النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الحد الأدنى والحد الأقصى للأجور

  1. #1
    الصورة الرمزية سارة نبيل
    سارة نبيل غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,052

    الحد الأدنى والحد الأقصى للأجور

    شهدت مصر جدلا كبيرا حول الحد الأدنى للأجور، بعد أن أدخل القضاء الإداري الحكومة المصرية في متاهة جديدة، حيث طالبها بتنفيذ حكم تحديد حد أدني للأجور، كان رافع الدعوي قد حدده بـ1200 جنيه، وألزم القضاء الإداري بمجلس الدولة في جلسة يوم الثلاثاء 26 أكتوبر من عام 2010، الحكومة بتنفيذ حكم تحديد الحد الأدنى للأجور الصادر في مارس من نفس العام.
    لكن الحكومة ماطلت في تنفيذ الحكم، الأمر الذي دفع صاحب الدعوى إلى التقدم باستشكال أمام محكمة القضاء الإداري، لتنفيذ الحكم رقم 21606 لسنة 63 قضائية والصادر في 30 مارس 2010، والقاضي بوقف تنفيذ القرار السلبي بالامتناع عن وضع الحد الأدنى للأجور في المجتمع، وهي القضية التي رفعها اثنان من عمال مصر هما ناجي رشاد عامل بشركة مطاحن جنوب القاهرة، وياسر حساسه عامل بشركة أطلس للمقاولات. واشتمل الحكم الذي يقع في 10 صفحات علي عدد من المبادئ القضائية المهمة التي انحازت للحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين، وانتهت المحكمة إلي رفض دفوع الحكومة وقبلت الدعوي شكلا، كما أكدت المحكمة علي صحة الأساس الدستوري والقانوني والدولي للدعوي.
    وبعد هذا الحدث بأقل من 24 ساعة حسم المجلس القومي للأجور، قراره بزيادة الحد الأدنى للأجور من 112 جنيها إلي 400 جنيه لجميع العاملين في مصر، وهو القرار الذي وافقت عليه الحكومة وممثلو منظمات أصحاب الأعمال، ورفضه ممثلو العمال في المجلس. وبعدما كانت المطالبات بأن يكون الحد الأدنى 1200 جنيه، ارتفع إلى 1500 جنيه لمواجهة الزيادة الهائلة في أسعار السلع الأساسية.
    وعقب اندلاع ثورة 25 يناير التي أطاحت بمبارك ونظامه، تعالت الأصوات مرة أخرى لتنادي بتعديل السياسية الأجورية في مصر وتحديد الحد الأدنى والحد الأقصى للجور، حيث وضعت وزارة المالية تصوراً مبدئياً لجدول الأجور الجديد المستحق في أول يوليو 2011، بعد رفع الحد الأدنى للأجور إلي 700 جنيه بحيث يتم تحريك جميع الدرجات الوظيفية للوصول به إلي ذلك الحد الأدنى، ليستفيد منه الموظفون المربوطون علي الدرجات السادسة والخامسة والرابعة ممن تنخفض رواتبهم ويصل عددهم وفقا لجدول الأجور 1.9 مليون موظف بحيث يحصل الموظف علي الدرجة السادسة في بداية المربوط ونهايته 700 جنيه مقابل 327 و496 جنيها علي التوالي وترتفع أجور الموظفين علي الدرجة الخامسة كذلك إلي 700 جنيه كأجر شامل مقابل 334 و590 جنيها علي التوالي والدرجة الرابعة إلي 700 جنيه شامل لبداية الدرجة و1018 جنيهاً مقابل 346و740 جنيها لبداية ونهاية مربوط الدرجة الوظيفية.
    وقد أكد دكتور سمير رضوان وزير المالية في حكومة الدكتور عصام شرف السابقة، على أنه "كلما ارتفع الراتب علي الحدود المتعارف عليها والتي تعني توفير حياة كريمة لهم ستخفض قيمة الزيادة التي سيتم رفع الراتب بها وذلك لتحقيق العدالة الاجتماعية". كما كشف عن أن "هناك خلافات وتصورات مختلفة عن الفرق بين الحد الأدنى والأقصى وهو متعارف عليه بنسبة 1 إلي 36 ضعفاً، إلا أن ذلك يحتاج إلي مراجعة حيث أن جدول الأجور بدون المكافآت تظهر أن الفارق مثالي جداً وهو 1 إلي 14 ضعفاً وهو ما سيتم تقليصه من خلال ضبط البدلات والأجور المتغيرة"، مؤكداً أن الحد الأدنى هو خط الفقر الذي يستفيد منه 3.2% من قوة العمل.

  2. #2
    الصورة الرمزية alwahed25
    alwahed25 غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    سكرتارية
    المشاركات
    3

    رد: الحد الأدنى والحد الأقصى للأجور

    مفهوم العمل يختلف باختلاف الاجناس
    فانتم المصريين لا ترون اي حواجز دينيه او اخلاقيه لتدخلات على الموظفين مثال التجسس مثال المضايقات

    سبق لي العمل منذ طفولتي مع كثير جنسيات

    فوجدة ان الجنسيه البنانيه هي التي تفضل العمل بمشاركة الاخرين

    بينم الجاليه المصريه من اول مايجي موظف سعودي تقوم حرب ضروس عليه

    بس لانه مواطن بينما السعودي لو احترم الي قدامه برضه لا يفيد

موضوعات ذات علاقة
مصر : الحد الأقصى للأجور 50 ألف جنيه من أول يوليو المقبل
كشف رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، صفوت النحاس، عن البدء في تطبيق قانون الحد الأدنى للأجور، اعتبارا من أول يوليو المقبل، على أن يمثل الحد الأقصى للأجر... (مشاركات: 0)

الأولوية لتطوير إدارات الموارد البشرية والحد الأدنى للأجور وبيئة عمل المرأة
يتصدر برنامج جلسة مجلس الشورى الثامنة والثلاثين، التي ستعقد غدا ضمن الدورة الخامسة من السنة الرابعة للمجلس، مناقشة عامة مع معالي وزير العمل المهندس عادل بن... (مشاركات: 0)

92 مليار جنيه يوفرها الحد الأقصى للأجور بالحكومة والبنوك المصرية
قال الدكتور صلاح جودة، مدير مركز الدراسات الاقتصادية، لـ"اليوم السابع"، إن تطبيق قرار "الحد الأقصى للدخل" بالحكومة وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال والوحدات... (مشاركات: 0)

مسؤول مصري: الحد الأقصى للأجور سيطبق على موظفي الحكومة فقط
طالب الدكتور أحمد البرعي، وزير القوى العاملة المصري، بوضع قانون موحد يحكم الأجور والأسعار في مصر، لأن الحكومة تتحكم في الأجور وتترك الأسعار تتحرك وفقاً للعرض... (مشاركات: 0)

إعلان الحد الأدنى للأجور في مصر خلال أيام
قال وزير القوى العاملة والهجرة المصري الدكتور أحمد حسن البرعي إنه تقرر الإعلان عن الحد الأدنى للأجور في مصر خلال أيام بعد التنسيق مع وزارة المالية. وأضاف... (مشاركات: 4)

أحدث المرفقات