النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ما هو التدريب؟

  1. #1
    الصورة الرمزية سارة نبيل
    سارة نبيل غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,052

    ما هو التدريب؟

    * تعتمد كافة عناصر الإدارة الحديثة للصناعة علي العديد من الآليات والأدوات والتي تتضمن العديد من المفاهيم الإحصائية والرياضية والإدارية والفنية التقنية والتي تتطلب أفراد ذوى تدريب متقدم على كل المفاهيم المطلوبة للعمل ، بما يـُمَكن هؤلاء الأفراد من تنفيذ المهام المُوكلة إليهم في كافة مستويات العمل .

    ويتناسب مدى نجاح الأفراد في تنفيذ الأعمال الموكلة إليهم بمدى نجاح البرامج التدريبية تخطيطاً وتنفيذاً .



    * ومع التدريب المستمر والمتدرج تتمكن الإدارة من التعرف على العناصر ذوى المواهب والمهارات الخاصة والتي تؤهلهم لدعم مسيرة التطور داخل المؤسسات بما يقدمونه من اقتراحات للتحسين والتطوير في محيط أعمالهم .

    * وتلعب إدارة الأفراد دورا حيويا في دعم القدرات الإنتاجية للمؤسسات من خلال الاختيار الأمثل للأفراد والتدريب المناسب لهم .

    ( المؤسسة هي مجموعة العاملين فيها ) شعار تتبناه كافة المؤسسات اليابانية تقريباُ وهذا الشعار تحول إلى إستراتيجية إدارة في المؤسسات اليابانية تهدف إلى دفع كل فرد في المؤسسة إلى توظيف ما يملكه من عناصر تـَميز ومَهارة لخدمة أهداف المؤسسة والمشاركة في جهود تطويرها ، ومعنى أن يكون هذا الشعار إستراتيجية إدارة هو أن تتحمل الإدارة العليا للمؤسسة المسئولية الكلية حيال تحقيق هذا الهدف وذلك عن طريق :
    الدراسة الجادة لتحديد السياسات اللازمة لتحقيق ذلك .
    توفير كافة الموارد الضرورية للتنفيذ .
    تهيئة المناخ النفسي والقيادي المناسب .
    المتابعة والإشراف المباشر على كافة المراحل والمستويات .
    التقييم المستمر للنتائج وإعادة التخطيط إذا لزم الأمر .
    اعلى الصفحة


    * أولا : التدريب .


    --------------------------------------


    * يمتلك كل فرد قدرات ذهنية ومهارات أداء تـُميزه عن غيره من الأفراد ، إلا أن هذه القدرات والمهارات تحتاج للصقل والتطوير المستمر حتى يمكن لهذا الفرد أن يشارك بجهده وفكره واقتراحاته في حل المشكلات ودفع عجلة التطور بالمؤسسة وخاصة أن المجال الصناعي يشهد تطوراً سريعاً ومتلاحقا في هذا العصر ، إضافة للمتغيرات الأخرى والتي تكون أحيانا غير متوقعة .

    * نتيجة لذلك تقوم سياسة الإدارة اليابانية على التدريب المستمر للعاملين كلٌ في مجال تخصصه سواء كان التدريب داخل موقع العمل أو خارجه .

    * يتم تحديد المستوى الأساسي من القدرات والمهارات التي يمتلكها العامل وبناءاً على طبيعة العمل المُكلف به هذا العامل يتم تحديد عناصر ومستوى البرنامج التدريبي المطلوب لهذا العامل .

    * يتم قياس مستوى الأداء والتطور في قدرات الفرد من خلال دراسة مدى التقدم الذي أحرزه في مجال عمله ويبدو ذلك واضحاً من خلال معايير قياس الأداء كانخفاض مشكلات العمل وتحسن نتائجه .

    * في حالة اكتشاف عدم وجود نتائج مُرضية يمكن إعادة تدريب العامل ، وفى حالة استمرار عدم التحسن يمكن توجيه هذا العامل لعمل أخر مناسب .

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    142

    رد: ما هو التدريب؟

    ما هو التدريب؟