النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: كيف تتخذ القرار الصح؟

  1. #1
    الصورة الرمزية سارة نبيل
    سارة نبيل غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,052

    كيف تتخذ القرار الصح؟

    اتخاذ قرارات جيدة


    فكر في موقف اتخذت فيه قراراً جيداً للغاية.
    استخرج النميطات الخاصة به من القسم التالي.
    فكر في موقف اتخذت فيه قراراً سيئاً
    استخرج النميطات الخاصة به من القسم التالي.
    فكر في قرار ينبغي عليك اتخاذه. حاول أن تفكر في الخيارات المتعددة الموجودة أمامك ولاحظ إذا كانت تنتمي لنميطات القرارات الجيدة أم القرارات السيئة.
    احرص عليتقييم مختلف النتائج المحتملة لهذا القرار والتأكد أن هذا هو الخيار الأفضل. ثم قرر تنفيذ القرار وتمسك به حتى يضحي من الأفضل لك أن تقرر شيئاً مختلفاً.



    اختلافات النميطات قرار جيد قرار سيئ


    عدد الصور


    ثابتة/ متحركة


    الحجم


    الشكل


    ملونة /أبيض وأسود


    مركزة/ غير مركزة


    مشرقة/ معتمة


    المكان علي البعد


    لها إطار/ ليس لها إطار


    مسطحة/ ثلاثية الأبعاد


    مترابطة/ منفصلة


    قريبة/ بعيدة





    النميطات السمعية


    الصوت


    حدة الصوت


    الجرس


    درجة الإيقاع





    النميطات الشمية / الذوقية


    حلو


    مر


    لاذع


    العبير


    الشذا


    قوة الرائحة


    إن اتخاذ قرارات جيدة يعني أن عليك الإقرار بأنك سوف تتغلب علي كل الصعاب التي واجهتها. ومن خلال استخدام النميطات، يمكنك القيام بالكثير لتغيير طريقة شعورك بمشكلات الماضي، ويمكنك أن تجد نفسك قادراً علي إعادة تشفير التجارب حتى تصبح التجربة التي كانت تخيفك غير مخيفة والتجربة التي كانت تزعجك غير مزعجة. سوف تتعلم كيف تعيد ضبط جهازك العصبي كي تشعر باختلاف فيما يتعلق بمعتقداتك ومخاوفك وذكرياتك وعلاقاتك وقراراتك.


    وعندما تشعر باختلاف، يمكنك أن تبدأ عملية جديدة تجسد بها الأشياء التي تريد تحقيقها في حياتك. وقبل أن تفعل ذلك، من المهم أن تعرف أيضاً أنك بمجرد أن تتغلب علي مشكلات الماضي سيمكنك كذلك اجتياز التحديات التي قد تواجهك في الحاضر.


    الاجتياز


    إن اجتياز الأمور هو جزء مهم من حياتنا. فتماماً كما يتوجب علينا تجاوز الماضي، علينا كذلك اجتياز الحاضر. وهناك عدة أشياء تندرج تحت هذا التصنيف.


    يطور الناس عادات والتزامات لا جدوى منها. ومن خلال مساعدتهم علي اجتياز هذه العادات والالتزامات، سيتمكنون من تطوير عادات جديدة أكثر جدوى، والتزامات من شأنها مساعدتهم علي الاستمتاع بحياة رائعة.


    وأحد الأشياء التي ينبغي علي الناس في بعض الأحيان اجتيازها هو التعافي. وهو يمكن أن يكون تعافياً من مأساة أو مرض أو إصابة بدنية. فمساعدة الناس علي اكتساب القدرة علي اجتياز مرحلة التعافي يسمح لهم باستعادة حياتهم بالكامل سريعاً والتمتع بسعادة أكبر.


    إن الاستسلام هو شعور مر به معظمنا في مرحلة ما من مراحل حياتنا. فهناك أوقات نشعر فيها بأننا عالقون ونرغب في الاستسلامعلي الرغم من معرفتنا أننا بحاجة إلي الاستمرار. وبمجرد أن تتعلم كيفية اجتياز هذه الأوقات العصبية، ستنجح في انجاز أي شيء تود تحقيقه.


    وبالطبع هناك " أحداث كبيرة " تحدث في حياتنا. فحفلات الزفاف، والجنائز، وحفلات أعياد الميلاد، والأحداث الاجتماعية الخاصة هي أمثلة للأحداث التي تتطلب الكثير من التخطيط والجهد والمزيد من الإصرار. إن اجتياز هذه الأحداث هو عملية مهمة من الأجل الاستماع بقدر الإمكان بتلك اللحظات الخاصة.


    نحن نواجه كذلك " اختبارات" في الحياة. واجتياز الاختبارات ومقابلات العمل هو أمر ضروري كي ننجح في تجسيد جميع أنواع الفرص التي نبغاها في المستقبلبنجاح. ما تتعلم كيف تفعل ذلك، سيساعدك ذلك علي بناء المستقبل الذي تريده وتستحقه.


    وأخيراً، هناك " التزامات" نشعر بالحاجة إلي اجتيازها. فأعياد رأس السنة مع العائلة وحفلات عشاء العمل هي الالتزامات التي يتوقع منا الآخرون تنفيذها حتى وإن كانت لا تروق لنا . وكي نجتاز هذه الالتزامات من الضروري أن نكتشف كيف نسيطر علي سرعة معايشتنا للوقت كي نضمن مرور هذه التجارب بنجاح .

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ سارة نبيل على المشاركة المفيدة:


موضوعات ذات علاقة
البداية الصح للاستقطاب
http://www.hrdiscussion.com/imgcache/23717.imgcache إن البداية المعتادة لادارة الموارد البشرية في عمليات الاستقطاب والبحث عن موظفين غالبا ما تكون اعلان... (مشاركات: 0)

قرار اختيار رئيس الجمهورية كيف تتخذ هذا القرار
اهم قرار يمكن ان تتخذه فى حياتك لأنه سيؤثر فى صناعة مستقبل الوطن هيا معا لنضع خطوات تمكننا من الاختيار الصحيح (مشاركات: 0)

كيف تتخذ قراراتك بنجاح ؟
(تبدأ عملية اتخاذ القرارات بشعور من الشك وعدم التأكد من جانب متخذ القرار حول ما يجب عمله حيال مشكلة ما، وتنتهي باختيار أحد الحلول التي يتوقع أن تزيل حالة الشك)... (مشاركات: 2)

كيف تتخذ قراراتك..؟؟
إن أكثر الناس الذين يخفقون في النجاح يتأثرون بآراء الآخرين بسهولة، وهم يسمحون للدعاية والأخبار والجيران والثرثارين بالتفكير نيابة عنهم. والآراء هي أرخص السلع... (مشاركات: 1)

جرب وفكر كيف تتخذ القرار في هذا الموقف ..!!
جرب وفكر كيف تتخذ القرار في هذا الموقف ..!! http://www.hrdiscussion.com/imgcache/1336.imgcache لو كان هناك مجموعتان من الاطفال يلعبون بالقرب من مسارين... (مشاركات: 11)

أحدث المرفقات