النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: اذا احسست بالبكاء فهل تحبس دموعك؟؟

  1. #1
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق غير متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,800

    استفتاء اذا احسست بالبكاء فهل تحبس دموعك؟؟

    اذا احسست بالبكاء فهل تحبس دموعك؟؟

    ، اذا احسست بالبكاء فهل تحبس دموعك؟؟

    ، اذا احسست بالبكاء فهل تحبس دموعك؟؟

    ، اذا احسست بالبكاء فهل تحبس دموعك؟؟




    اذا احسست برغبة في البكاء فلا تحبس دموعك، فان كثيرا من الآلام والاحزان والغضب تسيل مع هذه الدموع، كما ان العلم يقول ان دموع المرأة اسرع من دموع الرجل. فهي تتعلم البكاء قبل الرجل فتربية البنات تحتاج الى قدر كبير من الحزم قد لا يحتاج اليه الصبي، لهذا فهي تبكي لانها تعاقب اكثر مما يعاقب شقيقها.


    وبعض علماء النفس يعتبرون بكاء الكبار عودة الى الطفولة.. انهم يبكون لانهم بحاجة الى عطف من حولهم ويبكون لانهم لا يجدون وسيلة للتنفيس عن الضغط النفسي الا الدموع، ويبكون حزنا وقهرا وفرحا ايضا.وبكاء المرأة الذى يراه البعض أكثر من اللازم لا يرجع فقط الى طبيعة المرأة الفسيولوجية او النفسية وانما يعود ايضا الى اسباب علمية، فالمرأة أكثر بكاء من الرجل بسبب هرمون يدعى البرولاكتين الذي ينظم إفراز اللبن ، وهذا الهرمون يفرزه الجسم كرد فعل للتوتر والأحزان ولمشاعر الاكتئاب التي تنتاب المرأة وهو يرتبط بالبكاء .


    والبكاء بالنسبة للرجل والمرأة أسلم طريقة لتحسين الحالة الصحية وليس دليلا على الضعف أو عدم النضج، وهو أسلوب طبيعي لإزالة المواد الضارة من الجسم التي يفرزها عندما يكون الإنسان تعسا أو قلقا او في حالة نفسية سيئة، والدموع تساعد على التخلص منها. ويقوم المخ بفرز مواد كيميائية للدموع مسكنة للألم.

    والبكاء أيضا يزيد من عدد ضربات القلب، ويعتبر تمرينا مفيدا للحجاب الحاجز وعضلات الصدر والكتفين، وبعد الانتهاء من البكاء تعود سرعة ضربات القلب إلى معدلها الطبيعي وتسترخي العضلات مرة آخرى وتحدث حالة شعور بالراحة، فتكون نظرة الشخص إلى المشاكل التي تؤرقه وتقلقه أكثر وضوحا، بعكس كبت البكاء والدموع الذي يؤدي إلى الإحساس بالضغط والتوتر المؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض مثل الصداع والقرحة.


    وفى المجتمعات الشرقية ربما يعتبر بكاء الرجل شيئا مشينا او دليلا على الضعف، الا ان الحقيقة ان للرجل الحق فى ان يبكي، فكبت الدموع ربما يعرض الإنسان رجلا كان او إمرأة للخطر فقد يصيب بأزمات القلب واضطرابات المعدة والصداع وآلام المفاصل.

    وأفضل البكاء ..البكاء من خشية الله ..وأثناء الاستغفار والتوبة من الذنوب.. والدعاء
    والرجل الذي يبكي من خشية الله هو في ظل عرش الرحمن يوم لا ظل الا ظله


    ويرى العلماء من ذلك ان عمر المرأة اطول من عمر الرجل لأنها لا تتردد فى ترك العنان لدموعها ولا ترى فى ذلك حرجا، وبالتالي يسهم ذلك فى راحتها النفسية والجسدية، اما الرجل - فى المجتمعات الشرقية بالذات- فمع تعرضه للضغوط وفي الوقت نفسه تحفظه بشأن البكاء وبعملية حسابية بسيطة وجد العلماء ان المرأة نظريا تكون اطول عمرا، ولذلك يحذر العلماء الرجال بقولهم: لا تدع المرأة تفوز عليك بالعمر الطويل
    مشاركتك تزيد تقيمك وتقدر بها أعضاء المنتدي




    Our relationship with God must be perfect
    هذا ديننا www.islam-guide.com
    عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين و إياك و طريق الباطل و لا تغتر بكثرة الهالكين

    ياقارئ خطي لا تبكي على موتــــي فاليوم أنا معك وغداً في التراب
    و يا ماراً على قبري لا تعجب من أمري بالأمس كنت معك وغداً أنت معي
    أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى فيـاليت كـل من قـرأ خطـي دعالي



  2. #2
    الصورة الرمزية asmaa2236
    asmaa2236 غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    249

    Openion رد: اذا احسست بالبكاء فهل تحبس دموعك؟؟

    الاستاذ / علاء
    شكرا على الموضوع الجميل .... الا انى ارى البكء وسيله لتحسين النفسيه بالرغم انها ايضا وسيله للتعبير عن الحزن
    و بالرغم انى اؤمن باهميه البكاء الا انى لا استطيع التخلى كشرقيه عن فكره ان ارى دموع الرجل فلا احتمل رؤيتها الا فى اصعب الاوقات فقط و لكن ليس كالمراه عن الحزن ، الاهانه ،الغضب، ....... فقد احتمل روؤيتها الا فى الاستثناءات فقط.....فلازالت لدى الفكره انه الاقوى و الاكثر تحملا و من الصعب جعله يبكى ....
    فوائد البكاء:
    - أثبتت الدراسات الحديثة أن البكاء مفيد للصحة إلا أن نوعية الدموع التي تذرف نتيجة لموقف عاطفي انفعالي تكون مختلفة من حيث التركيبة والوظيفة فالدموع عبارة عن تفاعلات كيميائية تأتي استجابة لدواع وحالة انفعالية مشبوبة بالعاطفة وبالتالي فهي أغنى بالبروتينات.

