النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: ما المقصود بمصطلح إثراء وظيفي؟

  1. #1
    الصورة الرمزية سارة نبيل
    سارة نبيل غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,052

    ما المقصود بمصطلح إثراء وظيفي؟

    إثراء وظيفي
    إعطاء العمال نوع من المهام ، ربما تشمل التخطيط ، التنظيم و تفحص أعمالهم الخاصة .


    إثراء الوظيفية حيث يعني أنه ينبغي على الإدارة عدم التقليل من خطورة شعور العاملين بالملل، إن قلة أو ضآلة الدور والملل يمكن أن يسبب ضغوطا كتلك التي يسببها عبء العمل الزائد، كما قد يسبب مشكلات جسمية وذهنية كتلك التي يسببها عبء العمل، إن العمل المتكرر والروتيين والملل يسبب الأخطاء وعدم الكفاءة النزاع وكثرة الغياب ثم المرض.
    وهنا على الإدارة التوزيع العادل والمتوازن للعمل وهو من مقومات التنظيم الجيد ويؤدي من بين ما يؤدي إلى الشعور بعدالة الإدارة ومن ثم الرضا الوظيفي، كما يمكن للإدارة تدارس ما من شأنه إثراء الوظيفة للقضاء على رتابتها، كذلك يعتبر التدوير الوظيفي أسلوبا ثالثا لمواجة تلك المشكلة.


    من ناحية أخرى يؤدي توعية الموظفين بما يقومون بأدائه إلى تقليل ضغوطهم إذا شرحت الإدارة للعاملين ماهية وظائفهم بالتحديد ومن سيستفيد من تلك الوظائف- فإنها ستضيف لحياتهم معنى وتجعلها هادفة.


    وللتعبير عن أهمية رؤيتنا لمعنى عملنا ومدى أهميته للاخرين وعلاقة ذلك بالرضاء الوظيفي، فقد سئل عاملان للبناء عن اعتقاد كل منهما ورؤيته لعمله، قال أحدهما أنه يرى أن عمله ممل للغاية وأن لحظة رضاه الحقيقية حين يتقاضي راتبه.


    أما العمل الثاني فيرى أنه لا يضع طوبة على طوبة (كرؤية العامل الأول لعمله) بل إنه يبني منزلا لشخص سيشعر بسعادة غامرة عندما يسكنه لأول مرة وسيبني فيه أسرة نجد هنا الفارق الكبير بين رؤية أو تفسير أو إدراك.


    العامل الأول لعمله حيث رآه رتيبا مملا عديم القيمة ومن ثم فهو لا يشعر بأي رضاه وظيفي، لحظة الرضا الوحيدة لديه هو لحظة حصوله على راتبه.


    أما العامل الثاني فإن رؤيته لعمله جعلت هناك فارقا كبيرا بين حالة وشعور كل منهما فهو يراه عملا مفيدا للناس (رغم قيامه بجزء قليل من بناء البيت ولكنه جزء أساسي) ومن ثم فهو فخور بعمله ويتمتع برضاء وظيفي عالي.

    لمشاهدة بعض النماذج الخاصة بالاثراء الوظيفي، أضغط على الرابط التالي:

    http://من نماذج الإثراء الوظيفى فى إ...البشرية
    التعديل الأخير تم بواسطة سارة نبيل ; 27/7/2015 الساعة 11:29

موضوعات ذات علاقة
ما المقصود بالتنظيم
التنظيمالتنظيميبين العلاقات بين الأنشطة والسلطات. "وارين بلنكت" و "ريمونداتنر" في كتابهم "مقدمة الإدارة" عرّفا وظيفة التنظيم على أنهاعملية دمج الموارد البشرية... (مشاركات: 0)

ما المقصود بالتخطيط
الوظيفة الأولى: التخطيط غالبا ما يعدّ التخطيط الوظيفة الأولى من وظائف الإدارة، فهي القاعدة التي تقوم عليها الوظائف الإدارية الأخرى. والتخطيط عملية مستمرة... (مشاركات: 0)

اسئلة نمطية منطقية لتحليل وظيفي فعال يخدم وضع توصيف وظيفي دقيق وجديد - عبد الرحمن تيشوري
اسئلة نمطية منطقية لتحليل وظيفي فعال يخدم وضع توصيف وظيفي دقيق وجديد عبد الرحمن تيشوري المنطق الذي يكمن وراء فكرة الهيكلية التي تعتمد على أساس وظيفي هو... (مشاركات: 0)

ما المقصود بالتمكين
ما المقصود بالتمكين أن تفهم ما المقصود بالتمكين، ومعرفة مختلف نماذج التمكين وخطوات التنفيذ تعتبر الخطوة الأساسية الاولى في الطريق للتمكين الحقيقى. ولا... (مشاركات: 0)

ما المقصود بالحوافز ؟
تعددت وتنوعت التعريفات التي ذكرت عن الحوافز؛ وذلك تبعًا لاختلاف وتباين وجهات نظر العلماء والباحثين: فيعرفها ب. سيمون بأنها: "هي مجموعة القوى، التي... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات