اكتشف لماذا يشكل " بيان المهمة " الخاص بشركتك أهمية بالنسبة لتجربة العملاء معك


فى أى عمل تجربة العملاء معك هى التى تدفع باتجاه وضع الأهداف الجديدة ، ولهذا يجب أن تعرف أن " بيان المهمة " بالنسبة لأصحاب الأعمال و المشروعات الصغيرة هو الذى يرسم تجربة العملاء معك بما يضمن سعادتهم وبما يمنع عملك من التعرض للمعاناة .


فى كتابه " الأسرار الخمسة للأعمال التى تمثل ظاهرة The 5 Secrets of a Phenomenal Business " شرح هاورد باتريدج أهمية "بيان المهمة " من خلال إبراز أن المهمة هى اللبنة الأولى فى بناء أنظمة الأعمال واصفاً بيان المهمة بالقلب الذى بدونه تصبح الأعمال كالجثة الهامدة بحسب قوله ، فالمهمة هى التى تدفع بإتجاه كافة الوظائف و العمليات و هى السبب الأول و الأخير الذى بسببه أصبح للعمل وجود.


بيان المهمة هو الذى يوضح الإنجاز الذى يحاول الجميع الوصول إليه فى كل يوم من أيام العمل و لبيان المهمة أثراً مباشراً على نجاح أو فشل المبيعات و بالتالى هو عامل مباشر يؤثر فى تجربة العميل معك و فى دورة حياة عملك .


وبيان المهمة عند تدريب الموظفين هو ما يجعلهم جميعاً يصبون إلى هدف واحد و لهذا يجب أن يشتمل بيان المهمة على " ما الذى يشتريه العميل منك "المنتج الذى تقدمه" ؟ " ، " و ما الذى يقدمه فريق العمل ؟ "شكل الخدمة التى سيتمتع بها العميل " " فبيان المهمة هو وسيلتك كى تتواصل مع العملاء و الزبائن الحاليين و المحتملين منهم فى كل شئ يتعلق بالهدف الذى أسست عملك من أجله .



فعندما يتسق بيان المهمة من حيث الفحوى مع حاجات العملاء و مع أنشطة الموظفين الفعلية، فإنه عادة يرفع من مستوى العمل بنظر العميل و يجعله يعود إليك دائماً بما يكلل عملك بالنجاح و الإزدهار.


اقرأ أيضاً ... 3 طرق تحد من أخطاء الإدارة