    - ويرى العلماء أن الدموع الأصلية سواء كانت دموع فرح أم حزن تساعد على إعادة التوازن لكيمياء الجسم كما أنها تساعد على العلاج النفسي .


    - وتشير إحدى الدراسات إلى أن النساء يجهشن بالبكاء بصوت مسموع نحو 64 مرة في السنة بينما يبكي الرجال حوالي 17 مرة فقط في السنة. ويعتقد الدكتور بيل فري من مركز أبحاث الدمع وجفاف العين في ولاية ميناسوتا الأمريكية أن البكاء مفيد فقد تبين أن85 بالمائة من النساء و73 بالمائة من الرجال الذين شملتهم الدراسة شعروا بالارتياح بعد البكاء.

    - ويرى فري أن الدموع تخلص الجسم من المواد الكيماوية المتعلقة بالضغط النفسي مشيراً إلى التركيب الكيمائي للدمع العاطفي والدمع التحسسي الذي يثيره الغبار مثلاً.

    - فالدمع العاطفي يحتوي على كمية كبيرة من هرموني البرولاكين و آي سي تي أتشن اللذين يتواجدان في الدم في حال التعرض للضغط وعليه فإن البكاء يخلص الجسم من تلك المواد.

    - وأوضح هذا الاكتشاف سبب بكاء النساء بنسبة تفوق بكاء الرجال بخمسة أضعاف فالبرولاكين يتواجد لدى النساء بكميات أكبر مقارنة بالكمية لدى الرجال لأنه الهرمون المسئول عن إفراز الحليب.

    - كما أوضح أن الحزن مسئول عن أكثر من نصف كمية الدمع التي يذرفها البشر في حين أن الفرح مسئول عن 20 بالمائة من الدمع أما الغضب فيأتي في المرتبة الثالثة.

    - أما عن أنواع الدموع التي تسيل من العين فهناك الدموع المطرية التي تحافظ على رطوبة العين وصحتها والدموع التحسسية ودموع العواطف التي تنهمر كرد فعل على أحداث عاطفية.

    - وأشار إلى أنه أثناء البكاء تزداد كمية الدمع المنهمر بمقدار يفوق المعدل الطبيعي بخمسين إلى مئة ضعف في الدقيقة وتسكب العين وسطياً 5 ملليمترات من الدمع يومياً.

    - جدير بالذكر أن فتح وإغماض العين بشكل لاإرادي بمعدل 20 مرة في الدقيقة هي الحركة التي تحافظ على مرونة العينين.


  3. #3
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق غير متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,800

    رد: اذا احسست بالبكاء فهل تحبس دموعك؟؟

    عشان خاطرك بس يا أنسه / أسماااء

    ومشاركتك الجميلة دي ...هثبت الموضوع بصفة مؤقته حتي يستفيد الجميع

    شكرا ليكي يا أسماااااء
    وجزاكي الله خيرا

  4. #4
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة المغربية
    مجال العمل
    كاتبة على الحاسوب (داكتيلون)
    المشاركات
    888

    رد: اذا احسست بالبكاء فهل تحبس دموعك؟؟

    شكرا أخي الكريم على الموضوع
    وشكرا للأخت أسماء على الإضافة
    بارك الله فيكما
    وجزاكما كل خير..
    نسأل الله أن يرزقنا عيونا دامعة من خشيته.

  5. #5
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق غير متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,800

    رد: اذا احسست بالبكاء فهل تحبس دموعك؟؟

    السلام عليكم
    أمييين..أمييين
    عذراءالمغرب ...حمد الله علي السلامة ....وبارك الله فيكي

موضوعات ذات علاقة
اختبري نفسك هل دمعتك غاليه ام تنزل دموعك لأي شئ
اختبري نفسك هل دمعتك غاليه ام تنزل دموعك لأي شئ تشاهدين مناظر الحروب والدمار والقتلى على الشاشة أ ـ أجهش ببكاء حاد. ب ـ أحزن كثيراً وأحياناً أبكي. (مشاركات: 10)

سر السعادة .فهل أنت سعيد؟
يقولون المستقبل من نصيب أصحاب الأسئلة الصعبة، و لكن الإنسان ـ كما يقول فنس بوسنت ـ أصبح في هذا العالم مثل النملة التي تركب علي ظهر الفيل‏..‏ تتجه شرقا بينما... (مشاركات: 3)

طفل يسأل فهل من مجيب
سأل الطفل أباه….. يا أبي ماذا تقول ما لنا صرنا نُقاد….. بعدما كنا نقود ولِمَ صرنا قرودا….. بعدما كنا أسود اين عز المسلمين…. أين رايات الرشاد أين ركب... (مشاركات: 3)

قصيدة كفكف دموعك وانسحب يا عنترة
كَفْكِف دموعَكَ وانسحِبْ يا عنترة القصيدة لشاعر مصري شاب إسمه مصطفى الجزار شارك في مسابقة أمير الشعراء كَفْكِف دموعَكَ وانسحِبْ يا عنترة ... (مشاركات: 1)

انتبه !!!!!! لا تحبس دموعك
آنتبـــــه تحبس دمــــوعك..!! تشير أحدث الدراسات التي أجريت في معامل الأبحاث النفسية , إلى أن ذرف الدموع ليس دليلا , على الضعف أو عدم النضج ولكنها... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات