ما الذي يميز بعض المرشحين عن غيرهم عند القيام بعملية الاختيار النهائية؟

ان الاجابة تستند الى حد ما على مرحلة المقابلة. يقدم لك فريق بيت.كوم بعض الأسباب التي يفشل على اثرها المرشحين الجيدين في ترك انطباع جيد لدى أصحاب العمل:




1. عدم التحضير الجيد للمقابلة: لقد قام أصحاب العمل بواجبهم لايجادك وهم يتوقعون منك القيام بالمثل. يعتبر المرشحون الذين يأتون الى المقابلة وهم لا يعلمون الكثير عن الشركة ومجال العمل في وضع سيء مقارنةً مع المهنيين الذين أعدوا أنفسهم جيدا للمقابلة، والذين يقضون معظم الوقت هم يشرحون دورهم الوظيفي بدقة ومدى توافقهم مع متطلبات صاحب العمل. يريد أصحاب العمل أن يعرفوا بأنك شخص محب للاطلاع ومفعم بالحيوية وبارع، وظهورك على أتم الإستعداد والإطلاع الدقيق على صاحب العمل وشركته ومشاكله وأخباره، هو أهم اثبات على ذلك. اذا قمت بواجبك بالشكل الصحيح ستجيب على كافة أسئلة صاحب العمل بشكل يثبت أنك الموظف المتميز القادر على اغناء ثقافة الشركة وأهدافها وظروفها.



2. اظهار سلوك سلبي: كشفت الدراسات التي أجراها بيت.كوم أن السلوك يلعب دورا حاسما في معرفة الشخصية والتأثير على قرار التوظيف. من أكثر علامات السلوك السلبي الذي يجعل أصحاب العمل يبعدون عنك بشكل مؤكد هو التلفظ بعبارات سيئة حوال أصحاب عملك وزملاء العمل السابقين، والاجابة بوقاحة أو عدوانية على أسئلة مقابلة العمل ، ووضعية الجسد والتصرفات بشكل عام. تذكر أن أصحاب العمل يوظفون الأشخاص المؤهلين الذين يعتقدون بأنهم سوف يستمتعون بالعمل معهم والذين يعملون على نشر جو ايجابي داخل الشركة والذين يحسنون التصرف مع العملاء وأصحاب المصلحة. ان أصحاب العمل يدركون جيدا أن السلوك السيء شائع جدا وهو مثال سيء يقدمونه تجاه العمل والحياة وتجاه أنفسهم.



3. الافتقار للحماس للعمل لدى الشركة: ان عدم الشعور بالحماس للعمل لدى الشركة وعدم الاهتمام بعلامتها التجارية وأهدافها يبعد عنك أصحاب العمل. ان المقابلة ليست الوقت المناسب للنوم ولا اعطاء أجوبة تجعل أصحاب العمل يضجرون وليست الوقت المناسب للتحدث بشكل رائع عن الشركات المنافسة. أكثر ما يبحث عنه أصحاب العمل هو الشغف. ان لم تكن قادرا على اقناع أصحاب العمل بأنك متحمس بشكل كبير للعمل لديهم، لن تستطيع اقناعه بأنك الشخص الذي يبحثون عنه ولن يضعوا ثقتهم العالية في اخلاصك وقدرة احتمالك.



4. الاجابات الغامضة والكاذبة: المقابلة ليست الوقت المناسب للمراوغة، فأصحاب العمل قادرون على تمييز الاجابات الكاذبة عاجلا أم آجلا. لذا اجعل حديثك ايجابيا وبناءً، وتجنب التحدث عن الأمور التي فشلت بتحقيقها في الماضي أو أية أحداث سلبية، فأصحاب العمل يرغبون بتوظيف شخص واقعي يمكنهم فهمه والوثوق به، وسيستمرون بطرح الأسئلة حتى يتعرّفون عليك بشكل أفضل ويكتشفون نقاط ضعفك وقوتك.



5. عدم وضوح المهارات التي تميز كل شخص: اذا كنت غير واضحا بتحديد ما تستطيع تقديمه في وظيفتك لشركة معينة، فان فرصة أصحاب العمل باكتشافك ليست بكبيرة. ان صاحب العمل ليس قارئا للأفكار ووظيفتك هي أن تقوم بتسهيل مهمته عن طريق رسم تفصيلي لنقاط قوتك ومهاراتك وكفاءاتك ومدى توافقها مع متطلبات الوظيفة. تكلم بوضوح ودقة عندما تقوم بذكر نقاط قوتك وقم بشرح روح المنافسة التي تتمتع بها وما الذي يلائمك ويجعلك تقدم قيما أكثر في السياق المحدد. تدرب مسبقا. قم بإعداد لائحة لنقاط قوتك واذكر بعض الأمثلة لانجازاتك السابقة، حيث تكون قادرا على مناقشتها بطريقة مهنية ومختصرة في مرحلة المقابلة. لا تنسى أن تكون وثيق الصلة بالموضوع وبأن تركز على مهاراتك التي تتطابق مع الوظيفة التي تتم مناقشتها.




المزيد من المقالات و المعلومات عن بناء السيرة الذاتية و اجتياز المقابلة الشخصية من المصدر من هنا
منقول عن بيت كوم