#post255327" target="_blank">علاقات العمل تتأثر بالطاقة ، نعم تتأثر بتلك الطاقة التى تستمدها من زميل عملك أو تمنحها له ، فبعض زملاء العمل يلهموننا و نستمد منهم الطاقة ، بينما البعض يسنزفنا تماماً وكأنهم مصاصو دماء ، ولكن سأسوق لك خبر جيد ألا وهو أنه باستطاعتك حماية نفسك من هؤلاء و لكى تعرف كى تحمى نفسك منهم ما عليك إلا أن تتعرف على سماتهم كى تهرب سالمأً من لدغاتهم.



1- دائم الشكوى
زميل العمل دائم الشكوى الذى يحب أن يتملك من يتحدث معه ، و هو دائماً ما يشكو ولا يجد حلولاً .


كيف تحمى نفسك منه ؟
ضع حواجزاً واضحة أمامه فى علاقتك معه ، و إن استلمك أحد هؤلاء حاول أن تقتضب الوقت الذى يتحدث فيه معك قل له بوضوح " سأعتذر منك الأن فعلى القيام ببعض المهام " ثم انصرف .


2- محب الدراما
#post255262" target="_blank">يتأخر عن العمل ولديه حجة دائماً ، فهو يحكى قصصاً دائماً وكأنه على وشك الموت و أن حياته ومجرياتها فى غاية الصعوبة وبعد أن يرحل عن العمل تجد كافة زملائه فى حالة من الإجهاد الشديد و ربما الإكتئاب .


كيف تحمى نفسك منه ؟
الهدوء يجب أن يظل سيد الموقف عند الإنصات له ، وفى الواقع هنا يأتى دور المدير المباشر لهذا الشخص إذ يتوجب عليه التعامل مع هذا الشخص بترو و ثبات حتى لا يدخل فى تفاصيل و حكايات و تواريخ لن يستطيع هو نفسه الخروج منها يمكنه مثلاً أن يقول " أقدر كل ما تمر به و أثره عليك ولكن العمل يأتى فى المرتبة الأولى هنا و يجدر بك الإلتزام بمواعيد العمل حتى تتمكن من الحفاظ على وظيفتك ولا تزيد إلى مشاكلك مشكلة جديدة "


3- الثرثار
لا يتوقف عن الكلام و ينتظر أن تفتح معه أى موضوع أو أن تتفوه بكلمة حتى يسرد لك ما لذ و طاب من أحاديثه و إن ابتعدت عنه قليلاً يأتى إليك ليكمل الحديث فلا مفر منه و هو اختبار حقيقى لصبرك .


كيف تحمى نفسك منه ؟
أن تبتعد عنه أو تشيح بوجهك عنه أمر لن ينفعك غالباً فأينما ستذهب ستجده خلفك ، ولهذا يجب عليك الإنصات له قليلاً ثم قل له " لا تؤاخذنى فأنا شخص هادئ بطبعى و لا أحب التحدث كثيراً " و لنأمل جميعاً أن تصل هذة العبارة له بما تريد قوله فعلاً وما يدور داخلك ألا وهو " اصمت قليلاً فأنت تقودنى بثرثرتك إلى الجنون "


4- صاحب المشكلات التى لا تنتهى


يرى أنك " المنقذ " الوحيد له ، ولكن أنت لا تعلم عنه شئ سوى المشكلات لأنه لا يعرفك إلا إن كان يواجه مشكلة ويرميك كالفراشة بين خيوط العنكبوت .


كيف تحمى نفسك منه ؟


لا تقبل بهذا الدور فأنت ليس ڊ " منقذ" و خلال حديثك معه قل " أنا أثق بأنك قادر على إيجاد حلاً لمشكلتك " ولا تقدم الحل بنفسك أو حثه على التحدث مع شخص معالج أو مختص كى يحل مشكلته أياً كانت .


5- من يجعلك تشعر بالذنب
لمصاصى الدماء طرقهم فى جعلك تشعر بالذنب ، فهو يلقى باللوم عليك دائماً و أنت مذنب و غير فعال فى القيام بأى شئ .


كيف تحمى نفسك منه ؟


عندما تتعرض لمثل هذا الشخص تخيل نفسك وسط هالة من الضوء الأبيض الشديد ، فهى كفيلة بأن تعمل كجدار يعزلك عن كم الطاقة السلبية التى يبعثها إليك هذا الشخص ، وفى داخل هذة الهالة قل لنفسك أنك تشعر بالأمان داخل هذة الهالة .


6- طباخ السم
مثل هؤلاء يسلقونك بألسنة حداد ولا يراعون مشاعرك أبدأً ويجرحونك و يبثون سمهم فى من حولهم دائماً .


كيف تحمى نفسك منه ؟


تخلص من أعدائك ...نعم هذا الشخص هو أشد عدو بالنسبة لك و يجب أن تحرص على التخلص من الوجود معه فى أى مكان ، فإن كان من الأصناف السابقة ما يستنزف طاقتك ، فإن هذا الصنف ينفذ إلى جوارحك ويسبب تهديداً مباشراً لسلامتك النفسية وحياتك ولهذا لا سبيل إلا عدم التواصل معه على الإطلاق .

نص مترجم

اقرأ أيضاً ... #post255024" target="_blank">4 أسباب تجعلك ترى النصف المملوء من الكوب