها إذا رأيت قوة حجتها أكثر من فكرتك، كرر ذلك يوميا وسيصبح تفكيرك مختلفا وستصبح لديك أفكار فريدة ومختلفة، إذا كان هذا الأمر يبدو صعبا، فعليك بمتابعة مقالات الرأي في الصحف أو مواقع الإنترنت، سيساعدك هذا كثيرا في معرفة كيفية بناء رأيك وتدعيمه بالأدلة والحجج التي تقوي من هذا الرأي.
    4- اقرأ فصلا من كتابٍ يوميا

    حدد كتابا لتقرأه في كل أسبوع، ربما سيكون عليك قراءة فصل واحد يوميا من الكتاب، يوجد لدى كل منا الكثير من الوقت الذي يمكن تخصيص القليل منه للقراءة، ربما بعض الوقت الذي نقضيه في الزحام يفي بالغرض. موقع جود ريدز يقدم لك حلا مثاليا لمتابعة كل ما تريد أن تقرأه بالإضافة إلى أنه يربطك بمجموعات من القراء الآخرين.
    كتب الخيال العلمي إحدى الطرق الرائعة لتوسيع مداركك وزيادة قدرتك على التخيل حيث إنها تنقلك إلى عالم آخر تجبرك على تخيل كل تفاصيله، في حين أن قراءة الكتب الأخرى تقدم فائدة كبيرة حيث تضيف لك الكثير من المعلومات في شتى المجالات.
    25 عادة يومية لها الفضل في زيادة نسبة الذكاء عندك
    5- شاهد الفيديوهات التعليمية بدلا من التلفزيون

    في بعض الأحيان يكون من الممتع أن تشاهد الأشياء لا أن تقرأ عنها، يمكنك تعلم الكثير من خلال تجارب الناس عبر موقع يوتيوب، ستجد الكثير من الفيديوهات التي تضيف لك الكثير من المعلومات في كل المجالات ننصحكم منها بعدة قنوات على اليوتيوب مثل: Khan Academy ، TED Talks ، SmarterEveryDay. كل هذه القنوات وغيرها تعرض محتويات وخبرات مفيدة بطريقة شيقة تجبرك على متابعتها دائمًا.
    6- تابع المواقع والصفحات المهتمة بالمعلومات الشيقة

    هناك الكثير من المواقع وكذلك الصفحات على فيس بوك وتويتر المهتمة بالمعلومات العلمية الشيقة، متابعة هذه الصفحات ستضيف لك معلومات جديدة دون عناء البحث عن المعلومة، حيث ستظهر لك خلال تصفحك لحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، على سبيل المثال إذا كنت ترغب في متابعة الجديد في مجال العلوم والتكنولوجيا ننصحك بمتابعة هذه الصفحة على الفيس بوك“I F—— Love Science”.
    يمكنك أيضا متابعة المجموعات البريدية لبعض المواقع المفيدة مثل: Study Hacks وToday I Found Out..
    7- تصفح مصادرك المفضلة للمعلومات

    حاول بشكل يومي متابعة بعض المواقع التي تفيدك وتضيف إلى معرفتك مثل: Quora و Stack Overflow والمدونات المتخصصة، والكثير من المصادر الأخرى التي ترضي شغفك بالمعرفة، هذه العادة اليومية سهلة جدا ولن تكلفك أي عناء، لأنك تحصل على المعلومات بسهولة دون بذل مجهود في البحث، كل ما عليك فعله هو اختيار أشخاص يكتبون في أمور تبدو شيقة بالنسبة لك والقيام بمتابعتهم، ربما إحدى الوسائل المفيدة هي حفظ المواضيع التي تريد قراءتها طيلة اليوم وقراءتها في الليل قبل أن تنام.
    8- شارك ما تتعلمه مع الآخرين

    إذا أمكنك إيجاد شخص يمكنك تبادل المعلومات معه والنقاش حول ما تتعلمه يوميا، فإن ذلك يمثل إضافة عظيمة بالنسبة لك، ستتمكن من اكتساب الكثير خلال النقاشات مع أشخاص مهتمين بنفس اهتماماتك، أيضا عندما تقوم بشرح فكرة ما لشخص آخر فهذا يعني فهمك وإدراكك التام للفكرة، يمكنك أيضا مشاركة الأفكار حتى بدون التحدث مع أحد، الكثير من الناس يقومون ببدء مدونات خاصة بهم ويبدؤون بمشاركة أفكارهم مع دوائر أوسع من الناس.
    9 – قم بإعداد قائمة بالمهارات التي تريد تعلمها لتتطور في عملك وقائمة أخرى بالأهداف التي تريد تحقيقها في المستقبل

    25 عادة يومية لها الفضل في زيادة نسبة الذكاء عندك

    توفر Google Docs هذه الخدمة وتساعدك على تعقب القوائم التي تقوم بإعدادها ومتابعة ما قمت بتنفيذه منها، عليك أن تقرر الأمور التي ترغب في تعلمها، وتقوم بجمع المصادر التي تساعدك في تعلم هذا الأمر، والبدء في تعلم هذه الأمور بشكل يومي.
    على سبيل المثال، إذا كنت تعمل في مجال البرمجة مثلا، ربما قد تحتاج إلى تعلم الجديد في لغة Python على سبيل المثال أو ربما قد تحتاج إلى أن تجرب استخدام MongoDB، فعليك إعداد قائمة تتضمن مثل هذه الأمور ومصادر تعلمها ومتابعة تنفيذ القائمة بشكل يومي.
    بالنسبة لقائمة الأهداف التي تريد تحقيقها، يمكنك التفكير في الأهداف بعيدة المدى، مثل ما تريد دراسته مثلا في المستقبل، عليك بكتابة خطوات صغيرة تجاه الهدف الذي تريد تحقيقه، إما باستطلاع رأي أشخاص أكثر خبرة في هذا الأمر أو بتعلم الأمر بشكل أكاديمي.
    10- قم بإعداد قائمة بالأشياء التي قمت بها بالفعل

    في نهاية كل يوم، دَون ما قمت بإنهائه من أعمال، سيساعدك هذا على الإحساس بمقدار ما قمت به من جهد ويعينك على مواصلة الجهد لتحقيق أهدافك، خصوصا في حال انخفاض معنوياتك، عليك تذكير نفسك دائما بأنك قادر على فعل الكثير من الأشياء بدليل ما أنهيته في أيام سابقة، سيجعلك ذلك تشعر بأنك قادر على القيام بأشياء ربما تتكاسل عن فعلها بدون وجود مصدر لتشجيعك.
    11- قم بإعداد قائمة بالأشياء التي تريد التوقف عن فعلها

    لتصفية ذهنك وعدم التفكير في أشياء غير مهمة، قم بإعداد قائمة بالأشياء التي لا تهمك وتضيع فيها الكثير أو حتى بعض الوقت، حاول التغلب على العادات السيئة التي اكتسبتها في أوقات سابقة واكتسب عادات جديدة أكثر فاعلية، وكما يقال إن الفرق بين الأشخاص الناجحين والأشخاص الأكثر نجاحا، هو أن هؤلاء الأكثر نجاحا يقولون لا للكثير من الأشياء.
    12- حاول تدوين ما تتعلمه

    يمكنك عمل مدونة خاصة بك أو استخدام تطبيقات مثل Inkpad لمساعدتك على متابعة ما قمت بتعلمه، ليس فقط ليكون لديك سجل لكل شيء تعلمته، ولكن أيضا بوصفه مصدرا مستمرا لتحفيزك على مواصلة العمل، سيكون لديك الشغف لفعل المزيد إذا رأيت أنك بالفعل قد قمت بالكثير من الأشياء.
    13- قم بتحفيز عقلك

    يقول العلماء إن الجري لمسافة متوسطة كل صباح هو أفضل طريقة لتحفيز وإنعاش العقل ويحافظ على النشاط طيلة اليوم، وهو أيضا طريقة مثالية للتفكير في القرارات الصعبة أو التفكير في أشياء جديدة.
    14- قم بتعلم شيء جديد من خلال الإنترنت

    25 عادة يومية لها الفضل في زيادة نسبة الذكاء عندك
    توجد الكثير من المواقع على شبكة الإنترنت التي يمكنك من خلالها تعلم دورات مكثفة في شتي المجالات، يمكنك معرفة أشهر هذه المواقع من خلال هذا الرابط، عليك البدء بتعلم دورة أو دورتين في أحد المجالات التي تريد تعلم الجديد فيها، المناهج الدراسية المنظمة المحددة للدورات على تلك المواقع ستساعدك على مواصلة العمل، وتخبرك تحديدا ما الذي أنجزته في كل يوم: هل قمت بالاستماع لعدد من المحاضرات مثلا أو قمت بحل أحد الاختبارات.
    15- تحدث مع شخص تحب الحديث معه

    قم بهذا الأمر حتى لو كان هؤلاء الأشخاص ليسوا من الأصدقاء المقربين، لا تتخوف من التقرب إلى الآخرين، اسألهم عن اهتماماتهم وكيف اكتشفوا هذه الاهتمامات، ستتعلم من هذا الأمر كثيرا.
    16- تحدث مع أشخاص تظن أنهم أذكى منك

    حاول قضاء أكثر وقت ممكن مع أشخاص أذكياء وناجحين، حاول بشكل يومي تناول القهوة أو السير مع أشخاص بإمكانهم أن يكونوا مصدر إلهام بالنسبة لك، كن دائما ذا رغبة في التعلم منهم، اطرح عليهم كل ما تريد معرفته، إذا كان حولك الكثير من الأشخاص ممن يفوقونك في المعرفة فلا سبيل أمامك إلا الاستمرار في التعلم.
    17- حاول إيجاد إجابات على أسئلتك وأفكارك

    إذا سمعت عن شيء يبدو مثيرًا للاهتمام، أو طرأ على تفكيرك أحد الأسئلة، فلا تجعل الأمر يمر مرور الكرام، عليك البحث والاجتهاد والإجابة عن الأسئلة التي تدور في ذهنك.
    18- استخدم تطبيق Word of the day

    سيزيد هذا التطبيق من ثقافتك اللغوية، مما يساعدك كثيرا إذا كنت تفكر في دخول امتحانات مثل GRE أو SAT، وسيزيد من إمكانياتك في الكتابة باللغة الإنجليزية، يمكنك أيضا تعلم بعض الكلمات الأساسية من اللغات الأخرى التي تهتم بها، يساعدك في ذلك الكثير من التطبيقات مثل: LiveMocha وBasuu وDuoLingo.
    19- قم بفعل شيء تخاف منه

    “محاولة القيام بشيء تخاف منه، وكسر هذا الحاجز، يجعل منك شخصًا أفضل”. في كل يوم، قم بعمل شيء تخاف منه، حاول مثلا كسر رهبة الحديث أمام عدد كبير من الناس، قم مثلا بقيادة اجتماع عمل تطوعي وقم بالتحدث أمام المتطوعين الآخرين على سبيل المثال.
    20- اكتشف أماكن جديدة

    إذا كان لا يمكنك السفر والتنقل كل يوم، فعليك فعل ذلك في نطاق مدينتك، قم باكتشاف أماكن جديدة غير التي اعتدت الذهاب إليها، قم بالتعرف على أصدقاء جدد، تعرف على حقائق جديدة واعرف شيئا جديدا عن العالم الذي تعيش فيه، هذا سيفيدك أكثر من مشاهدة التلفاز في المنزل.
    21- قم بممارسة ألعاب الذكاء

    25 عادة يومية لها الفضل في زيادة نسبة الذكاء عندك
    بعض الألعاب مثل الشطرنج تزيد من الذكاء، وتساعد على التفكير بطرق إبداعية، قم بلعب أدوار تنافسية مع زملائك وتحدَّهم لتزيد من حماسية الأمر، هناك الكثير من الألعاب الأخرى أيضا التي تساعد على هذا الأمر مثل السودوكو، 2048.
    22- خصص وقتا لعدم عمل أي شيء!

    في بعض الأحيان يكون الجلوس في صمت وعدم الانشغال بأي شيء آخر وسيلة إبداعية ومصدرًا للإلهام يؤثر بشكل إيجابي على كل أحداث اليوم الأخرى.
    23- طور مواهبك الإبداعية

    إذا كانت لديك بعض الهوايات فعليك العمل على تطويرها وإعطائها بعض الوقت، إذا كان لديك هواية الصيد مثلا فعليك قضاء بعض الوقت في هذا الأمر، يمكنك أن تطور مستواك في أي شيء فقط عن طريق تكرار فعله للكثير من المرات، أيضا إذا كانت هوايتك الموسيقى على سبيل المثال فعليك عزف مقطوعة جديدة يوميا، سيفيدك هذا كثيرا.
    24- قم بتطبيق ما تعلمته

    إذا تعلمت مثلا مهارة جديدة في البرمجة أو تعلمت العزف على آلة ما حديثا، تأكد من أنك تستخدم هذه المهارة بشكل دائم كلما أمكنك ذلك، سيزيد ذلك من قدرتك على التعلم ومن ذكائك بكل تأكيد.
    25- قم بعمل بعض التمارين وتناول غذاءً صحيا

    قم بتناول الغذاء الصحي وتجنب الوجبات السريعة، هذا يساعد على تنشيط عقلك ويبعدك عن الخمول والكسل، عندما تشعر بالرغبة في النوم أو قلة النشاط، قم بالمشي قليلا، فكلما زادت كمية الدم المتدفقة إلى المخ كان أداؤه أفضل، أشهر المفكرين العظماء مثل غاندي وتشارلز داروين اشتهروا بالمشي لمسافات طويلة.

    المصدر:
    مترجم: 25 عادة يومية تزيد من ذكائك - ساسة بوست

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أبو عبد العزيز على المشاركة المفيدة:

    اسماء محمد (31/5/2015)

  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ليبيا
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    175

    رد: 25 عادة يومية لها الفضل في زيادة نسبة الذكاء عندك

    بارك الله بك على النقل المفيد.

موضوعات ذات علاقة
اختبار نسبة الذكاء 2015
الذكاء من أكثر الأشياء التي يسعى كافة الأفراد إلى الإتصاف بها لأنه الصفة التي ترتفع بصاحبها دائما إلى أعلى الدرجات وأعلى المناصب من خلال القدرة على التأقلم مع... (مشاركات: 0)

رغم قرار السعودة .. زيادة نسبة الاستقدام 11% وأكثر من مليوني تأشيرة العام الماضي
http://www.hrdiscussion.com/imgcache/15331.imgcache كشف تقرير وزارة العمل للعام المالي 1432/1433 هـ زيادة نسبة الاستقدام بنسبة 11% وذلك بالرغم مع ما ذكرته... (مشاركات: 1)

لا يعرف الفضل لأهل الفضل إلا ذوو الفضل
لا يعرف الفضل لأهل الفضل إلا ذوو الفضل جاء في (تاريخ بغداد) للخطيب (14/15) و(الوفيات) لابن خلكان (2/228) في ترجمة الإمام الأديب النحوي إمام الكوفيين في... (مشاركات: 0)

إعلان بشأن زيادة نسبة تحمل الموظف باشتراك صندوق زيادة المعاشات التقاعدية
إخواني الأعزاء ، للعلم بناء على تعميم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ( المرفق ) ، يرجى العلم أن المؤمن عليه ( الموظف ) سوف يتحمل نسبة إضافية قدرها 0.5... (مشاركات: 0)

زيادة السعر باضافة نسبة مئوية على التكلفة = Markup on cost
زيادة السعر باضافة نسبة مئوية على التكلفة = Markup on cost وهي نسبة هامش الربح المضافة على متوسط التكلفة المقدرة للسلعة (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات