النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: كيف تعرف نقاط قوة والفريق؟

  1. #1
    الصورة الرمزية سارة نبيل
    سارة نبيل غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,052

    كيف تعرف نقاط قوة والفريق؟

    الوصول بنقاط قوة الفريق لأكبر حد ممكنأحد أسخف الافتراضات التي قد نتخذها هي أن نفترض أن مجرد معرفة تسلسل الأحداث وتوكيل عضو من أعضاء الفريق لكل مهمة يعنى حدوثها. وبعيداً عن الأسباب التي تم تحديدها -سواء الحيرة أو كثرة الالتزامات- تبقى مسألة الخبرة والمهارات من الأمور الضرورية. فإذا ما نظرنا للأمر بشكل أوسع أو أشمل، يمكننا أن نفكر فيه بهذا الشكل: نظراً لأن لكل شخص نقاط قوته وضعفه، كيف لنا أن نضمن أننا نستخدم أكبر عدد ممكن من نقاط القوة التي يتمتع بها أعضاء الفريق للحد من أكبر قدر ممكن من نقاط الضعف الموجودة فيه؟ لقد كتبت العديد من الأبحاث التي احتاجت لكمية ضخمة من الأوراق التي صنعناها من عدد لا نهائي من الأشجار، فهناك العديد من درجات الماجستير في إدارة الأعمال وغيرها من الأبحاث التي تناولت هذا الأمر. ولكننا سنلتزم بفلسفتنا في إيجاد حل سهل (المبدأ 1: العديد من الأمور بسيطة)، وفيما يلي سنعرض طريقة استخدامها ونظراً لأنها مفيدة وفعالة. في كل عمل معني به شخص ما، رتب الأشخاص وفقاً للتصنيفات التالية.1. النجم. الشخص الذي يحب القيام بعمل معين ويتمتع بجميع المهارات اللازمة وسوف يقوم بها إلى حد كبير.
    2. المواطن الصلب. الشخص الذي يسعى بالقيام بالعمل ويعرف كيف يقوم به. قد لا يتحمس له على وجه الخصوص ولكن فرص إنجازه للمهمة معقولة بعض الشيء.
    3. المتملص. تكون فرص القيام بهذه المهمة غير ممكنة الحدوث لأي سبب كان؛ سواء نقص الدافع أو الخبرة أو الوقت... إلخ.
    4.المتدرب. أشخاص جدد على جميع المهام. سيحتاجون لمن يساعدهم ويدعمهم، ويراقبهم ويوجههم ويعطيهم تدريباً رسمياً إلى جانب إدارتهم بعض الشيء قبل أن تثق في قدرتهم على القيام بالعمل الموكل إليهم.
    5. الميئوس منه. لا يُتم العمل على الإطلاق. وستحتاج لإيجاد طرق أخرى للانتهاء منه.
    الآن يمكننا أن نقدم بعض الملاحظات التي تتعلق بهذه الخطة. الملاحظة الأولى: كيف لنا أن نعرف الفئة التي يقع فيها كل شخص إذا لم نكن قد عملنا معهم من قبل؟ الأمر بسيط. أعطهم بعض المهام من تسلسل الأحداث وانظر كيف سيقومون بها. بعد قيامهم باثنين أو ثلاث منها أو عدم قيامهم بها. ستكون الصورة أوضح كثيراً. ثانياً، من الذي سيقرر أن شخصاً ما يقع في فئة معينة؟ هناك احتمالان. يمكنك أن تقوم بذلك الأمر وتتحمل تبعاته. الاحتمال الثاني- وهو الأفضل ولكنه قد يكون أصعب- أن تقيم أنت والشخص قدراته في القيام بعمل معين. ثم تقارن ملاحظاتكما وينظر ( كلاكما) إلى المجال الذي لم تقم فيه بتقسيم قدراته بشكل صحيح.وأخيراً، ما الذي تعنيه هذه الفئات بالنسبة لك؟ الأمر الأول أنك ستتعامل مع كل فئة بشكل مختلف. على سبيل المثال، لن تتعامل مع صاحب الأداء العالي ( النجم) بنفس الطريقة التي تتعامل بها مع المتدرب. وفيما يلي نقدم لك سبل القيادة أو الإدارة التي تناسب كل فئة في المواقف المختلفة.1. النجم. اتركه يقوم بعمله ولا تتدخل فيه إلا في أضيق الحدود.
    2. المواطن الصلب. لا تقف في طريقه كثيراً ولكن لا تفترض أيضاً أنه سيقوم بكل شيء.
    3. المتملص. أسَّس قواعد العمل بأكبر سرعة ممكنة من خلال إسناد بعض المهام إليه من تسلسل الأحداث الذي حددته ودراسة النتائج – أي الأمور التي سينجزها وتلك التي سيتركها. فإذا قام بها يصبح من الفئة الثانية ( المواطن الصلب)، أما إذا لم يكن الأمر كذلك فإنه يصبح من الفئة الخامسة ( الميئوس منه ).
    4. المتدرب. قم بكل ما عرضناه عليك في النقطة السابقة حتى تتأكد من أنك قادر على وضعه في الفئة الثانية ( المواطن الصلب).
    5. الميئوس منه. تحتاج للتعامل مع هذا الشخص. و لك مطلق الحرية في التخلص منه وطرده أو إعادة تأهيله.

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    142

    رد: كيف تعرف نقاط قوة والفريق؟

    كيف تعرف نقاط قوة والفريق؟

موضوعات ذات علاقة
العاب تدريبية : لعبة العضو والفريق
التعبير عن العضو الواحد في الفريقالهدف:يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي يتم استخدامها لبناء ديناميكية بين أفراد المجموعة بأسلوب ديمقراطي ويهدف إلى:1. تبادل... (مشاركات: 0)

هل المدير الناجح يحول نقاط ضعف الموظفين إلى نقاط قوة؟
http://www.hrdiscussion.com/imgcache/22491.imgcache هل المدير الناجح هو الذي يحول نقاط ضعف الموظفين إلى نقاط قوة؟ قد يبدو هذا السؤال بديهي جدا ومن... (مشاركات: 0)

التنظيم والجماعة والفريق
التنظيم والجماعة والفريقالتنظيمالتنظيم هو ممارسة شخصين أو أكثر أنشطة معينة بهدف تحقيق هدف أو أهداف مشتركة، وقد يكون التنظيم رسميا أو غير رسمي. و التنظيم... (مشاركات: 0)

اذا لم تعرف ما لديك فلن تعرف ما تحتاج
تعرَّف على القدرات والمهارات، التي تمتلكها لتعمل على تحسينها وتضيف إليها، فهي الأساس الذي ستشيِّد عليه بناء مستقبلك المشرق بإذن الله. فوجود الإيجابيات فيك،... (مشاركات: 2)

الفرص نقاط ضعف و قوة .!
1. الفرص × نقاط القوة: إذا كانت شركتك تقع في هذا المربع بصورة أساسية، فهي شركة محظوظة؛ لأن أمامها فرصًا سانحة، ولديها نقاط قوة، ولهذا فإن توجه الشركة يجب أن... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات