النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: إدارة الجودة الشاملة ونظام المواصفات القياسية الدولية للجودة الأيزو 9000

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    إدارة الجودة الشاملة ونظام المواصفات القياسية الدولية للجودة الأيزو 9000

    إدارة الجودة الشاملة ونظام المواصفات القياسية الدولية للجودة الأيزو 9000 مع التطبيق على شركة مصر للزيوت والصابون وشركة السكر والصناعات التكاملية
    شهدتْ حقبتا الثمانينيات والتسعينيات ظهور العديد من مداخل التطوير الإداري التي أثبتت نجاحًا ملحوظًا في تحسين أساليب وطُرق العمل بالمنظَّمات الإدارية، وعلى الرغم من كون معظم النجاحات التي تحقَّقت في هذا الميدان كانت في حقل إدارة الأعمال، إلا أنَّ بعض التجارِب أثبتت - أيضًا - نجاح تلك المداخل الحديثة، وصلاحية بعضها للتطبيق على مختلف أنواع المنظمات الإدارية، العامة منها والخاصة.
    ويُعدُّ مدخل إدارة الجودة الشاملة من أكثر هذه المداخل نجاحًا وشيوعًا في التطبيق بمختلف أشكال المنظمات على مستوى العالم، فالجودة من الموضوعات التي حظيتْ باهتمام الفكر الإداري منذ زمنٍ بعيد، وقد تزايد الاهتمام بها في الآونة الحالية؛ بسبب ما يشهده العالم من تغيُّرات ألقتْ بظلالها على مختلف الظروف المحيطة بعمل المنظمات، ولعلَّ من أبرز تلك التغيُّرات ذات الأثر على بيئة وطبيعة عمل المنظمات الإدارية العامة والخاصة - تحوُّلَ معظم دول العالم - ومن بينها مصر - للأخذ بآليات السوق، وتطبيق النظام الرأسمالي الحر الذي يُعلي من قيمة المنافسة ويعتبرها المحدد الرئيس في البقاء.
    لقد كان لانتشار فكرة المنافسة أثرٌ كبير على المنظمات العامة، والحكومية على وجه التحديد، حيث تغيَّرت البيئة غير التنافسية التي نمت في ظلِّها تلك المنظماتُ، وأصبح لزامًا عليها أن تُطوِّرَ من أدائها، وأسلوب عملها بالطريقة التي تتناسب مع هذا الفكر الجديد؛ ذلك أن الجودة لم تعد أبدًا قضيةَ رفاهية؛ إنها أصبحت مطلبًا أساسيًّا، سواء على صعيد الخدمات أو المنتجات المقدمة للمواطن.
    كذلك فقد أصبح هناك العديد من المحددات والمعايير الدولية لقياس جودة المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركات والمنظمات، من أبرز هذه المعايير الأيزو 9000، وهو عبارة عن سلسلة من المواصفات التي تصدرها المنظمة الدولية للتوحيد القياسي، والمعروفة اختصارًا باسم (ISO)، والتي تَهدف من خلالها إلى التأكُّد من أن المنتجات والخدمات المقدَّمة من قِبَل المنظمة متوافقة مع المعايير والمقاييس المتفَق عليها عالميًّا، وتسعى العديد من الشركات حاليًّا للحصول على هذه الشهادة؛ لتحظى بثقة عملائها في الداخل والخارج، وذلك من خلال استيفاء منتجاتها للشروط القياسية اللازمة للحصول على شهادة الجودة.
    لقد أثار الاهتمام بقضية الجودة، والمداخل المختلفة لتطبيقها، والمقاييس العالمية لها - العديدَ من الإشكاليات والموضوعات، والتي يأتي على رأسها إشكاليةُ الخلط بين المفاهيم والمداخل والمقاييس المستخدمة لتحديد جودة المنتج أو الخدمة؛ حيث أصبحت بعض المفاهيم والمقاييس تستخدم بالتبادل، وكأنها تشير إلى ذات الشيء، الأمر الذي أدَّى إلى حدوث المشكلات عند قيام الشركات والمنظمات بعملية التطبيق الفعلي لمداخل ومقاييس الجودة.
    ثانيًا: المشكلة البحثية:
    تتمثَّل المشكلة البحثية للدراسة فيما هو ملاحَظ من سعيِ العديد من شركات قطاع الأعمال العام العاملة في مجال الصناعات الغذائية للحصول على شهادة الأيزو 9000، بوصفها اعترافًا دوليًّا بجودة منتجاتها، يمكنها من كسب ثقة العملاء في الداخل والخارج، وفتح أسواق جديدة للتصدير، وفي ظل تَدافُع هذه الشركات للحصول على شهادة الأيزو 9000، قد يظن البعض منها أن تلك الشهادة هي نهاية المطاف، وأنها بمثابة تطبيق لإدارة الجودة الشاملة، في حين أن الشهادة تركِّز فقط على النواحي الفنية الخاصة بمطابقة المنتج للمواصفات القياسية، دون أن تراعي النظام الاجتماعي للمنظمة في مجملها، والعلاقات التي تنشأ بين العاملين بها، وكذلك العلاقة بين هؤلاء العاملين، وبين المستهلكين المتعاملين مع الشركة، وهو ما تحاول إدارة الجودة الشاملة تحقيقَه، من خلال الجمع بين الأبعاد الاجتماعية الخاصة بالعاملين، وكذلك الأبعاد الفنية الخاصة بجودة المنتج، ونظرًا للتزايد المستمر في عدد هذه الشركات؛ أُثِير في ذهن الباحث العديد من علامات الاستفهام حول مدى مراعاة هذه الشركات للطبيعة الخاصة للعلاقة بين إدارة الجودة الشاملة، ونظامِ المواصفات القياسية الدولية الأيزو 9000؟ بقولٍ آخر: كيف تنظر هذه الشركات للعلاقة بين هذين النظامين من أنظمة الجودة؟ هل تنظر إليهما بوصفهما بدائلَ لبعضهما البعض، بمعني أن تطبيق أحدهما يغني عن تطبيق الآخر؟ أم أنها ترى أن بينهما علاقة ترابط؟ وفي هذه الحالة، تبدأ بتطبيق أي من النظامين أولاً؟

    حمل الدراسة كاملة من المرفقات
    الملفات المرفقة

موضوعات ذات علاقة
أنواع المواصفات الدولية لنظم الجودة (أيزو 9000 ISO 9000)
هناك نوعان من المواصفات الدولية لنظم الجودة والتي تستخدم في الحالات المختلفة وهما ، المواصفات ( 9001 ، 9002 ، 9003 ) وتستخدم جميعا لأغرا ض تأكيد الجودة خارج... (مشاركات: 0)

فوائد المواصفات القياسية الدولية ( الأيزو ISO )
بالنسبة للإعمال التجارية: التبني الواسع الانتشار لها يعني إن المصدرين سيتمكنون من تطوير منتجاتهم وخدماتهم بناء على هذه المواصفات والمعايير التي لها قبول واسع... (مشاركات: 0)

الآيزو ISO 9000 و إدارة الجودة الشاملة TQM
ذكرنا أهمية إدارة الجودة الشاملة كأساس للآيزو 9000، و أن التعديلات التي حصلت في نهاية عام 2000 تركز على معايير الجودة الشاملة ، و بالتحديد ثمانية معايير هي :... (مشاركات: 0)

سلسلة المواصفات القياسية ISO 9000
ISO 9004 إدارة الجودة و عناصر أنظمة الجودة ISO 9003 أنظمة الجودة ISO 9002 أنظمة الجودة ISO 9001 أنظمة الجودة ISO 9000 مواصفات إدارة و ضمان الجودة ISO... (مشاركات: 0)

الآيزو ISO 9000 و إدارة الجودة الشاملة TQM
ذكرنا في بداية الحديث أهمية إدارة الجودة الشاملة كأساس للآيزو 9000، و أن التعديلات التي حصلت في نهاية عام 2000 تركز على معايير الجودة الشاملة ، و بالتحديد... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات