أمامك طريقة واحدة لضمان التزام موظفيك تجاه شركتك ألا وهى " التواصل الدائم "
إليك 6 أسئلة يمكنك توجيهها إلى الموظف لضمان أنه يشعر بالسعادة فى وظيفته و بالعمل معك ؟


1- ما هى أهدافك قصيرة و طويلة المدى تجاه الشركة ؟


الإجابة عن هذا السؤال سوف تكشف لك ما إن كنت تقدم لموظفيك بيئة عمل تساعدهم على النمو ، ربما ترى أن هذا السؤال يظهر فقط فى مرحلة " التعيين " من البداية ، ولكن يحبذ أن تسأل موظفيك هذا السؤال مرة كل عام على الأقل ، فكل لحظة تمضى على الإنسان قد تتبدل فيها أحواله وبالتالى تتبدل أهدافه .


2- هل تشعر بالرضا عن مسؤوليات وظيفتك ؟
عليك أن تطرح هذا السؤال وبخاصة إن كنت أحد أصحاب الشركات الصغيرة التى قد يتطلب العمل فيها قيام الموظف بأكثر من وظيفة فى آن واحد أى أنه يرتدى أكثر من قبعة فى سبيل تحقيق أداء مرتفع للشركة ، ولكن إن لاحظت تغير فى أداء و جودة عمل الموظف فعليك بالإسراع للتعرف على مدى رضاه عن وظيفته ووضعه بشركتك حتى لا تخسره إلا الأبد.


3- هل تشعر بأنك حصلت على التوجيه و التدريب اللازمين للقيام بمهام هذة الوظيفة ؟
تزيد نسبة الإبقاء على موظفيك كلما شعروا بأنهم متقدمين على الصعيد المهنى ، وأن تعطى موظفيك فرصة دائمة للتدرب و النمو أمر يدعمهم فى حياتهم عموماً و يدعم أدائهم فى وظيفتهم ، ولهذا عليك أن تخصص جزءاً من ميزانيتك لتدريب موظفيم قدر المستطاع.


4- هل يوجد شئ يمكننى مساعدتك فيه ؟
الجميع يعمل باتجاه تحقيق أهداف الشركة ، ومع وصول الشركة لأهدافها ينمو حجمها ويصعب عليها الالتصاق بالمهام التى يقوم بها كل موظف على حدا ، ولهذا يستحسن أن تقوم بين الحين والأخر بسؤال الموظفين عن سير عملهم وما إن كان هناك ما يتطلب تدخلك و يجدر بك أيضاً سؤالهم عن أى أفكار جديدة من شأنها التسهيل عليهم فى أعمالهم ، فهذ الأمر يجعلهم متحمسين دائماً.


5- هل تحصل على الدعم الذى تحتاجه ؟
معظم المشروعات تتطلب تكاتف فريق العمل كى يتم إنجازها بسلاسة ، ويقصد بفريق العمل هنا الأفراد و الإدارات المختلفة بالشركة ، ولهذا يجب الاستفسار الدائم عن تعاون الموظفين مع بعضهم البعض ، فإن لمست خطباً ما فى تدفق العمل فى الفريق ، فربما يكون قد حان الوقت لإعادة النظر فى الهيكل الإدارى للفريق.


6- السؤال الأخير بل و الأهم .....كيف قضيت عطلتك الأسبوعية ؟


هل يبدو لك سؤالاً غير ذى صلة بالعمل و أسهل الأسئلة على الإطلاق ؟


ربما هو كذلك ولكن أثره على العمل لا يقارن بأى أثر أخر ، فهذا السؤال يدل على أنك تهتم لحياة موظفيك وسعادتهم و توازن حياتهم ما بين العمل و الأسرة ، وهذا ما يجعلهم يهتمون لشئون عملهم أكثر وأكثر ويزيد من ارتباطهم به .

نص مترجم