النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: ادارة سلاسل التوريد

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,664

    ادارة سلاسل التوريد

    ادارة سلاسل التمديد

    يعيش المجتمع في هذه العالم (الذي أصبح قرية صغيرة) ظاهرتين، غيرتا أسس كثير من العلوم ألا وهما: ظاهرة التكامل والتحالفات والتكتلات السياسية والاقتصادية والصناعية، وظاهرة ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وإذا كانت التحالفات والتكتلات بين الدول قديمة قدم الحضارات الغابرة، فإن أشكالها وأساليبها تطورت وتنوعت بشكل كبير، وامتدت إلى الشركات، فتشكلت الشركات العملاقة متعددة الجنسيات، من خلال التكامل الأفقي والرأسي فيما بينها، وذلك عن طريق شراء الشركات الكبيرة للصغيرة، أو الاندماج، أو التحالفات طويلة الأجل، أو العمل بمفهوم سلسلة التوريد بين الشركات المستقلة عن بعضها البعض، وسهلت ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عملية التكامل بين كيانات الشركة المتناثرة في شتى أنحاء العالم، والتكامل بين الشركات المستقلة التي تعمل ضمن سلسلة توريد واحدة.
    ومن الأسس الإدارية التي تغيرت نتيجة الظاهرتين المذكورتين آنفا، شكل العلاقة مع العملاء والموردين، التي تغيرت باتجاه المزيد من التعاون والتنسيق لتشكيل سلسلة التوريد، وانتقل جزء من البيانات والمعلومات (الذي كان يعتبر من خصوصيات الشركة) إلى التبادل الالكتروني مع العملاء والموردين، وانتقلت مسؤولية رقابة المخزون لدى سلاسل السوبر ماركت إلى مورديهم. وامتد مفهوم نظام تخطيط موارد المشروع ERP، إلى نظام تخطيط موارد المشروع الممتدة Extended ERP، الذي يشمل الموردين والعملاء. وبرز مفهوم الجودة الشاملة الذي يشمل جميع أعضاء سلسلة التوريد، والذي يقسم العملاء إلى داخليين[1]وخارجيين. كما زادت حدة المنافسة فأصبحت بين سلسلة توريد وسلسلة توريد أخرى، وتستلزم مواجهة هذه المنافسة من المديرين سرعة اتخاذ القرارات، لتجنب أو مواجهة المشكلات المحتملة، واقتناص الفرص المتاحة، في ظل التنسيق المستمر مع أعضاء سلسلة التوريد، وتشارك البيانات وتبادلها إلكترونيا.
    2- مفهوم سلسلة التوريد وإدارة سلسلة التوريد[2]
    يعرف Swaminathan (1998) سلسلة التوريدSupply Chain (SC) بأنها "شبكة من كيانات الأعمال المستقلة أو شبه المستقلة، مسؤولة بشكل جماعي عن أنشطة تأمين الاحتياجات، والتصنيع، والتوزيع، المتعلقة بعائلة أو أكثر من المنتجات المترابطة".
    ويعرفها Stevenson (2002) "بأنها تسلسل من المنظمات(تسهيلاتها،ووظائف ا،وأنشطتها)[3] المشتركة بإنتاج وتسليم سلعة أو خدمة، وتبدأ بموردين رئيسيين للمواد الأولية وتنتهي بالعميل النهائي".
    ويعرفها Lambert et al. (2005) بشكل مختصر بأنها " شبكة من الشركات أو وحدات الأعمال المستقلة، تمتد من المورد الابتدائي إلى العميل النهائي".
    وقد عرفت institute of management accounting سلاسل التوريد على أنها عملية تدفق المواد والمنتجات التامة من الموردين إلى المستهلكين وذلك من خلال سلسلة من أنشطة الصنع والتخزين والتوزيع على مدار نقاط تصنيع وتحزين وتوزيع مختلفة .
    وأما إدارة سلسلة التوريد Supply Chain Management (SCM) فيعرفها Leenders (2002) بأنها "منهج نظم لإدارة التدفق الكلي للمعلومات والمواد والخدمات، من مورد المواد الخام مروراً بالمصانع و المستودعات حتى العميل النهائي".
    ويعرفها Hugos (2003) بأنها " تنسيق الإنتاج والمخزون وتخصيص التسهيلات والنقل بين المشاركين في سلسلة التوريد لتحقيق المزيج الأفضل من الكفاءة والاستجابة للسوق المخدوم".


    لمتابعة القراءة
    ارجو الاطلاع على الملف المرفق



    الملفات المرفقة

موضوعات ذات علاقة
حمل دورة سلاسل الإمداد والتوزيع بمصنع اللمبات
الملف المرفق عبارة عن العرض التقديمي الخاص بدورة : سلاسل الإمداد والتوزيع بمصنع اللمبات يتناول الموضوعات التالية vتحديد هيكل الامداد والتوزيع للمصنع.... (مشاركات: 0)

سلاسل الأمدادات في القطاع الخاص ... أرجو المساعدة ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أرجو منكم التكرم بمساعدتي لإجراء بحث ( مشروع تخرج ) عن سلاسل الأمدادات أو سلسلة ... ، أرجو الإفادة قبل نهاية هذا الأسبوع ،... (مشاركات: 2)

سلاسل ماركوف و تقليل المخاطر
سلاسل ماركوف و تقليل المخاطر http://www.4shared.com/document/VBgXmTJn/____.html? (مشاركات: 7)

البرنامج الفنى :إدارة سلاسل التوريد في شركات النفط
تدعوكم الدار العربية للتنمية الإدارية AHAD بإعتماد: المعهد الأوروبي لمدراء الأعمال EIBM Europe Institute of Business Managers لحضور البرنامج الفني... (مشاركات: 0)

التحول إلي سلاسل الإمداد من منظور اللوجيستيات
الاهداف : مع كبر حجم منظمات الاعمال وتعقد أنشطتها واتساع وتعدد خطوط منتجاتـــــــها واسواقها تزايد الاهتمام بالانشطه اللوجستية للدرجة التى اصبحت معها... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات